مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق

الإصدار الثاني عشر: 30 مارس 2024
من المجلة السعودية للدراسات التربوية والنفسية

درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية المهارات اللغوية

روبي عبد الله الثبيتي، ود. راشد الروقي
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية المهارات اللغوية (مهارات الاستماع، مهارات التحدث، مهارات القراءة، مهارات الكتابة)، كما هدفت الدراسة التعرف على الفروق في استجابة عينة الدراسة حول درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية المهارات اللغوية وفقاً للمتغيرات: (المدرسة، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).

وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وقد تكونت عينة البحث من (200) معلمة من معلمات الصفوف الأولية بمدينة الطائف، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة.

وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان من أهمها: درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية مهارات القراءة كانت مرتفعة، كذلك كانت درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية مهارات الكتابة كان بدرجة مرتفعة. وكانت درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية مهارات التحدث كان مرتفعاً، وكانت درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية مهارات الاستماع كان مرتفعاً، وأخيراً بينت النتائج عدم وجود فروق في استجابة عينة الدراسة حول درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للتعليم المدمج في تنمية المهارات اللغوية تعزى لمتغير (المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).

وقد أوصت الدراسة بضرورة إيجاد تفاعل أكبر من الأطفال أثناء قراءة القصص الرقمية، وكذلك يجب الاعتماد على عرض الفيديو التعليمي لطريقة الكتابة الصحيحة، كذلك ضرورة توظيف برامج رقمية لتنمية الحوار لدى الأطفال.

سيتم إضافة المزيد من التفاصيل قريباً