مجلات تربوية سكوبس

مجلات تربوية سكوبس

مجلات تربوية سكوبس، يعد الاختيار الأفضل  إذا أراد الباحث النشر في ذلك المجال، حيث أن المجلات العلمية المحكمة  تُقاس قوتها وفقاً  لتصنيفها، وهو ما يجعل كافة المجلات المحكمة تسعى لتضمين نفسها في قواعد البيانات المفهرسة.

ووجود مجلات علمية محكمة تخضع للرقابة الدولية وتقع ضمن التصنيفات العالمية، هي أحد أهم وأبرز الغايات التي يتمنى جميع الباحثين الوصول إليها لنشر أبحاثهم، ومن بين المجالات الهامة التي تضم إليها آلاف الأبحاث العلمية هو المجال التربوي، لذلك البحث عن مجلات تربوية سكوبس هو أكثر الأمور التي تشغل بال آلاف من الباحثين المعنيين بنشر دراساتهم في هذا المجال.

 ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم أهم المعايير التي يجب اتباعها عند اختيار المجلة العلمية وخاصة إذا كانت مصنفة ضمن سكوبس.

أهم المعايير التي تحتاجها عملية النشر في مجلات تربوية سكوبس

 قاعدة بيانات SCOPUS هي أحد أهم قواعد البيانات العالمية التي تتبع في تصنيفها للمجلات العلمية أسلوباً محدداً ومنهجاً دقيقاً يتعين على أساسه مرتبة وقيمة وجودة المجلات المصنفة ضمنها، بما في ذلك مجلات تربوية سكوبس، لذلك يجب على الباحث الراغب في نشر أبحاثه في أحد المجلات التربوية المحكمة ضمن تصنيفات SCOPUS أن يختار المجلة المناسبة وفقاً لما تعتمده سكوبس من شروط ومعايير للنشر بها، والتي تشمل ما يلي:-

١- التوجه إلى المجلات المتخصصة في مجالات محددة، وذلك هو الأفضل من الاتجاه للمجلات التي تنشر أكثر من مجال.

٢- كذلك يجب اختيار المجلة وفقاً للغة النشر فيها وهذا يتوقف على النطاق الذي يود الباحث للنشر فيه ومدى أهمية الدراسة واحتياج المجتمعات لها.

٣- كذلك يجب اختيار المجلة وفقاً لنطاق انتشارها، بما يتناسب مع أهداف الباحث، فبعض المجلات تنشر محتواها بشكل محلي وبعضها الآخر ينشره بشكل عالمي.

٤- معامل تأثير المجلة كذلك من أهم المعايير التي تحدد قوة المجلة فعند اختيارك مجلات تربوية سكوبس يجب عليك الاطلاع على معامل التأثير الخاص بها وهو ما يشير لمدى اطلاع الباحثين على مثل هذه المجلات ومدى اقتباسهم منها.

٥- يجب أيضًا مراعاة كافة الشروط الخاصة بالتنسيق والتي تقرره المجلة من حيث حجم ونوع الخط وعدد الصفحات والهوامش ومنهجية البحث.

٦- الالتزام بسياسة وأخلاقيات النشر مع ضرورة التقيد بتوثيق البحث.

٧- من أهم المعايير التي يجب الالتزام بها عند النشر في مجلات تربوية سكوبس هو تضمين ملخص دقيق للبحث، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام باللغة التي تفرضها المجلة.

٨- أصالة المحتوى كذلك من أهم الأمور التي من الواجب الحرص عليها إذا أراد الباحث النشر في أحد المجلات التربوية أو غيرها، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من صحة جميع المعلومات الواردة في دراسته.

٩- كذلك يجب إيضاح المساهمة العلمية للدراسة، كما يجب أن تكون المساهمة الموضحة قادرة على إقناع المجلة العلمية.

أهمية اختيار المجلات العلمية المصنفة ضمن سكوبس SCOPUS

لا يوجد شك في وجود أهمية بالغة لتصنيف SCOPUS للمجلات العلمية، وتتمتع المجلات العلمية المصنفة ضمنها بمكانة عالية ويرتفع قدرها، وتتمثل أهمية ذلك التصنيف فيما يلي:-

١- توفر قاعدة بيانات SCOPUS عدد ضخم من المجلات العلمية المعتمدة والمحكمة، مما يتيح للباحث فرصة أكبر للاستفادة من تلك المجلات في إعداد دراسته.

