فوائد المؤتمرات

فوائد المؤتمرات

المؤتمر هو عبارة عن تجمُع لمجموعة من الأشخاص أو الأفراد بعد التواصل مع بعضهم البعض، وذلك من أجل مُناقشة موضوع عِلمي أو اجتماعي أو بحثي، ويكون السبب من تلك المُناقشة الوصول إلى حلول أو أهداف مُحددة في وقت زمني مُحدد، مع العلم أن أهم العلوم التي يُمكن أن يتم تنظيم مؤتمرات خاصة بها هي العلوم الاجتماعية، كما تُعتبر المؤتمرات بمثابة وسيلة فعالة للبحث والتعاون الدولي أو المحلي، كذلك تُعد من أفضل السُبل التي عن طريق نتائجها تُحدث فروقات في المُجتمعات والأفراد، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم فوائد المؤتمرات وأهميتها وأنواعها، فتابعونا.

فوائد المؤتمرات

فوائد المؤتمرات عديدة ومُختلفة ولا حصر لها، وفي هذه الفقرة نقوم بتوضيح فوائد المؤتمرات باستفاضة، كالآتي:-

١- تُفيد المُشاركة في المؤتمرات العِلمية في زيادة إطلاع الباحث على المُستجدات في مجاله.

٢- كما تُفيد حضور المؤتمرات أيضًا في تعريف الباحث بنفسه وتوضيح اسمه عند المُهتمين وأهل التخصص.

٣- هذا إلى جانب صقل المهارات والتعلم من الآخرين، أيضًا كان ذلك من حيث معرفة طرق التحليل التي اتبعوها، أو طريقة إبراز البيانات وتلك الأساسيات قد يصعب تعلُمها من الكُتب.

٤- بالإضافة إلى أن المُشاركة في المؤتمرات تعمل على زيادة مهارة الباحث وتُعينه على الكتابة الأكاديمية وكذلك الاستفادة من تحكيم الخُبراء لبحثه، كما أن المُلاحظات التي تأتي منهم هامة كثيرًا من أجل توسيع إدراك الباحث.

٥- كما أن من فوائد المؤتمرات الأخرى زيادة والتقوية من ثقة الباحث بذاته، خاصًة عند إلقاء بحثه لشريحة مُهمة من أهل الاختصاص.

٦- أيضًا ترفع من ثقة الباحث والنتائج التي توصل إليها بالإضافة إلى آلية التحليل التي يتبعها.

٧- كما أن مُشاركة المؤتمرات مُفيدة جدًا بالنسبة لطُلاب الدراسات العليا، حيث أن النشر العلمي يُعتبر من أهم وأفضل العوامل التي تعمل على إقناع المُحكمين في المناقشة الختامية بجودة العمل وقوة نتائج رسالة الماجستير أو الدكتوراه.

٨- هذا إلى جانب لقاء الكُتاب المؤثرين في المجال يكون أعلى من حيث زيادة الحصيلة العِلمية والتعلم منهم مُباشرة.

٩- كذلك يكون المؤتمر له فائدة كبيرة لطُلاب الدراسات العليا، حيث أنه يكون فرصة جيدة البحث عن مُحكم خارجي للمُناقشة النهائية خاصًة في حال حضور المشرف أيضًا.

١٠- العمل على بناء العلاقات الأكاديمية والتي تُسهم في النشر العِلمي، ولقاء الناشرين، ومعرفة آلية النشر.

١١- كذلك حضور المؤتمرات يُفيد في توسيع المدارك وفتح آفاق جديدة.

١٢- يسعى بعض الباحثين بالأخص في مجالات العلوم الحياتية إلى استغلال المؤتمرات العِلمية وذلك لإجراء تجربة اجتماعية تُبرز السبب الذي دفعهم للقيام بالبحث والنتائج التي توصلوا إليها.

١٣- كما ترفع من إطلاع المُفكر أو الباحث المُشارك على التغيرات والأحداث العِلمية المتطورة بانتظام في مجال تخصصه، كذلك تقوي الثقة بالبحث الذي معه والنتائج التي توصل إليها.

في نفس السياق نُلاحظ في بعض الأحيان أن الباحثين يقومون بالمُشاركة في المؤتمرات العِلمية بجميع أنواعها ومجالاتها وتنوعها الجغرافي، كما نُلاحظ أيضًا التسابق الذي يحدث في المؤسسات من أجل استضافة المؤتمرات العِلمية والتي يكون الهدف منها في أغلب الأوقات تحقيق المزيد من الشُهرة للمؤسسة والترويج لاسمها، كما يكون الهدف منها أيضًا توسيع آفاق البحث العلمي والانفتاح لدى الطاقات العِلمية، التي تكون موجودة في الجامعات الداعمة لانعقاد وتنظيم المؤتمرات العِلمية، هذا إلى جانب أن المؤتمرات العِلمية تقوم بعقد مؤتمرات طارئة ومُفاجئة من أجل مُناقشة حدث استثنائي، يتم إقامته في مكان المؤسسة المنظمة، والتي من مسؤولياتها تأمين استقبال المدعوين في جميع الأوقات، وكذلك التعريف ببرنامج المؤتمر وما يحتويه من ورشات العمل من أجل تغطية القسم العملي في الأبحاث التي تحتاج إلى ذلك، وكذلك الحاجة إلى تأمين  طريقة لعرض المخطوطات والرسومات التوضيحية، والتعريف أيضًا بالمؤسسة المُنظمة والمشاريع المُقامة في مجال المدعوين وترتيب الكلمات الافتتاحية وتقديم الباحثين.

