الرّمـــز في الشّعـــر العـــربي الحديث (دراســـة تحليليــة في شعــــر سعـــدي يوسف وأحمد مطـــر)

مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق

الإصدار التالي: 19 نوفمبر 2024
من مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

الرّمـــز في الشّعـــر العـــربي الحديث (دراســـة تحليليــة في شعــــر سعـــدي يوسف وأحمد مطـــر)

خلــدون كاظم هاشم وأ. م. د. ميثم حاتم
الملخص

إنّ توظيف دلالة الرمز ( صورة الرمز ، شعرية الرمز ، دلالة الرمز ، أنماطه ، إيحائاته ) ، في القصيدة الشعرية الحديثة سمة مشتركة بين غالبية الشعراء ( الشعراء العرب قديما وحديثا ) ، على مستويات متفاوتة من حيث الرمز البسيط إلى الرمــــز العميق في الشعر ، وإذا وِظف الرمــــز بشكل جمالي منسجم دقيق ، واتساق فكري فأنــــهُ يسهـــــم في الارتقاء بشعرية القصيدة ودلالاتها وسماتها وهدفها وعمق الدلالة الرمزية وشدة تأثيرها في المتلقي، وقــــــــد غــــــــــرف الشعراء المحدثين من معين الرمز الأسطوري والتراثي و الصوفي صوراً فنية للواقع واستمدوا منه كل ما يشجعهم ويدفعهم إلى الإبداع والتألق ليأخذ صداه في حياتنا ، لكنّ ذاك الصّدى يصبح أكثر مرونة ووضوحاً في منجزات الأدباء والشعراء ؛ إذ عرضوه وفقاً لآليات عديدة مختلفة ، تنوّعت بين مستويات عديدة ودقيقة ، كان منها المستوى الرّمزيّ ؛ إذ جسّد الرّمز أداة فاعلة لرصد التّردّي الذي حلّ بالواقع العربي خصوصا في الأدب العربي جانب الشعر ، فكان هناك معجم خاصّ لرموز واقعيّة خاصّة ؛ إذ كان الشّوك رمزاً للمعاناة ، وكان الجراد رمزاً للمستغلِّين والمتسلطين ، وكان المطر والماء رمزَي التّطهير والخير والبركة والرزق ، ولهذا جاء هذا البحث بعنوان: (الرّمز في الشّعر العربي الحديث / دراسة تحليلية لسعدي يوسف وأحمد مطر).لكثرة استعمالهم للرمز .

سيتم إضافة المزيد من التفاصيل قريباً