تعريف المؤتمر

تعريف المؤتمر

يُمكن تعريف المؤتمر بأنه إحدى أنواع التواصل الإنساني المختلفة بين الأشخاص وبعضهم البعض، أو هو نوع من أنواع العمليات التي يحدث فيها استخدام الحديث بين شخصين أو أكثر، على أن يتم استخدام لغة خاصة بكل الموجودين بالمؤتمر، كي يتم توحيد عملية الخطاب من أجل قبول عملية التواصل بشكل صحيح ومفهوم بين كافة الأطراف، وهُناك الكثير من أنواع التواصل الإنساني مثل؛ الاجتماع الذي يحوي الكثير من الأشخاص، ومن خلال مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي سوف نتعرف باستفاضة على تعريف المؤتمر، فتابعونا.

تعريف المؤتمر

تم تعريف المؤتمر بأنه اجتماع أو مُقابلة يُمكن تنظيمه من خلال مُنظمة تعمل على تجميع الكثير من الأفراد في مكان واحد، وآن واحد أيضًا، حتى يصبح هذا المكان مُحدد من تلك المُنظمة في وقت مُعين ويُخطر به الأشخاص الذين سوف يحضرون هذا المؤتمر، كما يهدف هذا المؤتمر إلى تبادل الحديث أو مُناقشة عدد مُحدد من الأحداث أو الأمور التي تختص هؤلاء الذين حضروا الاجتماع، ومن المشار إليه أن تلك المؤتمرات تكون من قبل جهة رسمية وذلك من أجل القيام باتخاذ الكثير من القرارات عن ذلك الموضوع المرغوب المُناقشة فيه.

تعريف المؤتمر بشكل آخر

وهُناك مفهوم آخر عن تعريف المؤتمر، وهو القيام باستمرار الجلسات التي تحوي المزيد من المُناقشات والحوارات بين الأفراد الذين تم دعوتهم في هذا المؤتمر لفترة يوم واحد، ومن المُمكن استمرار هذا المؤتمر لأكثر من يوم، لكن ذلك يحدث في إطار جدول أعمال مدروس بصورة منتظمة وجيدة، كما يتم هذا التخطيط في ميعاد سابق من خلال الهيئة التي تعمل على تنظيم هذا المؤتمر، أما هذه المؤتمرات يُمكن قيامها في أحد القاعات التي يتم تخصيصها في تنظيم المؤتمرات، وقد تمتاز تلك القاعات بأنها تقوم بتناول عدد من الأشكال المُلائمة مع فعاليات المؤتمر، حيث ترتكز تلك القاعات في المناطق الخاصة والتي تُسمى في الغالب مركز المؤتمرات.

وقد يتم تصميم هذه القاعات وتنظيمها حتى تتلاءم مع فعاليات المؤتمر، كما يقوم الأشخاص القائمين على تنظيم وترتيب القاعات بعمل مجموعة التجهيزات المرئية والصوتية المُلائمة مع شكل المؤتمر، أما بالنسبة للمؤتمرات الصغيرة فيكون هناك شروط خاصة لأصحابها، وهي أن تكون الغُرفة مُغلقة حتى يتم الحفاظ بقدر المُستطاع على سرية المعلومات، كما أنه ليس من المُشترط قيام المؤتمر في القاعات لكنه من المُمكن أن يحدث المؤتمر في إحدى الساحات الكبيرة، أو قاعات حفلات الموسيقى، وغير ذلك من الأماكن الأخرى المختلفة لإقامة المؤتمرات بها.

ما هي أنواع المؤتمرات المختلفة؟

هناك مجموعة مختلفة من أنواع المؤتمرات التي يُمكن قيامها بصورة مُنتظمة في عدد من الأماكن في مختلف أنحاء العالم، حيث يتم تصنيف تلك المؤتمرات نتيجة للهدف الذي يتم عقد المؤتمر بسببه، أما عن أنواع المؤتمرات فهي كالآتي:-

أولًا: المؤتمرات الأكاديمية

وهذه عبارة عن المؤتمرات التي يتم انعقادها حتى يتم بها الكثير من المُناقشات في عدد من القضايا أو الموضوعات العِلمية أو البحثية، وفي الغالب يشمل هذا النوع من المؤتمرات الكثير من ورش العمل.

ثانيًا: المؤتمرات الرياضية

وهو نوع آخر من أنواع المؤتمرات التي تقوم بمُناقشة عدد من الأمور الخاصة بالمُنافسة بين التطور الرياضي والأشخاص.

ثالثًا: مؤتمر الكتاب

أما هذا النوع من المؤتمرات هو عبارة عن مؤتمر يختص بتأليف الكُتب بجانب العمل على مُراجعة الكثير من الأعمال المطبوعة.

رابعًا: المؤتمر الصحفي

أما بالنسبة لهذا النوع من أنواع المؤتمر فهو من أشهر الأنواع، وهو الذي يرتكز على مُناقشة موضوع مُعين على أن يتم عرضه عبر وسائل الإعلام، حيث يقوم الصحفيين من خلال هذا المؤتمر بإضافة الكثير من الأسئلة التي يتوجب على كافة الحاضرين بهذا المؤتمر الإجابة عنها.

