مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي
عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق
الملخص
هدفَ هذا البحثُ إلى تصميم وتطوير لُعْبَة فيديو تعليميةٍ؛ لتحسين تعلم مادة الكيمياء في المَرْحَلَة الثانويَّة، ثم الكشف عن المَعَايير اللازم مراعاتها عند تصميم هذا النوع من الألْعَاب، والتعرُّف على مدى توافق مواصفات لُعْبَة الفيديو المصمَّمة مع المَعَايير المختارة، و لتحقيق هذه الأهداف؛ تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ومنهج تطوير المنظومات في تصميم اللعبة حسب نموذج Kapp لتصميم الألعاب التعليمية واستخدام أداتين: نسخة اللُّعْبَة المستلمة من المبرمج، معايير ستيوارت لتقييم الألْعَاب التَّعْليميّة (Stewart, 2015)، حيث تكون مجتمع البحث من مُعَلِّمَات الكيمياء، أما عن عينة البحث فقد بلغ حجمها 15 معلمة كيمياء، وقد تم اختيار العينة بشكل عشوائي، وتم التواصل معهن وإرسال البرمجية مرفقنة باستمارة التقويم الالكترونية. توصل البحث إلى مجموعة من النَتَائِج، كان أبرزها: الارتباط الواضح بين محتوى اللُّعْبَة وأهداف التعلُّم، والدمج الجيد لمحتوى المادة العلمية بآليات اللعبة، كما أن هناك تدرجًا جيدًا للمشكلة تمكِّن المتعلِّم من الوصول إلى تحديات أصعب، كما تتضح ملاءمة طرييقة توظيف مهاراتِ التفكير والربط بين المعارف السابقة والحديثة للتقدم في اللُّعْبَة. وملاءمة طريقة وتوقيت تقديم التغذية الراجعة بشكلٍ يدعم نجاح اللاعب. وأشارت النَتَائِج إلى ملاءمة مستوى التشارك في اللعبة، وتوفر التحدي بدون إحباط المتعلِّمين المستهدفة، وعلى جاذبيتها بصريًّا وسمعيًّا، وبشكل عام حازت اللعبة على رضى 86.7% من عينة الدراسة بنقاط لا تقل عن 31 من36