مجلة أدبية محكمة

مجلة أدبية محكمة

يبحث العديد من الباحثين عن مجلة أدبية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مُختلف المجالات الأدبية، حيثُ يتم نشر هذه الأبحاث بعد عرضها على مجموعة من المُختصين في تِلك الأبحاث، كما أن هذه المجلة تُعد بمثابة مجلة موثقة ومعتمدة في كافة الجامعات، كما أن الباحث الذي يقوم بالنشر فيها يحظى بمجموعة من المزايا التي تجعله يُقبل على الحياة العملية والعِلمية وهو مُطمئن، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم المزيد من المعلومات عن المجلة الأدبية المحكمة، فتابعونا.

* مجلة أدبية محكمة

هي عبارة عن مجلة تقوم بنشر الأبحاث والدراسات والمقالات العلمية الأدبية المكتوبة باللغة العربية، حيثُ تقوم المجلة العلمية بعرضها على لجنة تحكيم أدبية مُتخصصة من أجل القيام بتحديد السماح بالنشر من عدمه.

* ما هي أنواع المجلات الأدبية المحكمة

قد تنقسم المجلات الأدبية المحكمة إلى شقين، وهما كالآتي:-

١- المجلات العلمية المحكمة المختلفة والتي تقوم بالنشر في العديد من المجالات والتي تشمل المجالات الأدبية.

٢- المجلات العلمية الأدبية المحكمة والتي تقوم بنشر التخصصات الأدبية فقط.

* ما هي المجالات الأدبية؟

يوجد العديد من المجالات التي تُسمى تحت مُنطلق المجالات الأدبية، والتي تشمل المجالات الآتية:-

١- الحقوق والقانون.

٢- العلوم الدينية.

٣- العلوم التربوية.

٤- علم إدارة الأعمال.

٥- علم التاريخ.

٦- علم الجغرافيا.

٧- علم الفلسفة.

٨- علم الاجتماع

٩- علوم الإنسان

١٠- علم النفس.

١١- الصحافة والإعلام والإذاعة والتليفزيون.

١٢- اللغات الأجنبية واختصاصاتها.

١٣- اللغة العربية وآدابها وتفرعاتها.

* قواعد النشر في مجلة أدبية محكمة

حتى يتمكن الباحث من النشر في المجلات الأدبية المحكمة لابد من علمه بمجموعة من الشروط والقواعد، والتي تُكمن في الآتي:-

١- التأكد من أن البحث العلمي المُقدم ضمن تخصص المجال الأدبي.

٢- ضرورة التأكد من مُطابقة البحث الأدبي مع كافة الشروط والتعليمات التي تضعها المجلة المرغوب في نشرها.

٣- الالتزام بكتابة البحث باللغة العربية أو باللغة الخاصة بالمجلة.

٤- أن يكون البحث مُتصف بالأصالة والحداثة، والتأكد من عدم وجود سرقة أدبية، أو انتحال.

٥- مُراعاة كافة القواعد والأُسس الكتابية السليمة، وأن يكون خالي من جميع الأخطاء اللغوية.

٦- التأكد من أن البحث يقوم بتحقيق إفادة عملية بجانب الإفادة العلمية أيضًا.

* مزايا النشر في مجلة أدبية محكمة

توجد مجموعة من المميزات التي سوف يتمتع بها الباحث عند قيامه بالنشر في المجلات الأدبية المحكمة، وهي كالتالي:-

١- منح الباحث موثوقية علمية ومكانة رائعة في الوسط الأدبي.

٢- حصول الباحث على مكانة علمية كبيرة ومرموقة بين الباحثين.

٣- تحقيق الأهداف الخاصة بالباحث من حيث انتشاره وتعريفه وسط المجال الأدبي.

* طريقة نشر الأبحاث الأدبية في مجلات أدبية محكمة

إن كنت ترغب في النشر في مجلة أدبية محكمة فقد يتوجب عليك القيام ببعض النقاط التالية:-

١- قُم بتحديد المجلة الأدبية المحكمة المرادة ثُم ارسلها إليها بحثك العلمي.

٢- بعد ذلك تقوم المجلة بالاطلاع على البحث من قبل هيئة تحرير المجلة والتي لها الحق في قبول أو رفض المجلة، فإذا تمت الموافقة بشكل مبدئي تقوم بإرفاق البحث إلى لجنة التحكيم المختصة.

٣- ثُم تقوم لجنة التحكيم برؤية البحث ومن ثَمّ تقوم بتنفيذه بصورة كاملة وتفصيلية، وعليها أن تقوم بإضافة رأيها في كافة نقاط القوة والضعف مع تحديد إذا كان مقبول أو مرفوض، أو أنه يحتاج إلى تعديل.

٤- وفي النهاية تقوم هيئة التحرير باستلام البحث، ثُم تتواصل مع الباحث حتى تُخبره بالقبول أو بالرفض أو أن البحث يحتاج إلى تعديل.

* أنواع مجلات مختلفة

تتوافر العديد من المجلات المتنوعة والتي تتنوع مجالاتها بغير المجلة الأدبية المحكمة، وهذه المجلات تكون كالتالي:-

١- المجلات الفكرية

أما عن المجلات الفكرية، فهي المجلات التي تقوم بتقديم مجموعة من التحليلات لتلك الأحداث الحالية والتي منها التحليلات السياسية، والثقافية، والتي تحوي القصص الخاصة بالشعر والأدب.