خامسًا: مؤتمر أولياء الأمور

أما هذا النوع يتم فيه عقد مؤتمر أولياء الأمور على مستوى المدارس أو المعاهد الأكاديمية، حيث يهدف هذا المؤتمر إلى العمل على توافر الحلول الضرورية للمُشكلات التي تقف أمام الطُلاب في المدارس والتي تؤثر بشكل كبير على الأداء الدراسي لهم.

سادسًا: مؤتمر عِلمي

وهو يكون بمثابة اجتماع عام أو خاص بين مجموعة من المُتحصصين في فرع عِلمي مُحدد، وذلك حتى يتم خلق وتحليل وتبادُل المعلومات والبيانات الهامة بهدف النشر.

سابعًا: مؤتمر دولي

وهو مؤتمر يتم عقده بين مُمثلي المُنظمات الدولية حتى يتم مُناقشة المشاكل والقضايا الهامة والمُشتركة فيما بينهم، ثم البحث عن حلول مُناسبة مع كافة الآراء، مثل؛ قيام مؤتمر الدولي للصليب الأحمر بجمع مُمثليه وكذلك الجهات الحكومية من مختلف أنحاء العالم كل عام، وذلك من أجل مُناقشة كافة القضايا الإنسانية.

ثامنًا: التداول بالفيديو

وهو نوع مُختلف من أنواع المؤتمر الذي يقوم بتنفيذ وسيلة ثُنائية الاتجاه، كالهاتف، أو الفيديو، أو مؤتمر Skype  مكالمة هاتفية.

ما هي أهداف المؤتمر؟

يهدف المؤتمر إلى مجموعة مختلفة من الأهداف وهي كالآتي:-

١- التمكن من التعريف بالبحث العِلمي الذي يظل تحت رعاية الرسائل الجامعية.

٢- يهدف إلى توافر الكثير من فرص التعارف بجانب التواصل بين الأشخاص الموجودين في المؤتمر، وبين الُمجتمع الِعلمي.

٣- التعريف بأهم القضايا والمُشكلات التي تواجه المجتمعات المختلفة.

٤- القيام بتقوية العلاقات المؤسسية بجانب تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جانب، وبين مؤسسات التعليم العالي من جانب آخر.

٥- اعتماد وتوثيق التعاون والمُشاركة العِلمية والثقافية والفنية والتقنية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع كافة الجهات والمؤسسات المختلفة والمتنوعة.

٦- منح الفرصة بشكل كبير أمام الباحثين للمُشاركة للقيام بمُعالجة المُشكلات والصعوبات التي تواجههم.

٧- النهوض بالمُجتمع المحلي والعالمي بالإضافة إلى إتاحة الفرص لبناء علاقات وروابط مُتصلة وتبادُل عِلمي وتكنولوجيا.

٨- المُساعدة والمُساهمة في صقل الشخصية الأكاديمية المُستقلة، وذلك عن طريق تعزيز وتقوية روح العمل البحثي، والتدريب على عمليات البحوث العِلمية.

٩- العمل على التقييم للإمكانيات التطبيقية لتلك البحوث وإخراج المُستفاد منها.

١٠- منح الفرصة أمام البحوث غير المنشورة بإظهارها ونشرها للكافة.

١١- العمل على نشر التعاون والمُشاركة بين فئات مُختلفة من المُجتمع البحثي.

١٢- كما يهدف المؤتمر أيضًا إلى العمل على تبادُل الرؤى والتوصيات بشكل واقعي وهادف بين المُجتمعات المُختلفة.

١٣- بالإضافة إلى خلق الحوار المُجتمعي وإبراز أهم القضايا والمشكلات الهامة بالنسبة لهم، بجانب التعريف بمُتطلباتهم المُستقبلية.

١٤- كذلك عرض المزيد من الحلول والخطط الاستراتيجية المُطورة حسب الأفكار المُقدمة للشباب حسب ثقافاتهم ووجهات نظرهم العِلمية.

١٥- كما تهدف بعض المؤتمرات الأخرى إلى دراسة طريقة القضاء على البيروقراطية والعمل على تسهيل تقسيم العمل.

١٦- أيضًا العمل على دراسة كفاءة عمل الإدارة عن طريق التعامل بالوسائط الإلكترونية مع المواطنين والشركات والمؤسسات.

١٧- كذلك دراسة أنماط وطرق تعليم الثقافة المعلوماتية في الجامعات العربية.

١٨- هذا إلى جانب دراسة تأثير مفاهيم الحكومة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في العالم العربي.

بهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عن مقال تعريف المؤتمر باستفاضة، مع  التعريف بأنواع المؤتمر المختلفة، وأهدافه، مع تحيات مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، فتابعونا دائمًا لتقديم كل ما هو جديد.