مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة

مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة

تُعرف مجلة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة بأنها مجلة علمية وهي من ضمن أهم المجلات العلمية المحكمة في المجال البحثي، والتي لها الكثير من المجالات المُهتمة بعدة تخصصات كالمجال الطبي، والهندسي، والعلوم التربوية والنفسية، وعلوم اللغات وآدابها، والعلوم الاجتماعية، حيث ُ يبحث العديد من الطُلاب والباحثين عن مجلة علمية كهذه تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية الخاصة بهذا التخصص، لهذا سوف نتحدث في هذا المقال عن مجلة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة، فتابعونا.

* مجلة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة

هذه مجلة علمية محكمة تُصدر عن جامعة أم القرى، وهي تهدف إلى نشر البحوث العلمية المحكمة المعتمدة في كافة المجالات، وقد تشترط شرطًا اساسيًا حتى يتم السماح لها بنشر الأبحاث، وهي أن تتمتع تلك الأبحاث بالأصالة والحداثة، وأن لم يتم نشرها قبل سابق في أي مجلة أخرى.

وقد تمتاز هذه المجلة بلجنة تحكيم مُخصصة وفق نوع البحث المرغوب في نشره، فإذا تمت الموافقة على البحث من خلال لجنة التحكيم المختصة بذلك يتم نشر البحث فورًا عن طريق المجلة، أما إذا رُفض البحث لم يتم نشره ويتم إرفاق سبب الرفض إلى الباحث.

* أنواع المجلات الأخرى التي تتبع جامعة أم للبحوث العلمية المحكمة

تتنوع المجلات الخاصة بجامعة أم القرى لنشر البحوث العلمية وذلك وفق مجالها العلمي التي تُقدمه الجامعة، والتي تتمثل في الآتي:-

١- مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية

هذه مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث الإسلامية التي تحتوي على علوم الشريعة، وهي مجلة قائمة على النشر بشكل دوري بواقع عددين بشكل سنوي، حيثُ تعمل هذه المجلة على نشر الأبحاث العلمية المحكمة الأصيلة الحصرية والفريدة.

وقد تمتاز هذه المجلة بوجود لجنة تحكيم خاصة فقط بالعلوم الإسلامية وعلوم الشريعة، ولم يُمكن أبدًا نشر الأبحاث إلا بعد قبولها من خلال لجنة التحكيم المختصة بذلك.

٢- مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية

وهي عبارة عن مجلة علمية محكمة مصدرها جامعة أم القرى، وهي خاصة فقط بنشر الأبحاث التربوية والنفسية، وهي مجلات دورية محكمة تقوم بتصدير أعدادها بصورة منتظمة ومستمرة في حدود مرتين كل عام، كما ترتكز المجلة على نشر الأبحاث العلمية التي تهتم بالموضوعات الحصرية والمُتميزة.

كما أن المجلة تتمتع بتوفير لجنة تحكيم البحوث التي من المُنتظر نشرها، والتي تتكون من اثنين محكمين مختصين بالعلوم التربوية والنفسية.

٣- مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها

وهي أيضًا مجلة من ضمن المجلات العلمية المحكمة التي تعمل على نشر أبحاثها العلمية بشكل دوري نصف سنوي، وهي تصدر عددين في كل عام، كما تقوم بنشر الأبحاث الخاصة بعلوم اللغات وآدابها، وكافة الأبحاث الأدبية الأخرى ذات الطابع اللغوي.

وقد ترتكز على نشر الأبحاث العلمية الحصرية والفريدة من نوعها، كما توفر المجلة مجلس تحرير تحتوي على العديد من المحكمين القائمين على فحص الأبحاث قبل القيام بنشرها، والتي تختص فقط بالعلوم الأدبية واللغوية، لكنها لا يُمكنها نشر أي بحث إلا بعد عرضها على الهيئة التحكيمية والسماح بنشرها.

٤- مجلة جامعة أم القرى للعلوم الهندسية والمعمارية

هذه مجلة أخرى من ضمن المجلات العلمية المحكمة التابعة لجامعة أم القرى، وهي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر أبحاثها بشكل دوري، حيثُ أنها تقوم بنشر الأبحاث الهندسية التي تتميز بالأصالة والحداثة والتميز، كما أنها تختص فقط بنشر الأبحاث الهندسية وبالأخص المعمارية.

