مجلات ISI   العربية

مجلات ISI العربية

المجلات العربية و العلمية المحكمة و مجلات ISI  العربية من أهم الأمور التي يهتم الطلاب والباحثون العلميون بالتعرف على أبرزهم وأكثرهم شهرة، وذلك ليتمكنوا من نشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية في تلك المجلات، مع ضمان تحقيق الهدف المرجو من النشر ومن أهم معايير القياس في مجلات IsI  العربية هو معامل تأثير المجلة  والذي نشاهده غالباً في المعلومات التعريفية لأي مجلة، وعامل التأثير هو الرقم المعياري الذي يعبر عن نسبة الاستشهاد بالأبحاث المنشورة فيها.

ماذا يقصد بـ مجلات ISI العربية؟

الرمزISI هو الاختصار لـ Institute for Scientific Information   ويعبر هذا المصطلح عن الجهة المسؤولة عن مساعدة الباحثين في طريقة التعرف على أفضل مجلات عربية موثوقة ومعتمدة وذلك تبعاً لاستراتيجية مدروسة ومنظومة معلوماتية معتمدة على كثير من المعطيات والمعايير القياسية التي تساعد على تقديم الصورة الحقيقية لمستوى كل مجلة تختص في نشر الأبحاث العلمية.

ويمكن أن يختصر تعريف المجلات العربية ISI “على أنها عبارة عن فهرسة المجلات العلمية تبعاً لبعض المعايير المحددة التي يتم الحكم عليها وفقاً لمعامل التأثير الخاص بالمجلة".

أهمية أنت تكوت المجلة مصنفة ضمن قاعدة البيانات ISI

لم يكن تصنيف مجلات ISI العربية مجرد تصنيف لتمييز المجلات عن بعضها، ولكن يوجد أهمية كبيرة لتضمين المجلة العلمية تحت هذا التصنيف، نذكرها فيما يلي: -

١- تساعد الباحث على اختيار المجلة المناسبة من خلال المقارنة الفعالة والتفضيل بين المجلات العلمية من كل مكان حول العالم، وذلك من خلال إمداده بمجموعة من البيانات الموثقة حول كل مجلة.

٢- كذلك فإن تصنيف مجلات ISI   العربية يساعد في نشر نتائج البحوث العلمية المنشورة فيها على نطاق واسع وبالتالي وصول البحث لعدد كبير من المطلعين والمهتمين بالمجال.

٣- كما يساهم في دعم المجموعات البحثية في في الجامعة ورفع مستوى الجامعات عالمياً لذلك نجد أن معظم الجامعات تدعم الباحثين معنوياً ومادياً للنشر في ISI.

٤- يؤكد تصنيف مجلات ISI العربية على جودة وأصالة الأبحاث المنشورة فيها، لذلك فإنها توفر الجهد والوقت حيث تسهل على المطلعين الوصول للمعلومات والبيانات الصحيحة، لأن مصداقية المعلومات من أهم شروط انضمام المجلات إلى isi.

٥- وأخيراً فإن مجلات ISI   العربية تضمن حماية حقوق الباحثين والملكيات الفكرية لدراساتهم المنشورة في تلك المجلات.

الشروط والمعايير التي تضعها مجلات ISI   العربية للنشر فيها

هناك بعض الشروط أو القواعد الثابتة التي تضعها المجلات المصنفة ضمن ISI والتي لا يمكن التلاعب في أساسياتها ولكن بشكل عام يمكن أن تختلف بشكل نسبي من مجلة إلى أخرى ومن أهم تلك الشروط ما يلي:-

١- أصالة البحث وهذا الشرط من أهم الشروط المعتمدة في مجلات ISI العربية التي لا يمكن التغاضي عنه أو التساهل فيه، حيث أن تلك المجلات تهدف في الأساس إلى حماية الأبحاث والباحثين من السرقة، ولا تقبل بأي حال نشر بحث مسروق، كما أنها تفرض على الباحث أن يكون البحث مميز وذو قيمة وفائدة للمجتمع.

٢- الاهتمام باتباع الأساليب العلمية الممنهجة والدقيقة والحفاظ على سلامة اللغة والابتعاد عن التعقيد أو الحشو.

