طلب نشر كتاب

طلب نشر كتاب

هناك الكثير من الكُتاب والباحثون العلميون يقومون بكتابة العديد من الكتب والأبحاث العلمية ثم يطلبوا نشرها بعد ذلك من أجل معرفة القُراء والباحثين الآخرين بهم، لكن يجب عليهم أن يقوموا بالنشر في مجلة عِلمية بحتة تكون عالمية معتمدة ولديها الخبرة الكافية في هذا المجال، كما أنهم لابد أن يلتزموا بكافة الشروط الموضوعة من قبل هذه المجلة، وهذا يتوفر حتمًا في مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، ففي هذا المقال سوف نتعرف سويًا عن معلومات عن كيفية طلب نشر كتاب بالمعايير المطلوبة، فتابعونا.

طلب نشر كتاب والهدف من ذلك

يتمنى كل كاتب أو باحث قام بإعداد كتاب أن يقوم بنشره في مكان له اسمه مثل مؤسسة الشرق الأوسط، المعروفة والمشهورة في نشر الأبحاث العلمية في كافة التخصصات المختلفة، كما أن الكاتب عندما يـطلب نشر كتاب يكون ذلك من أجل مجموعة من الأهداف التي تتمثل في الآتي:-

١- نشر الأدب والثقافة عن طريق تلك الكتابات المختلفة والتي يقوم بكتابتها ذوي الفكر الراقي من الشُعراء والأُدباء.

٢- القيام بنشر العِلم والمعرفة في الوسط العِلمي عن طريق سلك المنهج العِلمي الصحيح بواسطة الباحث في كتابة الأبحاث العِلمية في كافة المجالات المتنوعة.

٣- أيضًا العمل على تحقيق مطلب الشُهرة للكاتب أو الباحث في الوسط الثقافي والعِلمي.

٤- كما يهدف ذلك تحقيق الربح المادي، فعندما يتعامل الكاتب مع دور نشر معتمدة يُحقق بالطبع ذلك مكسب مادي أيضًا.

٥- بالرغم من هدف الكاتب أو الباحث المذكورة أعلاه، فلابد أن يُراعي جودة الأبحاث والكتب الذي قام بكتابتها، حتى يحصل في النهاية على المكانة العِلمية والثقافية بين الجمهور.

كيفية نشر الكتب والأبحاث العِلمية

هناك عِدة أساليب متنوعة يتم عن طريقها نشر الكتب والأبحاث العِلمية، وهي كالآتي:-

أولًا: يمكن نشر الكتب عن طريق دور النشر المناسبة وذلك بالاتفاق معها من أجل نشر وتوزيع الكتاب أو البحث على الفئات المهتمة بموضوع الكتاب ، وهذه الطريقة تعد من أقدم الطرق التقليدية في النشر.

ثانيًا: نشر الكتب من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بنشر الكتب والأبحاث العلمية، وهذه طريقة حديثة مفيدة جدًا حيثُ أنها جعلت الأمور في غاية السهولة، مثل الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمؤسسة الشرق الأوسط والذي يمكن عن طريقه تحميل الكتاب أو البحث إلى الموقع لإمكانية نشره وتوزيعه من أجل إيصاله لمن يهمه الأمر في كافة أرجاء العالم.

طريقة نشر الكتاب أو البحث بأسلوب صحيح

من المعروف أن عملية النشر من أهم الأمور التي لابد الاهتمام بها، فليس من المعقول القيام بالمزيد من المجهود في إعداد الكتب والأبحاث العلمية وتضعها في الخزينة أو المكتبة الخاصة بك، ولكن يجب أن لا تستسلم وتقوم بنشر وترويج الكتاب الذي تصنعه حتى تُحقق ما تُريده منه، لذلك توجد مجموعة من النصائح الهامة يجب عليك معرفتها عند نشر أي كتاب أو بحث علمي، وهي كالآتي:-

١- قم بأخذ النصيحة والمشورة من الذي يوجد لديه الخبرة والتجارب في ذلك حتى تحصل على أهم المعلومات المفيدة بالنسبة لك.

٢- من الضروري أن تعمل على تطوير جودة الكتاب الذي تنوي نشره، فقد يوجد عدة أسباب هامة تُسهم في نشر الكتاب أو البحث بنجاح مثل؛ اختيار العنوان الخاص بالكتاب بشكل جذاب وشيق ومُلائم، وفي نفس الوقت أن يكون منظم ومرتب.

٣- قم بعمل مسودة بها جميع الأفكار والفقرات المحتوي عليها الكتاب أو البحث، ثُم القيام بمُراجعتها وترتيبها، وانتقائها، وذلك لاكتشاف أي نوع من الأخطاء وتعديلها.

