مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق

الإصدار السابع: 19 أبريل 2022
من مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

رؤية فينومينولوجية لجماليات الزخارف الإسلامية

غادة غازي تاج جان
الملخص

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علم الفينومينولوجيا من حيث بداياته، وتأسيسه كعلم كلي شامل ومنهج فلسفي وصفي جديد مبني على أسس صارمة تجمع ما بين ثوابت العلم والفلسفة المستنيرة بالتجريب، وقد عرضت الباحثة في هذه الدراسة اهم استراتيجياته التطبيقية وصور لبعض الفلاسفة المعاصرين كنموذج فينومينولوجي للتطبيق في البحث الجمالي. وقد اعتمدت الباحثة على منهج الفينومينولوجيا كمنهج تطبيقي لاستكمال إجراءات الدراسة والكشف عن جماليات الزخارف الإسلامية. باعتبار الفينومينولوجيا أساسا هذه الدراسة، حيث تم تفسير الظواهر الجمالية للزخرفة الإسلامية من خلال الادراك الواعي لكيفية تشكلها بالرجوع إلى جذورها، وتعمق الرؤية ودراسة الماهيات وصولاً إلى نتائج الدراسة التي بينت أن تطبيق منهج الفينومينولوجيا يساهم في الوصول لمضامين الفكر الإسلامي وإظهار جمالياته في فن الزخرفة الإسلامية، وهذا ما تنبئت له الباحثة بإمكانية تناول منهج التحليل الفينومينولوجي بالدراسة على كافة مجالات الفنون الاسلامية والفنون التشكيلية المعاصرة. لذا اوصت من خلال هذه الدراسة استزادت الابحاث العلمية بتطبيق المنهج الفينومينولوجي في البحث الجمالي بتناول جوانب أخرى من الفنون الاسلامية كفنون المعادن والزجاج والخزف والنسيج... وغيرها، كما أوصت بتطبيق المنهج الفينومينولوجي على الفنون المفاهيمية المعاصرة

تحميل الملف PDF