٣- كذلك يجب على الباحث ذكر الأدوات والأساليب التي ارتكز عليها أثناء دراسته، كما يلزم وضع النتائج التي توصل إليها بكل دقة، والتي تعتبر العنصر الأساسي والأهم في عملية البحث العلمي وفيها تكمن حلول المشكلة وكافة البراهين التي توصل إليها الباحث من خلال دراسته.

٤- ضرورة الاهتمام بتنسيقات البحث والكتابة وفق القوالب التي خصصتها مجلات ISI   العربية مثل نوع وحجم الخط المستخدم في الفقرات والعناوين والجداول، ووضع الهوامش المحددة للصفحات والالتزام بعدد الصفحات التي تحدده كل مجلة وذكر المصادر والمراجع وتوثيقها بدقة.

٥- كذلك من أهم الشروط المتبعة في مجلات ISI   العربية هو كتابة ملخص للبحث بشكل احترافي، بحيث يساعد أعضاء اللجان المشرفة على تقييم البحث وفي فهم الأهداف والغايات التي توضح بشكل مبدأي ومباشر الفكرة القائم عليها الدراسة.

٦- كما تؤكد مجلات ISI العربية على ضرورة الكتابة وفق اللغة التي تحددها، والتي تتبع نطاق النشر وذلك إما بالنسبة للبحث والملخص.

٧- تفرض مجلات ISI العربية على الباحث التعهد بعدم نشر بحثه في أي جهة أخرى حفاظاً على حصرية الأبحاث المنشورة من خلالها.

٨- وأخيراً، فإنه انطلاقاً من مبدأ الحفاظ على حرية الباحث في التعبير مع اخلاء مسؤولية مجلات ISI العربية من المضمون الحساس لفئة أو جهة معينة، فإنها تطلب من الباحث أن يقوم بإرسال تعهد لتحمله المسؤولية كاملة لأي نص أو فكرة داخل مضمون البحث.

أبرز العوامل التي يعتمد عليها الاختيار بين مجلات ISI العربية

هناك عدة عوامل أساسية تساعد الباحث على اختيار المجلة العلمية التي ينشر أبحاثه من خلالها تتمثل تلك العوامل في التالي: -

١- اختصاص المجلة: يوجد العديد من مجلات ISI العربية التي تختص بنشر مجال واحد أو عدة مجالات، ومن المهم أن يختار الباحث المجلة التي تتناسب مع مجاله، ومن الجدير بالذكر أن اختيار المجلة ذات الاختصاص الواحد ذات أفضلية أكبر من متعددة الاختصاصات.

٢- التحكيم: وهو من أهم ما يميز مجلات ISI   العربية، والتي تختص بتوثيق البحث وتمنحه الحق بالنشر وفقاً للمعايير المعروفة، وتتم عملية التحكيم والمراجعة في تلك المجلات من قبل مجموعة من نخبة المحكمين في مجال الاختصاص، ولا يقل عددهم عن اثنين أو ثلاث ويتم اختيار أعضاء التحكيم وفقاً لعدة اعتبارات قياسية ومعايير دولية.

٣- اللغة المعتمدة في المجلة: هي من أهم الأمور   بالنسبة لكثير من الباحثين وخاصة في البلاد العربية من الذين يهتمون بالنشر في مجلات ISI العربية لتحقيق غاياتهم بدون تحمل أعباء الترجمة، كذلك يلجأ البعض للنشر في المجلات متعددة اللغات للنشر على نطاق واسع، لذلك يجب أولاً التعرف على اللغات التي تعتمدها المجلة في النشر.

٤- المدة والاستمرارية: يعتبر تاريخ انطلاق المجلة ومدة النشر فيها من أهم العوامل التي يجب أن يبحث عنها الباحثون عند اختيار أحد مجلات ISI العربية، وتتبع مدة النشر بشكل أو بآخر لفترة التحكيم حسب كل مجلة كذلك فإن استمرارية المجلة في النشر دليل قوي على قوتها وشهرتها.

٥- التكاليف والرسوم: تعتمد تكاليف المجلة على قوتها والنطاق الجغرافي للنشر فيها، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها، وهنا يجب على الباحث أن يختار المجلة وفقاً لقدرته على تحمل تكاليفها.

المصادر

https://www.elsevier.com/solutions/scopus/how-scopus-works/content/content-policy-and-selection

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/leap.1113

https://clarivate.com/webofsciencegroup/journal-evaluation-process-and-selection-criteria/

https://app.enago.com/homepage/i/1472/how-to-select-the-right-journal-for-publication