خطوات نشر الكتب والأبحاث العلمية

توجد بعض الخطوات التي من الواجب أن يراعيها الكاتب من أجل التمكن من إنجاح عملية طلب نشر كتاب أو البحث العلمي، ومن تلك هذه الخطوات ما يلي:-

١- يجب عليك اختيار دار نشر مناسبة تقوم بالمشاركة معها من أجل نشر الكتاب الذي قمت بكتابته، هذا بجانب تحديد عدد الصفحات المتوقعة.

٢- بعد ذلك قم بإعداد مقترح متميز محتويًا تلخيص عن الكتاب أو البحث المُعد، ويكون ذلك موضحًا للفئة المهتمة بذلك الموضوع المطروح في الكتاب.

٣- إن تم قبول دار النشر طلب نشر الـ كتاب يقوم الكاتب بالاتفاق والتعاقد معهم.

٤- مراعاة وضرورة الالتزام بكافة المواعيد التي تم تحديدها من قبل دار النشر المختارة، بجانب ضرورة ٥- الاهتمام بكافة الملاحظات التي تم التنويه عنها عبر دار النشر، والقيام بالتعديلات إن وجدت.

٦- ثم يتم إرفاق النسخة كاملة إلى دار النشر حتى يتم تصحيح الأخطاء الموجودة فيها، ومن هنا يتم الاتفاق على الكتاب وطبعه بشكل نهائي.

الشروط الواجب مراعاتها قبل نشر الكتاب أو البحث العلمي في مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

تضع مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي مجموعة مختلفة من الشروط الهامة أمام كل كاتب أو باحث يرغب في نشر كتاب أو بحث علمي، فمن هذه الشروط ما يلي:-

١- أن يكون الكتاب الذي تم كتابته سليمًا بكل المقاييس، وذلك من حيث اتباع المنهج العلمي بشكل دقيق حتى الحصول على البيانات، بجانب تفسيرها من خلال الأدوات الخاصة بالبحث العلمي المناسبة.

٢- ضرورة مراعاة كافة القواعد التي تطلبها المؤسسة من حيث؛ طريقة الكتابة، والتنسيق الذي تتبعه حتى تتجنب أي أخطاء من هذا القبيل.

٣- أيضًا مراعاة أن يكون الموضوع المختار يُمثل اهتمام كبير بين الجمهور.

٤- بالإضافة إلى تجنب التكرار، أو النسخ، أو الانتحال، أو السرقة.

٥- أيضًا مراعاة الابتعاد عن أي خطأ علمي، أو لغوي، أو إملائي.

معرفة التعليمات الخاصة بمؤسسة الشرق الأوسط للنشر قبل طلب نشر كتاب

إذا كنت كاتب وترغب في نشر كتابك في مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، فيجب عليك أولًا معرفة ما هي السياسة أو الأسلوب المتبع من قبل هذه المؤسسة من أجل نشر الكتاب أو البحث العلمي.

هذا يكون عن طريق قراءة الدليل الإرشادي الخاص بالمؤسسة والتي تحتوي على كافة ما يرتكز عليه الكاتب أو الباحث في إعداد ونشر الكتاب، فاعلم أنك المستفيد الأول من إيجاد مجموعة من الباحثين العاملين في المؤسسة والذين يعملون في نفس مجالك، لأن ذلك يجعلك في حالة من المنافسة لتقديم أفضل صورة عن كتابك.

إرفاق الكتاب إلى مؤسسة الشرق الأوسط للنشر

بعد أن قمت بعمل الكتاب وتأكدت من كتابته بالشكل اللائق بالمؤسسة، مع اتخاذ كافة الشروط والتعليمات المطلوبة منك، فيجب عليك إرفاقه بشكل صحيح إلى المجلة، كما يجب أن تُرسل مع الكتاب رسالة تعريف مع البحث مكونة من الآتي:-

١- البيانات الشخصية الخاصة بك؛ كالاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، أو بريدك الإلكتروني.

٢- كتابة تلخيص يحتوي على أهمية الكتاب المقدم.

٣- في حال احتواء الكتاب على محكم علمي، فيتوجب عليك ذكر اسمه من أجل المصداقية.

٤- القيام بتدوين أي ملاحظات أو توصيات تجعلك في محط نظر المجلة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال طلب نشر كتاب، والذي وضحنا فيه كيفية نشر الكتاب أو البحث العلمي، بجانب معرفة ما الهدف من نشر الكتاب المراد، هذا بجانب المعلومات الأخرى بشأن هذا الموضوع.