مجلات علمية محكمة في الرياضيات

مجلات علمية محكمة في الرياضيات

مجلات علمية محكمة في الرياضيات من أهم المجلات العلمية المعتمدة المُعترف بها عالميًا، حيثُ يقبِل عليها الكثير من الباحثين والطلاب العلميين من أجل النشر فيها نظرًا لشُهرتها وموثوقيتها، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم المزيد من المعلومات عن مجلات علمية محكمة في الرياضيات، كما نُبرز لكم أيضًا في هذا المقال عدد من المجلات العلمية المحكمة المعروفة دوليًا.

* مجلات علمية محكمة في الرياضيات

يبحث الطُلاب والباحثين المُهتمين بالمجال الخاص بالرياضيات عن مجلات علمية محكمة في الرياضيات من أجل نشر كل ما يخُص أبحاثهم العلمية في الرياضيات، حيثُ تهتم هذه المجلات بعرض الكثير من المعلومات والبيانات عن الموضوع البحثي المُقدم، لهذا يتوجب على الباحث أن يقوم بنشر كافة إنجازاته وأبحاثه العلمية ولكن بدقة عالية.

 حيثُ أنه لا يمكن لتلك المجلات أن تقوم بنشر الأبحاث دون التأكد من التزامها بكافة الشروط الخاصة بالمجلة، لذلك لابد أن يقوم الباحث بتحقيق جميع الشروط المفروضة عليه حتى قبول البحث بنجاح.

* قواعد النشر في مجلات علمية محكمة في الرياضيات

هناك بعض القواعد التي يجب أن يعيها الطالب قبل النشر في مجلات علمية محكمة في الرياضيات، وهي كالآتي:-

١- أن يكون البحث العلمي الخاص بالرياضيات أصيل.

٢- التأكد من عدم نشر البحث قبل ذلك في مجلة أُخرى، وأن يلتزم الباحث بكتابة تعهد إرفاق البحث إلى أي جهة أُخرى.

٣- يمكن السماح بنشر الأبحاث باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.

٤- يتم تقديم البحث بعد ذلك عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمجلة المرادة.

* معلومات مُرتبطة بالمجلات العلمية المحكمة في الرياضيات

تشمل المجلات العلمية المحكمة في الرياضيات الكثير من الأمور الهامة التي يجب معرفتها وهي كالآتي:-

١- إمكانية الباحث من نشر كافة الإنجازات والأبحاث العلمية في هذه المجلات العلمية المحكمة.

٢- قبل أن يقوم الباحث بالنشر يجب أن يبحث عن مجلة عالية الجودة والدقة، وأن تكون متطابقة لاهتمامات المجلة.

٣- أيضًا توجد فائدة كبيرة عندما يتم نشر الأبحاث العلمية في هذه المجلات من حيث انتشار البحث وقراءته في أي وقت، والتعريف بالباحث أيضًا.

* مواصفات كتابة البحث في مجلات علمية محكمة في الرياضيات

توجد مواصفات خاصة لابد أن يعرفها الطالب قبل النشر حتى يضمن قبول البحث الخاص به، وهي كالآتي:-

١- الهوامش تكون في حدود ٢.٥ سم من جميع الاتجاهات.

٢- عنوان البحث يتم كتابته بين علامتين تنصيص مثل؛ ".....".

٣- يتم كتابة العنوان بخط حجمه ١٦ ويكون الخط غامق، وأن يكون العنوان دقيق وموضح لمحتوى البحث.

٤- كما يتم كتابة حجم الخط (١٢/Simplified Arabic ) للنصوص العربية، و (10/ Time New Roman) للنصوص الإنجليزية.

٥- يُلحق بالبحث مُلخصان باللغتين العربية والإنجليزية، بعدد كلمات تصل إلى ٣٠٠ كلمة لكل منهما.

٦- عدم زيادة عدد الصفحات الخاصة بالبحث ومنها الأشكال، والرسوم، والمباحث عن ٣٠ صفحة، مع عدم زيادة عدد الكلمات عن عشرة آلاف كلمة.

٧- أيضًا مُراعاة احتواء البحث على اسم الباحث أو الباحثين، وعنوان جهة الباحث، وعنوانه الإلكتروني.

٨- يكون المجلة موثقة ومعتمدة بنظام American Psychological) Association APA) للنشر العلمي.

