نشر كتاب إلكتروني

نشر كتاب إلكتروني

يبحث العديد من الكتاب والباحثين في هذه الآونة عن كيفية نشر كتاب إلكتروني على شبكة الإنترنت، حيث أن الإنترنت الآن أصبح لغة العصر وأصبح أيضًا من أكثر الطرق المربحة وفي نفس الوقت ذات تكلفة قليلة بالنسبة للناشرين، لهذا تقوم مؤسسة الشرق الأوسط بإنشاء موقع خاص بها من أجل العمل على نشر كتاب إلكتروني، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم الطريقة الصحيحة لنشر كتاب، فتابعونا.

* نشر كتاب إلكتروني مع مؤسسة الشرق الأوسط

تعد مؤسسة الشرق الأوسط من أهم المؤسسات القائمة على أعمال النشر للأبحاث العِلمية، حيث أنها من أفضل المؤسسات العالمية التي لها باع كبير في المجال البحثي بجميع تخصصاتها، كما أن المؤسسة بها مكان خاص من أجل النشر الإلكتروني، فكل باحث أو كاتب يرغب في نشر كتاب إلكتروني يكون من الأفضل له النشر في مؤسسة الشرق الأوسط، وذلك للحصول على العديد من المزايا الرائعة والمختلفة عند النشر هناك.

* كيفية كتابة محتوى الكتاب

إذا كنت ترغب عزيزي الكاتب أن تعرف طريقة كتابة محتوى كتاب، فقد يتوجب عليك متابعة هذه المقالة حتى النهاية، كما أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها في كتابة المحتوى، وهي كالآتي:-

أولًا: حدد فكرة كتابك

لا يوجد اختلافًا كبيرًا بين الكتب الإلكترونية عن الكتب الورقية إلا في طريقة النشر، لهذا لابد أن تحدد وتُطور من طريقة كتابتك ومن أهم الأساليب لنجاح تحديد الفكرة هي أن تكتب عبارات قصيرة تحوي جميع الأفكار التي ترغب وجودها في كتابك، ومن هنا سوف تستطيع إضافة أفكارك بسهولة.

ثانيًا: ابني فكرتك الرئيسية الخاصة بكتابك

يتوجب عليك البدء بالفكرة الرئيسية لمحتوى كتابك، ومن خلال ذلك تستطيع البناء والتفكير في كافة الأمور الخاصة بالموضوع بسهولة، فإذا رغبت مثلًا نشر كتاب إلكتروني عن بيع العقارات للمبتدئين فيجب عليك كتابة بعض الأفكار الفرعية كالرسوم، والتصاريح، والعقائد المادي، وإجراءات البيع، وذلك حتى تتمكن من تكوين فكرة واضحة عن المحتوى الخاص بالكتاب.

ثالثًا: قم بترتيب أفكارك

بعد أن قمت ببناء فكرتك الرئيسية عن الكتاب وكتابة عناوينك الفرعية وكافة التفاصيل الخاصة بمحتوى كتابك، فعليك الآن ترتيب هذه الأفكار بطريقة عمودية لكي تتناسب مع طريقة إخراجك للكتاب، فلابد أن تُفكر في احتياجات القُراء قبل البدء في الكتابة، واكتب ذلك في أول الكتاب ثم ادخل في التفاصيل بشكل أعمق حتى لا يسئم القارئ من القراءة.

رابعًا: قم بكتابة الكتاب

بعد اتباعك الخطوات السابقة المذكورة فقد حان الآن وقت الكتابة، فكل ما عليك فعله أن تختار طريقة مناسبة تتلاءم معك ومع كتابك، لهذا لابد من تحديد وقت معين تقوم فيه بالكتابة حتى تنتهي من كتابة كتابك للنهاية.

خامسًا: قم بمراجعة محتواك واعد كتابته

بعد ما قمت بكتابة الكتاب اتركه قرابة الأسبوع ثم أقرأه مرة أخرى وكأنك ناقد، ثم راجع ترتيب الأقسام والفصول واترك لنفسك مساحة للتفكير بشكل منطقي حول إعادة ترتيب الأقسام أو الفصول الخاصة بالكتاب، وأسأل نفسك هل يحتاج إلى ذلك أم لا.

سادسًا: قم بإضافة التفاصيل

بعد قيامك بمراجعة المحتوى وتعديله، يجب عليك اختيار عنوان الكتاب والمقدمة ونبذة عن الكاتب، لهذا لابد من التفكير بعناية شديدة بخصوص العنوان لأنه الدليل على المحتوى أيضًا، لذا يجب أن يكون العنوان شيق وجذاب وغير مقتبس.

سابعًا: قم بصناعة غلاف كتابك

من المعروف أن جميع الكتب الإلكترونية تعتمد على الغلاف اللافت للانتباه لكي يحقق النجاح الباهر عند التسويق، لهذا يجب أن يكون الغلاف مصمم بمهارة وجودة عالية.

