إدمان الألعاب الإلكترونية كمنبئ بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها

مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق

الإصدار الخامس عشر: 15 يناير 2024
من مجلة العلوم الإنسانية العربية

إدمان الألعاب الإلكترونية كمنبئ بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها

د. فتحية سالم سالم أعجال
الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على إدمان الألعاب الالكترونية كمنبئ بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها، وعلى مستوى إدمان الألعاب الالكترونية والعزلة الاجتماعية، والعلاقة بين إدمان الألعاب الالكترونية والعزلة الاجتماعية ، وعلى الفروق بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي الدرجة على إدمان الألعاب الالكترونية في الشعور بالعزلة الاجتماعية، وتم استخدام استبياني إدمان الألعاب الالكترونية والعزلة الاجتماعية إعداد الباحثة على عينة قدرت بحوالي (224( طالبا وطالبة، وللتحقق من فروض البحث استخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل الارتباط، ومعامل الانحدار المتعدد، واسفرت النتائج عن أن مستوى إدمان الألعاب الالكترونية والعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها فوق الوسط الفرضي بدرجة دالة احصائيا، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدمان الألعاب الالكترونية والعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها عند مستوى الدلالة (.0010)، وإن لإدمان الألعاب الالكترونية قدرة دالة إحصائياً على التنبؤ بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي الدرجة الكلية لإدمان الألعاب الالكترونية في الشعور بالعزلة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها.

تحميل الملف PDF