مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

تعددت المجلات العلمية المحكمة التي تعمل على نشر الأبحاث العلمية في أكثر من مجال مُختلف، والتي منها مجلة الآداب والعلوم الإنسانية المُختصة بنشر الأبحاث العلمية والاجتماعية في مختلف التخصصات الخاصة بكافة ما يخص الآداب والعلوم الإنسانية، وهي مجلة يتم تصديرها بشكل شهري، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم الكثير من المعلومات عن مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، فتابعونا.

* نبذة عن مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

تُعد مجلة الآداب والعلوم الإنسانية من ضمن المجلات العلمية المحكمة المعتمدة التي تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية في كافة تخصصات الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وهي مجلة تقوم بإصدار أبحاثها في كل شهر، وهي تهدف إلى تعزيز التفكير المُجتمعي، وتقوية الارتباط القومي، بجانب التركيز على كافة القضايا الإنسانية المتنوعة، وذلك عن طريق نشر الأبحاث الإنسانية والاجتماعية التي لها قيمة كبيرة، كما أن المجلة تحتوي على رئيس تحرير من أهم وأبرز المستويات العلمية.

* ما هي الرؤية الخاصة بـ مجلة الآداب والعلوم الإنسانية؟

تسعى مجلة الآداب والعلوم الإنسانية دائمًا إلى توضيح رؤيتها الخاصة، والتي تدور حول الآتي:-

حيثُ أن المجلة تقوم بتقديم تفسيرات واضحة عن كافة الأبنية الإنسانية والاجتماعية، وذلك في اتجاه علمي ممنهج ومدروس وهذا يحدث وفق دراسات وأبحاث إنسانية واجتماعية مُتعمقة، ولها آثار ملموسة في المجتمع.

* ما هي أهداف مجلة الآداب والعلوم الإنسانية؟

تحاول مجلة الآداب والعلوم الإنسانية دائمًا أن تسعى من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف الهامة والضرورية بالنسبة لباحثيها والمجتمع، وهذه الأهداف تتمثل في الآتي:-

١- تقوم بملء المكتبة العربية بالكثير من الأبحاث والدراسات التي من خلالها توضح المعنى الحقيقي للإنسان.

٢- كما تهدف المجلة إلى دراسة كافة التفاعلات الاجتماعية مع ما يُحيطه سواء أكانت؛ اللغة، التاريخ، الثقافة، الأدب، التراث، الموسيقى، حتى يتم صناعة الإنسان بشكل واعي لما يدور حوله من أبنية إنسانية واجتماعية.

٣- هذا إلى جانب قيام المجلة بتوجيه الباحثين تجاه الأفكار والموضوعات وكافة المُشكلات الإنسانية التي تحتاج إلى دراسة.

* تخصصات مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

توفر مجلة الآداب والعلوم الإنسانية الكثير من التخصصات، والتي تتمثل في الآتي:-

١- علوم اللغة والأدب كاللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغات القديمة.

٢- الأدب المقارن والأدب العربي، والأدب الإنجليزي، وأدب الرحلات، والأدب العالمي

٣- الشعر والنثر، والروايات، والقصص، والسيرة.

٤- التاريخ.

٥- المسرح.

٦- الفنون.

٧- الفلسفة.

٨- العلوم السياسية والقانونية.

٩- علم الاجتماع.

١٠- علوم الديانات.

١١- الفنون البصرية والتعبيرية.

١٢- الموسيقى.

١٣- المسرح.

١٤- الإعلام.

١٥- علوم الجغرافيا.

١٦- الأنثروبولوجيا.

١٧- الأركيولوجيا أو ما يعرف بعلم الآثار.

١٨- علم المناطق والثقافة.

١٩- علوم الحضارات.

* الشروط الخاصة بنشر الأبحاث في مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

لابد من تحقيق بعض الشروط التي على إثرها يتم قبول النشر في مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، وهي كالآتي:-

١- تقديم موضوع بحثي حديث وأصيل، وأن يكون من ضمن مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

٢- كما يجب أن يكون البحث شامل فكرة ذات جودة رائعة، وأن يكون ذات أسلوب ومنهج سليم، وأن يحمل توثيقًا عالميًا وأن يكون خالي من أي أخطاء علمية، أو لغوية، أو نحوية.

٣- كما يجب أن يكون البحث شامل عنوان البحث، وأسم الباحث، ولقبه العلمي، ومجاله، ومقر عمله، وعنوانه البريدي والإلكتروني، بجانب ذكر التاريخ الخاص بكتابة البحث.

