مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى

مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى

تُعد المجلات العلمية المحكمة من أهم المجلات التي يحلم بها الكثير من الباحثين العلميين، وهي مجلات علمية خاصة بنشر الأبحاث والمقالات العلمية المتنوعة، وهي مجلات دورية منتظمة في النشر فأوقات تُنشر بشكل أسبوعي، أو شهري، أو سنوي، وهناك المزيد من المجلات المحكمة المختلفة والتي من ضمنها مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى، أن لتلك المجلات مجموعة من الشروط والأحكام التي تتناسب معها، لهذا نقوم في هذا المقال بالحديث عن مجلات علمية محكمة جامعة القرى.

* مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى

مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى هي عبارة عن مجلات علمية محكمة وهي من أهم المجلات التي مصدرها المملكة العربية السعودية، حيثُ تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية كل شهر، أو كل سنة، أو كل نصف سنة، كما أن هذه المجلات لا تستطيع نشر أي أبحاث إلا بعد التأكد من صحة ودقة المعلومات البحثية، بالإضافة إلى أن هذه المجلات لا تهدف إلى الربح نهائيًا.

* من المجلات التابعة إلى مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى

توجد مجموعة متنوعة من المجلات التي تتبع مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى، والتي يقوم الباحث بالنشر فيها حسب مجال تخصصه، ومنها ما يلي:-

١- مجلة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها

تعتبر هذه المجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة في المملكة العربية السعودية، حيثُ تهتم هذه المجلة بجميع أبحاث علوم اللغات وآدابها، وكانت هذه المجلة منذ أن بدأت وحتى العدد عشرين كانت تابعة لمجلة الشريعة واللغة العربية، لكن بعد ذلك انفصلت عنها وصارت مجلة مُستقلة بذاتها، كما أنها مجلة يتم إصدارها بصورة سنوية.

٢- مجلة أم القرى للعلوم الاجتماعية

هذه مجلة علمية محكمة مقرها في المملكة العربية السعودية، وكانت في بدايتها جُزء من مجلة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية من العدد ١, حتى العدد ٢٠، حيثُ تقوم بنشر الأبحاث والمقالات بصورة نصف سنوية، كما أنها ترتكز على نشر جميع البحوث العلمية في مجال العلوم الاجتماعية.

٣- مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية

أيضًا تُعتبر هذه المجلة التابعة لـ مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى، وهي مجلة خاصة بالعلوم التربوية والنفسية وهي من إحدى المجلات السعودية المحكمة العلمية، كما أن هذه المجلة تحرص على نشر كافة الأبحاث العلمية الأصلية، والحصرية أيضًا التي لم يتم نشرها من قبل في أي مجلة أخرى، كما تقوم بالنشر باللغة العربية بالإضافة إلى أنها تصدر بصورة نصف سنوي.

٤- قواعد النشر في مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى

توجد مجموعة من القواعد الخاصة بالنشر في مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى، وهي كالآتي:-

أ- احتواء المجلة على لجنة تحكيم تقوم بالإشراف والفحص والمراجعة للأبحاث العلمية قبل النشر.

ب- أن تكون المجلة حاصلة على رقم معياري دولي مُرخص من الشبكة الدولية ISSN.

ج- أن تكون المجلة القائمة على النشر منتظمة بشكل دوري في النشر، سواء كان النشر بشكل شهري، أو اسبوعي، أو سنوي، أو نصف سنوي.

د- ضرورة التأكد من أن المجلة مفهرسة ضمن قواعد البيانات العلمية العالمية.

الشروط الخاصة بالنشر في المجلات العلمية المحكمة

لابد من توافر بعض الشروط والتعليمات الخاصة بالمجلات العلمية المحكمة حتى يتم قبول النشر فيها، وهذه الشروط تتمثل في التالي:-

١- أن يكون البحث المُقدم غير مُكرر أو منسوخ، وأن يُراعي عدم احتوائه على نسبة اقتباس كبيرة، أو انتحال.

٢- التأكد من الإبداع والابتكار في البحث.

٣- هناك بعض المجلات العلمية قد تطلب من الباحث توقيع تعهد مكتوب بأن البحث المقدم خاص به وأنه غير مسروق، وأنه لا يحق نشره في أي جهة أُخرى.

٤- أن يكون البحث خالي من أي أخطاء علمية، أو لغوية، أو نحوية.

٥- أن يكون البحث حصري وفريد من نوعه، وأنه لا يكون مستلًا من أي بحث آخر.

* من أبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة

يوجد الكثير من المجلات العلمية المحكمة التي يبحث عنها الكثير من الباحثين من أجل النشر فيها، والتي تُعد بمثابة حلم للعديد منهم، ومنها ما يلي:-

١- مجلة العلوم الإنسانية العربية

هي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث العلمية والمقالات الخاصة بمجال العلوم الإنسانية، والتي تتمثل في؛ علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، التاريخ، الفن، وهي مجلة مصنفة دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar)، والكثير من التصنيفات العالمية الأخرى.

هذه المجلة معتمدة للنشر في الجامعات العربية وغير العربية، حيثُ تقوم بالنشر باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك في حدود أربع أعداد كل سنة، كما أن المجلة تحتوي على أهم المستويات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

٢- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي مجلة علمية محكمة تعمل على نشر الأبحاث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، وهي مجلة مصنفة دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar, ، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية، ومزيدًا من التصنيفات الدولية الأخرى.

كما أن هذه المجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية والدولية، حيثُ تقوم بالنشر باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بحوالي ثلاث أعداد كل عام تقريبًا، وقد يُعين بالمجلة رئيس تحرير من أكفء وأرقى المستويات العلمية في مختلف المجالات في الجامعات العربية والدولية.

٣- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

أما عن هذه المجلة، فهي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف مجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، والتي تتمثل تخصصاتها في؛ التاريخ، الجغرافيا، اللغات، نظم المعلومات، علم النفس، علم الاجتماع، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، المكتبات، العلوم المسرحية، الإعلام، الأنثروبولوجيا، وغير ذلك ممن يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

وهي جامعة مصنفة ضمن (ISI, Google Scholar)، وقد تم تصنيفها للنشر ضمن (ISI, Google Scholar ), وهي معتمدة أيضًا بالجامعات العربية بشكل عام، كما أن للمجلة مجلس تحرير مُحترف ومُمتاز في التحكيم،

٤- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

أما بالنسبة للمجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية، وهي مجلة علمية عربية الأولى في مجالات كل من العلوم الشرعية والقانونية، حيثُ أنهم فرعان مكملان لبعضهما البعض، كما أن هذه المجلة حاصلة على التصنيف العالمي (ISI, Google Scholar)، كما تقوم بنشر الأبحاث بصورة شهرية كل عام وذلك في حدود اثني عشر عدد، هذا إلى جانب تميزها بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها مجلة معتمدة لدى الجامعات العربية.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم المزيد من المعلومات الهامة عن موضوعنا اليوم مجلات علمية محكمة جامعة أم القرى، كالشروط، والمعايير الخاصة بهذه المجلات، وكذلك أبرز المجلات العلمية المحكمة المعروفة والمشهورة، كما نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.