٢- كما تعتبر قاعدة بيانات SCOPUS بمثابة الأرشيف التاريخي الذي يحتوي على أفضل وأهم أسماء المجلات العلمية.

٣- من خلالها يمكن للباحث أن يصل لأهم مجلات تربوية سكوبس بمجرد كتابة أسماء تلك المجلات.

٤- تعمل قاعدة بيانات SCOPUS على وضع كافة المعلومات التعريفية الخاصة بالمجلات العلمية.

٥- تعتمد مجلات سكوبس على التجديد في المحتوى باستمرار، وبالتالي فهي توفر للباحث إمكانية الحصول على آخر المستجدات وأحدث الإحصائيات في مجال البحث العلمي

٦- وأخيراً توفر قاعدة بيانات سكوبس طرق الاتصال وبيانات التواصل مع المجلات العلمية المحكمة التابعة لها.

القواعد العامة للنشر في مجلات تربوية سكوبس

لنشر الأبحاث العلمية في مجلات تربوية سكوبس يجب على الباحث اتباع مجموعة من القواعد، التي يأتي من أبرزها ما يلي: -

١- بالنسبة لأوراق البحث يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية، وذلك لأنه لا يتم قبول الأبحاث بأي لغة أخرى، إلا إذا حصلت على موافقة من رئاسة المجلة.

٢- يجب على الباحث أن يرفق إقراراً خطياً بأنه لن يقوم بنشر هذه الدراسة أو يقدمها لأي مجلة أخرى، وذلك حتى الانتهاء من إجراءات التحكيم، أو حتى انتهاء المدة القصوى لرد المجلة على قبول البحث، والتي تختلف من مجلة لأخرى.

٣- على الباحث اتباع المعايير المعتمدة من المجلة في إعداد هيكل البحث والتي تتضمن ما يلي: -

أ- فيما يخص صفحة الغلاف، يجب أن تحتوي على عنوان البحث، اسم الباحث، وعنوانه بالتفصيل، اسم المؤسسة التي يعمل فيها، البريد الالكتروني الخاص بالباحث وأرقام هواتفه.

ب- أما عن ملخص البحث، فيجب أن ألا تتجاوز عدد كلماته 250 كلمة، أو وفقاً لما تعتمده المجلّة

ج- ثم يأتي صلب الموضوع، الذي يجب أن يحتوي على مقدمة تدور حول محور البحث، والأهداف التي يسعى لتحقيقها الباحث من خلال دراسته، وذلك بالإضافة إلى فروض وتساؤلات البحث وحدوده ومنهجه والمتغيرات المتعلقة بمجال الدراسة، وكذلك حجم العينات، وأساليب التحليل الإحصائي التي تم استخدمها.

د- بعد ذلك يجب على الباحث أن يقوم بطباعة البحث على أوراق A4، ومن المعايير الهامة أيضاً التي يجب اتباعها في مجلات تربوية سكوبس ألا يزيد عدد الأسطر في الصفحة عن خمس وعشرين سطراً.

هـ- كما يجب أن يقوم الباحث بطباعة الأشكال والجداول في صورة أرقام متسلسلة، وأن يقوم بطباعة عنوان الجدول ورقمه في أسفل الأشكال، مع ضرورة أن يشير إلى المصدر الذي استمد منه الجدول في الأسفل.

و- وبالنسبة للهوامش والمراجع فعلى الباحث أن يقوم بتوضيح أي ملاحظات فرعية في هامش كل صفحة.

٤- وأخيراً يقوم الباحث بإرسال البحث في ثلاث نسخ مطبوعة وواضحة، مكتوبة على برنامج الورد، بالإضافة إلى إرفاق قرص مدمج بها يكون جاهز للطباعة على عنوان المجلة العلمية التي اختارها للنشر فيها.

المصادر

https://www.ardaconference.com/blog/scopus-journals/

https://www.iferp.in/blog/2020/03/14/guide-for-how-to-publish-paper-in-scopus/

https://www.eu-jer.com/

https://www.tandfonline.com/toc/vjer20/current

https://www.journals.elsevier.com/international-journal-of-educational-research-open