قائمة دور النشر في الكويت

قائمة دور النشر في الكويت

يقوم أغلب الباحثين والكُتاب المقيمين في دولة الكويت بالبحث عن أفضل قائمة دور النشر في الكويت، حيث أنه من المعروف أن ليس كل دور تقوم بمهام النشر أصبحت ناجحة، فلابد أن يعرف كل باحث أو كاتب مُقدم على نشر كتاب أو بحث علمي أنه يجب أن يختار بعناية دور النشر التي سوف ينشر فيها كتابه، وذلك من ناحية الجودة أو الاحترافية، أو النجاح، والمعرفة، ومن الأفضل أيضًا اختيار مؤسسة عالمية تكون مُلهمة لذلك، وهذا بالطبع توفره مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، فهيا بنا نتعرف في هذا المقال على قائمة دور النشر في الكويت، فتابعونا.

قائمة دور النشر في الكويت

عندما يرغب الكاتب أو الباحث في الإقدام على نشر كتاب أو بحث علمي، فبالطبع يعمل جاهدًا حتى يلقى دور بحث ناجحة ومحترفة بالشكل المطلوب، وقد يبحث الكاتب أو الناشر الكويتي على قائمة دور النشر في الكويت وأن يختار من بينها الأفضل من حيث الشهرة، والجودة، والاحترافية، والتكلفة الأقل أيضًا، فجميع ما تم ذكره يؤدي في النهاية إلى إخراج كتاب أو بحث له طابع فريد ويحظى بشعبية واسعة بين الجميع من القُراء، والكُتاب، والمُثقفين.

ما هي أسعار قائمة دور النشر في الكويت؟

نتحدث هنا عن تكلفة قائمة دور النشر في الكويت والتي يُعرف بأن سعر النشر فيها يكون بحوالي 90 دولار لكل أول ثلاثين صفحة، أما توجد تكلفة إضافية بموجب دولار واحد عن كل صفحة، كما أن النشر فيها يكون بشكل الكتروني غير مطبوع.

دور النشر الكويتية

تعتبر دور النشر الكويتية من أفضل وأهم الدور في الوطن العربي، فدور النشر الكويتي هو الكيان الذي يقوم الكاتب أو الباحث الكويتي من خلاله نشر الكتاب المراد، وعندما يملك الكاتب مخطوطًا جذابًا يرغب في نشره وجعله ينتشر بين الناس جميعًا، فإن هذا يحتاج إلى الكثير من العوامل والشروط الخاصة حتى ينتهي الكاتب من ذلك بنجاح باهر، حيث أن هذا متوقف على اختيار الدار وأيضًا طباعة الكتاب بالشكل المطلوب، هذا بجانب نشره وتوفيره في أغلب المكتبات الكبرى.

كيف يمكنك نشر كتابك مع مؤسسة الشرق الأوسط؟

مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي تعد من أهم وأفضل المؤسسات الخاصة بنشر الأبحاث والمقالات العلمية المحكمة المعتمدة في العالم، حيث تُساعد الكاتب في نشر كتابه على أتم وجه وبأفضل جودة وباحترافية كاملة أيضًا، كما أن المؤسسة لها فروع كثيرة ومتنوعة في الداخل والخارج، كما أن النشر فيها يكون يلزمه شروط مقننة ويجب القيام بها حتى يستطيع الكاتب النشر فيها.

كما لابد أن يعلم الكاتب في بادئ الأمر أن هناك نظامين يجب اختيار الأفضل له من بينهما، أما النظام الأول فهو نظام النشر على الحساب الشخصي، والنظام الثاني هو نظام النشر على حساب الدار، وفي كلا النظامين لابد من اختيار دور نشر ملائمة حسب عدة معايير وقواعد محددة من أجل النشر.

الشروط الخاصة عند اختيار قائمة دور النشر في الكويت

توجد مجموعة من الشروط التي لابد أن يعيها كل كاتب أو باحث راغب في نشر كتاب أو بحث علمي، خاصة إذا رغب في التميز والاحترافية والشهرة، وهذه الشروط تكمن في الآتي:

التعامل بشكل احترافي مع الكُتاب

من أهم الأمور في اختيار دار نشر مُلائمة للنشر، أن تكون هذه الدار تتعامل باحترافية كبيرة مع كُتابها وأن يكون ذلك الأمر معروف عنها بشكل كبير، حيث أنه من المعروف أنه كُلما كانت دار النشر مُحترفة كُلما كان ذلك أفضل للكاتب من حيث تسهيل عليه الكثير من التعامل بينه وبين الأفراد.

