مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي
عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق
تتألق ربيعة جلطي في روايتها جلجامش والراقصة الصادرة عن دار الاختلاف سنة 2021، فهي رواية تسافر عبر الحضارات الإنسانية لتنقل لنا الموروث الثقافي والميثولوجي القديم، وتحديدا الأسطورة البابلية جلجامش على نحو يغوص في عمق الواقع ويبرز سلطوية الأنساق الثقافية المتغلغلة في التراث. حاولنا أن نتوقف عند هذه الظاهرة في مداخلتنا المعنونة تمثيلات نسقية في رواية جلجامش والراقصة لربيعة جلطي أنموذجا حيث ننوي البحث عن الأنساق الثقافية التي كان لها بالغ التأثير في المخيلة الإنسانية، تلك الكامنة في المثولوجيا كأنساق مغيبة داخلها وحاضرة كخلفيات، لنسائل هذا النص الروائي تساؤلات حول: الهدف وراء توظيف ربيعة جلطي لهذه الملحمة الأسطورية؟ وما هي الأنساق الثقافية الجمالية التي يخفيها هذا النص الملحمي؟ والى أي حد يمكن للتراث بشكل عام وللأسطورة بناء جماليات خاصة بالنص الروائي؟.
منحى دراستنا الذي وظيف آليات النقد الثقافي في التحليل مكننا من تفكيك البنى الفكرية للأسطورة، وتتبع مدى توظيفها وخلفياتها التي أثرت بشكل كبير في تشكيل الوعي الذكوري ومكانة المرأة، إن هذا النقد الموجه نحو الأنساق الحاملة للخطاب الثقافي لتحليل أنظمته العلاماتية والنصوصية بناء على التشريح والتفكيك فك شفرات الرواية وعرفنا على الأنساق المضمرة التي وعتها الكاتبة واستبدلتها بما يخدم فكر الأنوثة والوعي النسوي.