٤- مُراعاة تقديم البحث باللغة العربية أو الإنجليزية وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة، وأن لا يزيد عدد الصفحات عن عشرين صفحة محتوية على المراجع والملاحق والجداول، وكذلك ملخص البحث يكون باللغتين الإنجليزية والعربية في صفحة واحدة فقط.

٥- الالتزام بكتابة الخط بالنوع العربي التقليدي Traditional Arabic  والبنط ١٤، والمتن ١٦، العناوين الرئيسية.

٦- أما المراجع داخل المتن تكون بموجب رقم المرجع والصفحة بين قوسين هكذا؛ (رقم المرجع في صفحة المراجع: أرقام الصفحات في المرجع)، ثم يتم تنظيم وترتيب المراجع في ختام البحث بعد المصادر بالترتيب الهجائي كالآتي:-

أولًا: مصادر البحث

١- القرآن الكريم.

٢- كتاب الحديث النبوي الشريف.

ثانيًا: المراجع

إن كان المرجع كتاب فيتم توثيقه كالآتي:-

اسم المؤلف بالكامل، العام الخاص بالنشر، عنوان الكتاب، مكان النشر، دار النشر، الطبعة.

أما إذا كان المرجع عبارة عن بحث فيتم توثيقه كالآتي:-

اسم الباحث بالكامل، سنة النشر، عنوان البحث، اسم المجلة، عدد الصفحات، مكان صدور المجلة.

* قائمة بأسماء المجلات العلمية المحكمة

هناك مجموعة من المجلات العلمية المحكمة المشهورة والمعروفة بالنسبة للباحثين، والتي من خلالها يُمكن النشر فيها بأريحية نظرًا لموثوقيتها:-

١- مجلة العلوم الإنسانية العربية

هذه تكون مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث العلمية والمقالات في كافة تخصصات العلوم الإنسانية، والتي تتمثل في الآتي: علوم الدين، علم الاجتماع، علم النفس، الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الفن، الأنثروبولوجيا، أما هذه المجلة فتكون مصنفة ضمن (ISI, Google Scholar)، وغيرها المزيد من التصنيفات العالمية الأُخرى.

كما يتم اعتماد المجلة في الجامعات العربية وغير العربية، حيثُ أنها تقوم بنشر الأبحاث باللغتين الإنجليزية والعربية، هذا بموجب أربع أعداد كل عام، كما تحتوي المجلة على مجلس تحرير مُحترف ومُتمكن وهو من أهم وأرفع المستويات العلمية في مختلف المجالات الخاصة بالعلوم الإنسانية.

٢- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي مجلة علمية تعمل على نشر الأبحاث والمقالات العلمية في فروع المعرفة المختلفة، كما أن المجلة قد تم تصنيفها ضمن (ISI, Google Scholar، ، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية), وكثيرًا من التصنيفات العالمية الأُخرى.

أيضًا تعتمد هذه المجلة النشر في الجامعات العربية والدولية، حيثُ تقوم بنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية فقط، ويكون النشر بموجب ثلاث أعداد كل عام، كما تحتوي المجلة على مجلس تحرير من أهم وأكفئ المستويات العلمية والدولية في كافة المجالات المختلفة.

٣- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هذه أيضًا مجلة علمية محكمة من ضمن المجلات العلمية العالمية الأخرى، المختصة بنشر مجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي مجلة محكمة مقرها العراق، وقد تحتوي المجلة على: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، علم الاجتماع، علم النفس، نظم المعلومات، الصوتيات، اللسانيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وأُخرى تندرج تحت مجالات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما تعتمد المجلة النشر بالجامعات العربية، وقد تحتوي المجلة على مجلس تحرير من أهم وأبرز المستويات العلمية، وقد حصلت المجلة على تصنيفًا دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar)، كما تعمل على نشر الأبحاث بواقع أربع أعداد كل عام.

٤- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

هي مجلة علمية عربية وهي الأولى من نوعها في كل من العلوم الشرعية بجانب العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، وهي مجلة مصنفة دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar)، كما أن لها مجلس تحرير في مختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، حيثُ أنها تقوم بنشر الأبحاث والمقالات بصورة شهرية بموجب اثني عشر عدد بشكل سنويًا، كما تتمتع المجلة بسرعة التحكيم والنشر بدون مقابل، وقد تم اعتمادها لدى كافة الجامعات العربية.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال مجلة الآداب والعلوم الإنسانية حيثُ أننا قمنا بتوضيح الكثير من المعلومات الخاصة بمجال الآداب والعلوم الإنسانية، هذا بجانب ذكر مجموعة مختلفة من المجلات العلمية المحكمة حول العالم.