كما يتعين في المجلة مجلس تحرير مختص فقط بالعلوم الهندسية والمعمارية، وفي تلك المجلة يوجد خُبراء مُختصين في المجال الهندسي يُمكن اللجوء إليهم في حال التحكيم بالأبحاث المرغوب في نشرها من قبل هذه المجلة.

٥- مجلة أم القرى للعلوم الطبية

وهي مجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة التي مصدرها جامعة أم القرى، والتي تكون مختصة بنشر الدراسات والأبحاث المحتوية على كافة المجالات الطبية والصحية، والتي تهتم بشكل رئيسي على نشر الأبحاث السريرية والتجريبية التي يعمل عليها الباحثين المهتمين بالمجال الطبي، هذا إلى جانب تقديم العديد من النصائح العلاجية والطبية.

٦- مجلة أم القرى للعلوم التطبيقية

أما هذه المجلة فهي مجلة علمية محكمة أيضًا تكون مصدرها جامعة أم القرى، تعمل على توفير كافة الأبحاث بشكل دوري بواقع عددين في كل عام بصورة نصف سنوية، وقد تقوم بنشر الأبحاث الأصلية والفريدة من نوعها والتي لم يسبق لها النشر قبل ذلك في أي مجلة علمية أخرى.

كما تختص هذه المجلة بنشر الأبحاث والمقالات الخاصة بالعلوم التطبيقية فقط، وقد تقوم أيضًا بعرض المرغوب في نشرها عن طريق المجلة على لجنة تحكيم تتكون من عدد من الباحثين المختصين بالعلوم التطبيقية، ولا يحق لأحد رفض البحث إلا من خلال هيئة التحكيم الخاصة بالمجلة فقط.

٧- مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية

هذه مجلة علمية أخرى من ضمن أنواع المجلات المحكمة التي تصدرها جامعة أم القرى، والتي تختص بنشر الأبحاث والمقالات الخاصة بمجال العلوم الاجتماعية فقط، وقد تقوم بنشر الأبحاث التي تتمتع بالأصالة والحداثة فقط والتي لم يتم نشرها منذ قبل، وهي أيضًا من تلك المجلات المحكمة التي تنشر أبحاثها بانتظام بشكل نصف سنوي.

* القواعد والشروط الخاصة بنشر الأبحاث العلمية في مجلة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة

هناك مجموعة من الشروط التي لا يمكن قبول نشر أي بحث إلا من خلالها، وهذه الشروط تُكمن في الآتي:-

١- مُراعاة أصالة وحداثة الموضوع البحثي المُقدم، وأنه لم يُنشر قبل سابق في أي مجلة أخرى.

٢- أن يكون البحث يُساهم في ارتفاع القدر المعرفي بجانب نشر الثقافة في المجتمع.

٣- أن يكون مجال البحث مُناسب مع مجال المجلة المراد النشر فيها.

٤- مُلائمة أفكار البحث العلمي المُقدم مع المراجع والمصادر والدراسات السابقة المُشاد بها.

٥- ضرورة اتباع المنهج العلمي الصحيح عند كتابة الأبحاث العلمية.

٦- الالتزام بالنموذج الموضوع من قبل المجلة عند كتابة البحث.

* أبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة المشهورة

من أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة عالميًا، ما يلي:-

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

وهي مجلة علمية محكمة مصدرها في دولة العراق، وهي تقوم بنشر كافة المقالات والأبحاث العلمية الخاصة بمجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، والتي قد تتمثل في التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، اللغات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الآثار، الأنثروبولوجيا، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغير ذلك تحت ما يُعرف بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية.

كما أن المجلة تعتمد النشر في جميع الجامعات العربية بشكل عام، حيثُ يتوفر في المجلة مجلس تحرير مُحترف ومُتمكن، وقد تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، حيثُ أنها تقوم بنشر أربع أعداد من الأبحاث كل عام.

وفي نهاية مقال مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة قد تعرفنا على المزيد من المعلومات بشأن هذه المجلة، كما ذكرنا لكم أبرز المجلات العلمية المشهورة دوليًا.