مجلة العلوم الاجتماعية

مجلة العلوم الاجتماعية

تُعرف العلوم الاجتماعية بأنها إحدى التخصصات التي ترتكز على دراسة كافة الظواهر البشرية والتي يتم دراستها عن طريق حصر وجمع المعلومات الحصرية والتاريخية، ثُم القيام بتحليل هذه المعلومات وإضافة خطط لها تُسهم في التطورات الاجتماعية والإنسانية.

حيثُ يوجد العديد من الباحثين في المجال الخاص بالعلوم الاجتماعية يقومون بالبحث عن أهم وأبرز المجلات المعتمدة التي تقوم بنشر البحوث العلمية في هذا المجال، نظرًا لكثرة المُطالعين في هذا المجال والإقبال عليه، لهذا أتينا لكم بهذا المقال الذي يتحدث عن مجلة العلوم الاجتماعية وسوف مشرحه لكم باستفاضة.

* ما المقصود بـ مجلة العلوم الاجتماعية؟

مجلة العلوم الاجتماعية هي مجلة محكمة معتمدة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في كافة التخصصات الخاصة بالعلوم الاجتماعية، وهي مجلة تلقى الكثير من الثقة العارمة بين كافة الباحثين وتُعتبر هذه المجلة من المصادر الموثوقة والتي من الممكن الاعتماد عليها عند البحث عن أي مجال مُرتبط بالعلوم الاجتماعية.

كما أن مجلة العلوم الاجتماعية تُعد من أفضل المجلات التي تقوم بنشر الأبحاث لأنها لا يُمكن أن تقوم بنشر أي بحث إلا بعد التأكد من صحتها ودقتها تمامًا، كما أنها تُقدم أبرز المعلومات الحديثة والمُطورة بشكل كبير، لذلك تُعتبر من ضمن المجلات العلمية المحكمة المُفضلة لدى الكثير من الباحثين العلميين والقُراء.

* ما هي أهداف مجلة العلوم الاجتماعية؟

تهدف مجلة العلوم الاجتماعية إلى العديد من الأهداف السامية والهادفة للمجتمع، وهي كالآتي:-

١- حيث تسعى المجلة إلى إثراء المكتبة العربية بالدراسات والتي تهتم بإبراز مفهوم الإنسان.

٢- كما تهدف المجلة أيضًا إلى دراسة التفاعلات الاجتماعية المُحيطة وذلك من ناحية؛ اللغة، والتاريخ، والثقافة، والأدب، والتراث، والموسيقى.

٣- بالإضافة إلى العمل على صناعة الإنسان العربي الذي يعي بما يحدث حوله بدايًة من البناء الإنساني والاجتماعي بصورة قوية ومثالية.

٤- أيضًا تهدف المجلة إلى توجيه الطُلاب والباحثين تجاه الأفكار والموضوعات، والمُشكلات الإنسانية التي تحتاج إلى دراسة.

٥- كما تهدف المجلة أيضًا إلى إيجاد قناة نشر علمية تساعد الباحثين والطُلاب على نشر أبحاثهم العلمية.

٦- القيام بعرض الملخصات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه ذات صلة.

٧- كذلك المُساهمة بتوضيح وعرض المؤلفات والكتب المتنوعة في مجال العلوم الاجتماعية، وقراءتها وتحليلها.

٨- بالإضافة إلى المساهمة في تطوير ونشر المعرفة عن طريق التعريف بأهم القضايا المُعاصرة في العلوم الاجتماعية.

* تخصصات مجلة العلوم الاجتماعية

يوجد الكثير من المجالات الخاصة بـ مجلة العلوم الاجتماعية والتي منها الآتي:-

١- علوم اللغة والأدب؛ كاللغة العربية، واللغة الإنجليزية، واللغات القديمة

٢- الأدب المقارن، والأدب العربي، والأدب الانجليزي، وأدب الرحلات، والأدب العالمي.

٣- الشعر والنثر، والرواية، والقصة، والسير

٤- التاريخ.

٥- المسرح.

٦- الفنون.

٧- الفلسفة.

٨- العلوم السياسية والقانونية.

٩- علم الاجتماع.

١٠- علوم الديانات.

١١- الفنون البصرية والتعبيرية.

١٢- الموسيقى.

١٣- المسرح.

١٤- الإعلام.

١٥- علوم الجغرافيا.

١٦- الأنثروبولوجيا.

١٧- الأركيولوجيا أي علم الآثار.

١٨- علم المناطق والثقافة.

١٩- علوم الحضارات.