 ما هي أنواع المؤتمرات؟

توجد أنواع كثيرة ومُختلفة للمؤتمرات، حيثُ تتم تلك المؤتمرات في قاعات خاصة بها، وقد يُعتمد نوع المؤتمر على الهدف الذي نُظم المؤتمر من أجله، كذلك يرتكز أيضًا على الموضوع الذي يتم مُناقشة المؤتمر فيه، أما بالنسبة لأنواع للمؤتمر فهي كالآتي:-

المؤتمر التجاري

هذا نوع من أنواع المؤتمر يكون خاص بالأعمال التجارية.

مؤتمر التسوية

أما هذا النوع من المؤتمر يحدث من أجل حدوث مُشكلة مُعينة، وذلك من أجل السعي لإرضاء المُدعي ولتسوية النزاع مع المُدعي عليه قبل أن يتم تحويل القضية إلى المحكمة.

مؤتمر السلام

وهذا المؤتمر يكون مُخصص بين دول وأخرى أو بين دولة وجماعة مُسلحة، حتى البحث عن حلول لفك الصراع القائم بينهم.

مؤتمر أولياء الطلبة

وهو اجتماع بين أولياء أمور الطلاب وبين الهيئة التدريسية، ويتم فيه مُناقشة أداء الطلبة ودرجات التحصيل العِلمي.

المؤتمر الصحفي

أما هذا المؤتمر فيتم فيه الاعتراف بتصريحات بشأن حدث ما لوسائل الإعلام المختلفة، وقد يشمل الرد عند وجود أسئلة مُرتبطة بموضوع المؤتمر.

مؤتمر الكتاب

يتم في هذا المؤتمر اجتماع المؤلفين كي ينظروا في أمر مؤلفاتهم من أجل تحسينها.

مؤتمر احترافي

ويحدث في هذا المؤتمر اجتماع للمُتخصصين والمُحترفين في مجال أو مهنة مُخصصة، وذلك من أجل مناقشة تطورات المجال أو التحديات التي يواجهها.

المؤتمر الرياضي

وهو اجتماع يجتمع فيه عدد من مُمثلين الفرق الرياضية التي في الغالب تتنافس، وقد تكون مُتصلة أو قريبة طوال الوقت جُغرافيًا.

المؤتمر الأكاديمي

هذا المؤتمر يتم انعقاده من أجل تنظيم بحث أي نوع من العلوم، وقد يتم تقديم مجموعة من النتائج بعد عقد ورشات العمل في نهاية المؤتمر.

أهمية المؤتمرات

في الآونة الأخيرة أصبحت المؤتمرات لها الكثير من الأبعاد، أيًا كانت سياسية أم اقتصادية أم عِلمية، لهذا فإن المؤتمرات مُهمة جدًا كما يتطلب من المُختصين حضور أو مُشاركة أكثر من مؤتمر خلال العام الواحد، وقد تتمثل أهمية المؤتمرات في الآتي:-

١- تُعتبر أنواع المؤتمرات المُتنوعة من إحدى طُرق تطوير الخِبرات العِلمية في مُختلف التخصُصات والمجالات، وكذلك العمل على ثقلها وإثرائها.

٢- كما أن المؤتمرات تُعد وسيلة بين المُختصين والخُبراء الذين يقومون بالمشاركة في نفس المجال، وهذا يعني تبادُل الخِبرات وكل ما هو جديد.

٣- أيضًا تُعد المؤتمرات من أهم الوسائل التي تُسهل الحصول على المصادر والمراجع البحثية المُتخصصة بالكتب والبحوث الحديثة في مُختلف التصنيفات والعلوم.

٤- كذلك تُعتبر المؤتمرات من إحدى وسائل نشر العلوم والثقافات في المناسبات المُختلفة وكذلك الأماكن التي يتم فيها انعقاد تلك المؤتمرات.

نصائح هامة لتقديم بحث جيد

١- قم بالتمرين على تقديم البحث مع الالتزام بتوقيت مُحدد للتمكن من إنهاء العرض فيه.

٢- يجب خلال عرضك للبحث أن يكون مظهرك جيد ولائق.

٣- يُفضل أن تتعرف على قاعة المؤتمرات التي سوف تُلقي فيها المحاضرة الخاصة بك حتى لا تتفاجئ بعدد الحضور حتى لا تشعر بالارتباك.

٤- من الأفضل أن تكون شرائح الباوربوينت شيقة ومُلفتة للنظر، بدون أن تكون كثيرة الكتابات والصور.

وفي نهاية هذا المقال الشيق قد تعرفنا على فوائد المؤتمرات وأنواع المؤتمرات بأنواعها المُختلفة، كما تعرفنا على أهمية المؤتمرات أيضًا، كما نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.