ثامنًا: قم بإرفاق عدد من النسخ لأصدقائك

بعد ما قمت بكتابة الكتاب عليك مشاركته مع أصدقائك وأقاربك حتى تعرف آرائهم فيه، وما هو الجزء المفضل لهم، وما هي السلبيات المكتشفة في الكتاب والعمل على تعديلها.

تاسعًا: قم بتسجيل جميع الآراء والانتقادات المختلفة ثم قم بتحسين كتابك قبل نشره

يجب عليك معرفة كافة الآراء والانتقادات والمشاكل التي اكتشفتها في كتابك حتى تقوم بتعديلها مرة أخرى، وذلك إرضاءً لجمهورك فلا تسأم من التعديل حتى ولو قمت بتعديل الكتاب من بدايته، فكل ذلك في صالحك أنت في النهاية.

كيفية نشر كتاب إلكتروني

قبل البدء في نشر كتابك الإلكتروني يجب عليك معرفة مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعدك في ذلك، وهي كالآتي:-

أولاً: قم بجمع معلوماتك الهامة

قم بعمل ملف جديد واكتب فيه عنوان كتابك وعناوين الأقسام والفصول وعددها وعدد كلماتها وصفحاتها، ثم اكتب قائمة للكلمات الدالة على الكتاب، ثم اكتب فقرة قصيرة كملخص لمحتوى الكتاب، فاعلم أنه كلما أصبحت معلومات كتابك محددة وواضحة كلما احتجت وقتًا قصيرًا في نشر الكتاب وتسويقه.

ثانيًا: قم بمعرفة من هم القراء المستهدفين

لابد من معرفة من هم قُراءك المُستهدفين، هل هم شباب أم كبار سن، حتى تتمكن من تحليل أفكارهم وتستطيع التحدث عن كل ما يحتاجونه وتتمكن من توصيله ببراعة إليهم.

ثالثًا: فكر جيدًا في منصة النشر

يجب عليك إيجاد منصة مناسبة لنشر كتابك الإلكتروني فيها، حيث أن كل منصة تختلف عن الأخرى من حيث سياسة الخصوصية، والعائد المادي، والجمهور المستهدف.

رابعًا: ابحث عن منصات للنشر الإلكتروني أخرى بديلة

لا تفكر في منصة إلكترونية واحدة فقط للنشر لكن عليك إيجاد بديلًا، ففي أغلب الأحيان يتم النشر بشكل مجاني دون مقابل مادي، إلا في حال التعديل والتسويق للكتاب أمام تكلفة مالية محددة.

خامسًا: احذر من النفقات غير المرئية

تقوم كل منصة من منصات النشر الإلكتروني بنشر الكتاب بصيغة معينة والتي منها KDP، لكن تحتاج تلك الخدمات لدفع بعض الأموال لذلك من الأفضل أن تقوم بإعداد ذلك بنفسك حتى لا تنفق الكثير، ويفضل أن تقوم بتحميل بعض البرامج الهامة والتعلُم عليه حتى تنجز هذه المهمة بنجاح.

سادسًا: قم باستخدام البرامج الخاصة بالنشر الذاتي

إذا أردت نشر كتابك بشكل إلكتروني دون الالتزام بموقع معين، فيتوجب عليك في هذه اللحظة استخدام مجموعة من البرامج التي صُممت لذلك الهدف، حيث يوجد اختلاف بين هذه البرامج سواء في السعر أو المميزات، لكن تشترك جميع هذه البرامج في التمكن من نشر كتابك دون الالتزام بمنصة محددة أو بطريقة البيع أيضًا.

سابعًا: قم بتسويق كتابك

بعد نشر كتابك مباشرة على أي منصة من المنصات الإلكترونية، فيجب عليك تسويقه وترويجه بشكل كبير حتى تتمكن من وصوله إلى عدد كبير من القُراء، لهذا يمكنك استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تسويق كتابك، مع إضافة روابط للوسائل التي عن طريقها يستطيع القراء شراء الكتاب ومعرفة محتواه، وذلك مثل فيسبوك، وتويتر، ولينكد.

يمكنك أيضًا إضافة صورة لغلاف كتابك على الانستجرام، قم بتسجيل مقطع فيديو قصير وتحدث فيه عن كتابك بشكل مثير وجذاب ثم انشره على اليوتيوب، كما يمكنك عمل محاضرة على الإنترنت لمناقشة الكتاب، والإجابة على كل تساؤلات القُراء أو أن تقوم مثلًا بإرفاق نسخ مجانية للمدونين واطلب منهم الحضور في وقت مناسب لمناقشة الكتاب.

وفي ختام مقال نشر كتاب إلكتروني قد وضحنا لكم الصورة كاملة عن كيفية نشر الكتاب عبر الإنترنت بطريقة سهلة وناجحة، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات الهامة بشأن ذلك.