٩- الالتزام بمُقدمة البحث بشكل حصري.

١٠- الالتزام بالإطار النظري والدراسات السابقة.

١١- مُشكلة البحث والأسئلة والفرضيات.

١٢- أهمية الدراسة، ومحددات الدارس.

١٣- الأداة الخاصة بالدراسة والإجراءات والمنهجية المُتبعة في البحث.

١٤- قسم النتائج والمناقشة.

١٥- توصيات البحث والاستنتاجات.

١٦- أن يكون المراجع والمصادر حسب نظام APA  الحديث.

١٧- من الضروري حصول الباحث على نسخة من البحث، بالإضافة إلى نسخة من العدد بشكل كامل، بجانب مجموعة من مستلات لا تزيد عن عشرة وفق محدد الباحث، وهذا بعد إرفاقه البحث عن طريق الموقع الإلكتروني.

١٨- رُبما يتم رفض البحث خاصًة عندما لا تتبع كافة الشروط المدرجة والمذكورة أعلاه.

* أشهر المجلات العلمية المحكمة المعتمدة عالميًا

هناك العديد من المجلات العلمية المحكمة التي تم اعتمادها دوليًا والخاصة بنشر الأبحاث والمقالات العلمية، والتي منها ما يلي:-

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

هذه مجلة علمية محكمة معتمدة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في فروع المعرفة المختلفة، حيثُ تم تصنيف هذه المجلة ضمن (ISI, Google Scholar, ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية)، وغيرها من التصنيفات العالمية الأُخرى.

كما تم اعتماد هذه المجلة في الجامعات العربية والدولية، حيثُ تقوم بالنشر باللغة الإنجليزية فقط، هذا في حدود ثلاث أعداد بشكل سنوي، كذلك تحتوي المجلة على مجلس تحرير من أهم المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية في المجالات المتنوعة.

مجلة العلوم الإنسانية العربية

هذه المجلة أيضًا هي مجلة علمية محكمة تعمل على نشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، والتي تتمثل: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الفن، الأنثروبولوجيا.

يتم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، وغيرها من التصنيفات العالمية الأُخرى، كما أنها معتمدة للنشر في الجامعات العربية وغير العربية، حيثُ تقوم المجلة بنشر البحوث باللغتين العربية والإنجليزية، هذا بحوالي أربع أعداد كل سنة، ويوجد للمجلة مجلس تحرير من أرقى وأرفع المستويات العلمية في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة.

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

أما عن مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية فهي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية في تخصصات الآداب والعلوم الإنسانية، وهي مقرها في دولة العراق، كما تحتوي هذه المجلة على تخصصات: التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، نظم المعلومات، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام.

وغير ذلك مما يوضع تحت بند المجالات الخاصة بالفنون والآداب والعلوم الإنسانية، كما أنها مجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية بوجه عام، حيثُ أن للمجلة مجلس تحرير مُحترف ومُتمكن، وهذه المجلة أيضًا حاصلة على تصنيف عالمي ضمن(ISI, Google Scholar)، تقوم المجلة بالنشر حوالي أربع أعداد كل عام.

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

وهي مجلة علمية مُتخصصة في نشر كافة المجالات الخاصة بالعلوم الشرعية والقانونية حيثُ أنهم مجالين يكملان بعضهما البعض، وهذه المجلة هي الأولى من نوعها في ذلك، حيثُ حصلت المجلة على تصنيفًا دوليًا ضمن( ISI, Google Scholar)، كما يكون للمجلة مجلس تحرير من أكفء المستويات العلمية في جميع فروع العلوم الشرعية والقانونية المختلفة.

كذلك تقوم بالنشر كل عام بحوالي اثني عشر عدد شهريًا، وقد تتمتع المجلة بميزة الإنجاز في التحكيم، وأن يكون النشر بشكل مجاني أيضًا، هذا بجانب اعتماد المجلة لدى كافة الجامعات العربية.

بذلك القدر نكون قد انتهينا من توضيح الكثير من المعلومات عن مجلات علمية محكمة في الرياضيات، والتي أوضحنا فيه الشروط الخاصة بالمجلة، والمواصفات الخاصة بنشر البحث أيضًا، مع ذكر بعض المجلات العلمية المحكمة المعتمدة.