٢- المجلة العلمية

أما بالنسبة للمجلة العلمية فهي تلك المجلة التي ترتكز على نشر المزيد من الأبحاث والموضوعات العلمية التي تخص العديد من الباحثين والعلماء، وقد يتم تصديرها في جميع أنحاء العالم كما يتم تصدير هذه المجلات أيضًا في مختلف الموضوعات العلمية والأبحاث تحت رعاية مجموعة من الباحثين والعلماء الذين يهتموا بالموضوعات العلمية، وقد تقوم بنشر كافة ما توصل إليه الأطباء في المجال الطبي.

* ماذا يُقصد بعملية التحكيم؟

عملية التحكيم هي عملية يقوم فيها الباحث بالمُراسلة أو التواصل مع دار النشر أو مع المجلة العلمية حتى يقوم الباحثين فيها بمراجعة الموضوع البحثي والسماح بنشره، وبعد ذلك يأتي دور التحكيم والتي يقوم فيها المُحرر باختيار مجموعة من الباحثين من أجل مُناقشة الموضوعات الخاصة بالبحث المرغوب في نشرها، ثُمّ يقوم الباحثين بعد ذلك بإضافة تقييم مُعين بأنفُسهم للموضوعات التي قاموا بكتابتها، ومكان عرضها، والإفصاح عن الأسلوب الخاص بعرض تلك الأبحاث.

 وبعد ذلك يقوم المحرر باستخدام هذه التقييمات وإضافتها في تقرير نشر البحث أو عدم قبوله، ويحق للمحرر أن يطلب من الباحث تغيير أسلوب كتابة البحث أو مجموعة المعلومات الموجودة داخل موضوع البحث، وهذه المرحلة تُعد من أهم المراحل للأبحاث العلمية وفي المجلة الأدبية المحكمة، وذلك لضمان جودة ومدى قوة البحث العلمي والمعلومات التي وجدت في البحث العلمي الذي تم تقديمه في مجلة أدبية محكمة.

* أشهر وأبرز المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر المقالات والبحوث العلمية

توجد الكثير من المجلات العربية المحكمة والتي منها مجلة أدبية محكمة، وغيرها من المجلات التي تتمثل في الآتي:-

١- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي مجلة علمية محكمة تعمل على نشر الأبحاث العلمية والمقالات في مختلف فروع المعرفة، وقد تم تصنيف المجلة من ضمن (ISI, Google Scholar، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية), والكثير من التصنيفات الدولية الأُخرى.

كما أن المجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية والدولية، حيثُ تقوم بالنشر باللغة الإنجليزية فقط، هذا بموجب ثلاث أعداد كل عام، كذلك للمجلة مجلس تحرير من أكفء المستويات العملية بالجامعات العربية والدولية في كافة المجالات.

٢- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

تُعتبر هذه المجلة من المجلات العلمية المحكمة التي يكون منشأها في دولة العراق، حيثُ تقوم بنشر مجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، مثل: التاريخ، الجغرافيا، اللغات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، نظم المعلومات، الآثار، الأنثروبولوجيا، العلوم المسرحية، اللسانيات، الصوتيات، المكتبات، الإعلام، وغيرها من المجالات التي تقع تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما أن المجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بوجه عام، بالإضافة إلى توافر مجلس تحرير مُتمكن ومُتميز، وكذلك حصُلت المجلة على التصنيف العالمي من ضمن(ISI, Google Scholar)، حيثُ تقوم المجلة بالنشر في حدود أربع أعداد في كل عام.

٣- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

وهي المجلة العلمية العربية الأولى من نوعها في تخصص العلوم الشرعية بجانب العلوم القانونية وهم فرعين مكملين لبعضهما البعض، وقد تم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، كما أن للمجلة مجلس تحرير في جميع فروع العلوم الشرعية والقانونية المختلفة.

حيثُ تقوم المجلة بنشر الأبحاث العلمية بموجب اثني عشر عدد بشكل سنوي، وقد تتصف المجلة بسرعة التحكيم والنشر بشكل مجاني، وهي معتمدة في كافة الجامعات العربية.

٤- مجلة العلوم الإنسانية

وهي مجلة علمية محكمة معتمدة تقوم بنشر الأبحاث العلمية والمقالات في مجال العلوم الإنسانية، وهي مُتمثلة في علوم الدين، علم الآثار، الأدب والنقد، ثقافات الشعوب الإقليمية، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفن، وقد تم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، وغيرها من التصنيفات العالمية الأُخرى.

كما أن هذه المجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية وغير العربية، حيثُ تقوم بنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية، هذا بواقع أربع أعداد سنويًا، كما أن للمجلة مجلس تحرير من أهم وأفضل المستويات العلمية في جميع مجالات العلوم الإنسانية.

بهذا نكون قد انتهينا من مقال مجلة أدبية محكمة، حيثُ أننا قمنا بشرح وافي عن هذه المجلة وعن مجموعة من المجلات العربية المحكمة المعتمدة الأُخرى.