وثمة الكثير من الكُتاب الذين تعاملوا مع دار نشر غير محترفة وغير معروفة أيضًا، كان ذلك سببًا في فشلهم وعدم شهرتهم وظهورهم، لهذا يجب تحري الدقة قبل اختيار دور النشر.

التركيز بشكل كبير بمرحلة ما قبل الإصدار

أيضًا من الأسباب الهامة والضرورية في اختيار دار النشر والتي تعد واحدة من أهم الأسباب في إنجاح عملية النشر وشهرة الناشر ذاته، هي مرحلة ما قبل الإصدار، وهي المرحلة التي يتم فيها المزيد من التجهيزات والاستعدادات بشأن إخراج الكتاب المراد نشره بشكل جذاب ولائق، وهذا لا يتوفر في الكثير من أدوار النشر، حيث أن ما يحدث من متابعة عملية التصحيح وعملية تصميم الغلاف إلى جانب التواصل مع الكاتب وإخباره بمواقيت وأماكن الطرح لا نجده إلا في دور نشر عالمية ومحترفة مثل مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي.

الانتشار في كل مكان

أيضًا من ضمن القواعد والمعايير الأخرى الهامة والتي تُعرفك أنك قد اخترت دور نشر بالفعل حقيقية ومحترفة، أن تكون هذه الدور مُتمكنة بالفعل من جعل كتابك منتشرًا ومتواجدًا في كل مكان يمكن أن يتم نشر الكتب فيها، فليس في الداخل فقط بل وفي الخارج أيضًا، فكُلما انتشر الكتاب في كل مكان كُلما حقق ذلك مكاسب وأموال كثيرة.

استقطاب كبار كتاب مصر

من أهم وأفضل الشروط أيضًا التي تعرفك أنك متواجد مع دور نشر رائعة ومشهورة بالفعل، أنك تجد فيها أكثر الكُتاب المشهورين والمُحترفين، فكُلما كانت دار النشر قوية كُلما كان ذلك إسهامًا في إخراج كتابك إلى النور بشكل أفضل.

المجلات التي تتبع مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

هناك مجموعة متميزة من المجلات التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط والتي يمكنك عزيزي الكاتب اختيار من بينها ما يناسبك، وهذه المجلات تكون كالآتي:-

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هذه مجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة المعتمدة والتي تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مختلف المجالات الخاصة بالفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والتي تشمل التخصصات الآتية؛ اللغات، والتاريخ، والجغرافيا، ونظم المعلومات، والفلسفة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والصوتيات، والعلوم المسرحية، والمكتبات، والإعلام، وغير ذلك مما يوضع تحت قائمة الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما تعتمد المجلة النشر في كافة الجامعات العربية بشكل عام، كما أن المجلة بها مجلس تحكيم متميز، وهي أيضًا حاصلة على التصنيف العالمي من ضمن (ISI, Google Scholar)، كما تنشر المجلة أربع أعداد في كل عام.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي أيضًا مجلة من المجلات العلمية المحكمة التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، حيث تعمل على نشر الأبحاث العلمية والمقالات في جميع فروع المعرفة المختلفة، كما أن المجلة مصنفة ضمن (ISI, Google Scholar,، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية)، كما أن المجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية والدولية.

كما تنشر المجلة مقالاتها وأبحاثها باللغة الإنجليزية فقط، على أن يكون ذلك بموجب ثلاث أعداد كل عام، وقد تتمتع المجلة بمجلس تحرير من أرقى وأرفع المستويات العلمية في الجامعات العربية والدولية في كافة المجالات المختلفة.

وفي نهاية مقال قائمة دور النشر في الكويت فقد قمنا بذكر أهم المعلومات بشأن قائمة دور النشر في الكويت، بجانب المجلات العلمية التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط، كما نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.