مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق

الإصدار الثاني والعشرون: 06 يونيو 2024
من مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

دور التحول الرقمي في تعزيز الأمن السيبراني للمؤسسات المالية الإسلامية في فلسطين: دراسة تحليلية

علاء أحمد شحادة خليفة
الملخص

ركزت هذه الدراسة على فهم دور التحول الرقمي في تعزيز الأمن السيبراني للمؤسسات المالية الإسلامية في فلسطين. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق استبانة إلكترونية على عينة عشوائية مكونة من (100) عامل في مختلف الأقسام والإدارات والوظائف في المؤسسات المالية الإسلامية في فلسطين.

حيث أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق مبادئ التحول الرقمي في تلك المؤسسات كان مرتفعاً، كما كشفت النتائج عن أن مستوى متطلبات تفعيل الأمن السيبراني في تلك المؤسسات كان أيضاً مرتفعاً. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن مستوى التحديات التي تواجه تطبيق الأمن السيبراني في المؤسسات المالية كان مرتفعاً أيضاً. كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية وأثر دال إحصائياً بين مستوى خطورة الهجمات السيبرانية وبين مستوى تطبيق مبادئ التحول الرقمي ومتطلبات تفعيل الأمن السيبراني في تلك المؤسسات المالية الإسلامية في فلسطين.

وفي الختام، كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العاملين في المؤسسات المصرفية الإسلامية فيما يتعلق بتحديات تطبيق الأمن السيبراني، وذلك بالنسبة لمتغير المركز الوظيفي وسنوات الخبرة والدورات التدريبية.

توصي الدراسة بضرورة تزويد العاملين في المؤسسات المالية بدورات تدريبية تستهدف تعزيز المهارات الفنية في مجال الأمن السيبراني، وكذلك تزويدهم بمهارات تتعلق باستخدام التقنيات الحديثة لمواجهة التحديات الأمن السبراني.

سيتم إضافة المزيد من التفاصيل قريباً