مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي
عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق
الملخص
تناول الفلاسفة باهتمام كبير مسألة الإبداع الفني وركزوا على مواضيع مختلفة من وجهة نظر فلسفة. سنركز في هذا المقال على نموذجين معاصرين لنا، ويتعلق الأمر بنظرية "هنري برغسون" في الفن والتي تقوم على ما يمكن أن نطلق عليه بالواقعية الميتافيزيقية. يرمي الفن إلى معرفة أسمى الوقائع فهو ليس مجرد إدراك للواقع بقدر ما هو معرفة أعمق به عن طريق طرح تساؤل حياله، والمشكلة الجمالية ليست سوى محاولة الإجابة عن هذا التساؤل. في مستوى آخر، نجد أن "جون ديوي" ربط الفن بالتجربة أو الخبرة، فقد قدم نظرية واقعية للفن من خلال كتابه "الفن خبرة" مبينا علاقة الفن بالواقع وربطة بجوانب الفعالية الإنسانية الأخرى، فالأساس الذي يبني عليه ديوي نظريته في الفن هو تعريفة بأن الفن خبرة محاولا الاقتراب من الواقع من خلال ربطه بالتجربة أو بالخبرات. الفن كتجربة يجعل من الممكن التفكير في دور الفن في مجتمع ديمقراطي من خلال تخليصه من هالته النخبوية وجعله في المتناول خارج حدود الفن نفسه