* التعليمات الخاصة بالنشر في مجلة العلوم الاجتماعية

توجد مجموعة من القواعد والتعليمات الخاصة بنشر الأبحاث في مجلة العلوم الاجتماعية والتي يجب أن يعرفها الباحث جيدًا، وهي كالآتي:-

١- ضرورة التأكد من أن الموضوع البحثي المُقدم تابع لمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

٢- كما يجب التأكد أيضًا من أن البحث يشمل؛ الجودة، والأصالة، والأسلوب، والمنهج، والتوثيق العلمي، وأنه لا يحتوي على أي أخطاء علمية أو لغوية أو نحوية أو إملائية.

٣- كذلك أن يكون البحث مُتضمنًا؛ عنوان البحث، اسم الباحث، اللقب العلمي للباحث ومجال تخصصه، مقر عمله، موقعه الإلكتروني وعنوانه البريدي، تاريخ كتابة البحث أيضًا.

٤- تقديم البحث باللغة العربية أو الإنجليزية وذلك عن طريق البريد الالكتروني الخاص بالمجلة، وبعدد صفحات لا تعلو عن عشرين صفحة مُتضمنة المراجع، والملاحق، والجداول، بجانب تلخيص البحث باللغتين الإنجليزية والعربية في صفحة واحدة.

٥- كما يجب مُراعاة أن يكون الخط عربي تقليدي Traditional Arabic   والبنط ١٤, والمتن ١٦ العناوين الرئيسية.

٦- والجدير بالذكر ضرورة ذكر رقم المرجع والصفحة بين قوسين (رقم المرجع في صفحة المراجع، أرقام الصفحات في المرجع) وذلك داخل المتن، ثُم يتم ترتيب المراجع في ختام البحث بعد المصادر بالترتيب الهجائي.

* أبرز المجلات العلمية المحكمة في العلوم الاجتماعية والإنسانية

هناك أكثر من مجلة من الممكن الاطلاع عليها وقراءتها وهي معتمدة وموثقة دوليًا، وهي تتمثل في ما يلي:-

١- مجلة العلوم الإنسانية العربية

تُعتبر مجلة العلوم الإنسانية العربية بمثابة مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيثُ تتمثل في؛ علوم الدين، علم الآثار، علم الأدب والنقد، ثقافات الشعوب الإقليمية، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الفن، الأنثروبولوجيا.

كما أن المجلة تم تصنيفها ضمن (ISI, Google Scholar), بجانب الكثير من التصنيفات العالمية الأُخرى، وهي مجلة موثقة ومعتمدة للنشر في الجامعات العربية وغير العربية، حيثُ تقوم المجلة بنشر الأبحاث باللغتين الإنجليزية والعربية، هذا بموجب أربع أعداد كل عام، كما تحتوي المجلة على مجلس تحرير من أهم المستويات العلمية في مختلف المجالات الخاصة بالعلوم الإنسانية.

٢- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي مجلة علمية محكمة ومعتمدة تعمل على نشر الأبحاث العلمية والمقالات في كافة فروع المعرفة المتنوعة، وقد تم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar, ، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية), وغيرها من التصنيفات العالمية.

كما أن هذه المجلة معتمدة للنشر في جميع الجامعات العربية والعالمية، حيثُ تقوم بالنشر باللغة الإنجليزية فقط، بحوالي ثلاث أعداد كل عام، كما أن للمجلة مجلس تحرير من أرقى المستويات العلمية بالجامعات العربية والعالمية في كافة المجالات المختلفة.

٣- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

أما عن هذه المجلة فهي مجلة علمية محكمة معتمدة مقرها في دولة العراق، حيثُ أنها تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية الخاصة بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والتي تُكمن في المجالات التالية؛ العلوم المسرحية، الصوتيات، اللسانيات، الأنثروبولوجيا، علم النفس، علم الاجتماع، نظم المعلومات، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، اللغات، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

أما المجلة فهي معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية، وتحظى أيضًا بمجلس النواب مُتمكن ومُحترف، وهي أيضًا حاصلة على التصنيف العالمي ضمن (ISI, Google Scholar)، كما تقوم بنشر الأبحاث بواقع أربع أعداد بشكل سنوي.

٤- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

هذه المجلة أيضًا من ضمن المجلات العلمية العربية الأولى التي تخصصت في مجال العلوم الشرعية بالإضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، وهي مجلة مصنفة تصنيفًا عالميًا (ISI, Google Scholar)، ويوجد للمجلة مجلس تحرير في مختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، كما تقوم بالنشر كل شهر بموجب أثنى عشر عدد سنويًا، كذلك تمتاز بسرعة التحكيم والنشر المجاني، هذا بجانب اعتماد ها في كافة الجامعات العربية.

وفي ختام مقال مجلة العلوم الاجتماعية قد وضحنا كافة المعلومات عن هذه المجلة، بالإضافة إلى أشهر وأبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة دوليًا، كما نتمنى أن ينال المقال إفادتكم وإعجابكم.