شروط النشر في سكوبس

شروط النشر في سكوبس

شروط النشر في سكوبس من أهم الأمور التي يجب على الباحث الاطلاع عليها ودراستها بشكل دقيق لكي يحصل على فرصة لنشر بحثه في أحد المجلات التابعة لها، حيث تعتبر سكوبس واحدة من أهم وأضخم قواعد البيانات الموجودة حالياً، إذ تضم إليها الآلاف من الأبحاث والمنشورات العلمية، وتتمثل المهمة الأساسية لقاعدة بيانات سكوبس في تتبع وفهرسة المجلات العلمية لمختلف التخصصات، ومن خلال هذا المقال نستعرض معكم أهم الشروط اللازمة للنشر في سكوبس.

ما هي أبرز شروط النشر في سكوبس؟

ثمة بعض الشروط والمعايير التي يجب على الباحث أخذها في الاعتبار كما ذكرنا في مقدمة ذلك المقال لكي يتمكن من النشر في أحد مجلات سكوبس، تتمثل تلك الشروط والمعايير فيما يلي:-

١- اختيار المجلة المناسبة

عندما يقبل الباحث على نشر دراسته عليه أولاً باختيار المجلة التي تتناسب مع تخصص البحث حيث يساعده ذلك على قبول بحثه.

٢- أن يكون البحث أو الدراسة ذو أهمية

من أهم شروط النشر في سكوبس أن يكون البحث المراد نشره في أحد مجلاتها ذا أهمية بحيث يحقق قيمة معرفية للمهتمين والقراء بعيدًا عن الموضوعات التافهة أو السطحية.

٣- أن يكون البحث أصيل وفريد

يقصد بكلمة أصالة البحث هنا أن يكون جديد، ولم يسبق نشره في أي من المجلات الأخرى، وفي هذا يجب على الباحث التحقق من نسب الاقتباس التي أقرتها الجهات العلمية المختصة، دون تجاوز ما هو مسموح، بالإضافة إلى تقديم إقرار بعدم النشر في مجلات أخرى.

٤- صياغة أهداف البحث بشكل دقيق ومحدد

 أهداف البحث هي الأسباب التي جعلت الباحث يقوم بتلك الدراسة والتي يأمل للوصول من خلالها في تحقيق نتائج معينة، ومن شروط النشر في سكوبس أن تكون تلك الأهداف واضحة ومحددة ومرنة بحيث تكون قابلة للتحقيق.

٥- تلخيص البحث في صفحات محددة

غالباً ما تشترط المجلات العلمية المعتمدة والمحكمة وخاصة التابعة لـ سكوبس أن يلتزم الباحثين بعدد محدد من الصفحات لمحتوى البحث بالكامل، ولكن من أهم شروط النشر في سكوبس أن يكون الملخص متضمن لكافة الأفكار الأساسية دون الإخلال بالمحتوى أو التطويل الذي يُشعر القارئ بالملل.

٦- استخدام الأدوات المناسبة

عند القيام ببحث علمي أو بحث ميداني يتعين على الباحث اختيار مجموعة من المفردات تمثل مجتمع الدراسة، وتسمى تلك المفردات عينة البحث، وهناك عدة طرق لإجراء الاحصائيات، وتتنوع وتختلف الأدوات المستخدمة في الاستبيانات وفقاً لطبيعة ونوع الدراسة، ومن أمثلة الأدوات المستخدمة، الاستطلاعات، المقابلات، التحارب، وغيرها.

٧- الصياغة المنضبطة للإطار النظري

من شروط النشر في سكوبس والتي تعد من أهم المعايير التي تثبت جودة البحث ومدى تفوق الباحث، هو الصياغة المنضبطة والمترابطة لكافة أجزاء الدراسة، وفي ذلك يجب الابتعاد تماماً عن الحشو أو ملء وتكرار الأفكار، مع ضرورة تطوير صياغة ما تم اقتباسه أو الاستعانة به من قسم إلى آخر.

٨- جودة التساؤلات والفرضيات

يلتزم الباحث بوضع بعض التساؤلات التي تدور حول مشكلة البحث، وكذلك يضع بعض الفرضيات للحلول، ويتم صياغة التساؤلات والفرضيات في ضوء المعلومات الأولية التي حصل عليها بشكل مبدأي، أو وفقًا للحدس الذاتي للباحث، ومن أهم شروط النشر في سكوبس أن تكون الفرضيات منطقية بحيث يمكن اختبارها بشكل علمي في الممارسة العملية.

٩- صدق النتائج

النتائج هي الثمرة التي يُجنيها الباحث بعد بذل مجهوده في الدراسة، ويعتبر عنصر صحة النتائج وصياغتها بشكل منطقي من أهم شروط النشر في سكوبس.

لماذا يفضل الباحثون النشر في مجلات تابعة لقاعدة بيانات سكوبس؟

لا يوجد أدنى شك أن المجلة العلمية المصنفة ضمن سكوبس، تكون أكثر جودة وكفاءة من غيرها، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب نذكر من أهمها ما يلي: -

١- المجلات العلمية المصنفة ضمن مجلات سكوبس تكون من المجلات المعترف بها من أكبر الجامعات العالمية.

٢- وجود المجلة ضمن سكوبس، ذلك دليل قاطع على أنها مجلة محكمة ومعتمدة.

٣- طرق وأساليب تصنيف جودة الأبحاث المنشورة في مجلاتها، تجعل من كافة المجلات المصنفة عليها تدخل في إطار المنافسات المحلية والإقليمية والعالمية.

٤- المجلات المصنفة على قاعدة بيانات سكوبس حتماً ستكون مسجلة في وزارات التعليم وكافة الهيئات الرسمية.

٥- انتظام ودورية صدور محتوى الجملة من أهم شروط النشر في سكوبس، وهذا يضمن أن تكون مجلاتها ذات محتوى معرفي واسع.

فوائد النشر على مجلات سكوبس

يجب إدراك حقيقة أن عملية نشر الأبحاث في مجلة مصنفة على قاعدة بيانات سكوبس تعكس العديد من الفوائد على الباحث وكذلك على المجلة المنشور فيها البحث، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:-

١- اندراج المجلة ضمن قاعدة بيانات سكوبس تجعل من السهل الوصول إليها، بالتالي فإن الأبحاث أو الدراسات المنشورة عليها تكون أكثر انتشاراً.

٢- كما أن الباحث الذي ينشر أبحاثه على مجلات مصنفة ضمن قاعدة بيانات سكوبس، يكتسب اسمه انتشاراً أوسع من النشر في المجلات الأخرى.

٣- تخضع الدراسات المنشورة في مجلات سكوبس لعملية تحكيم في غاية الدقة قبل نشرها، وهذا يعني توافر المراجع العلمية ذات جودة معرفية عالية.

٤- لـ قاعدة بيانات سكوبس أرشيف كبير ومساحة تخزينية واسعة، يمكن الرجوع إليها في أي وقت، وهو ما يتيح أن تظل الأبحاث المنشورة موجودة لفترات طويلة على الشبكة العنكبوتية.

معوقات النشر في مجلات سكوبس

هناك بعض المعوقات أو الموانع التي تعوق الباحث وتتسبب في عدم الموافقة على نشر بحثه أو مقاله، وفي كل الأحوال فإن نشر بحث أو مقال علمي في أحد المجلات التابعة لـ سكوبس ليست بالشيء اليسير، لذلك نذكر لكم مجموعة من معوقات قبول البحث، حيث تتمثل فيما يلي: -

١- أن يكون محتوى البحث سطحي وليس له أهمية أو إفادة للمجتمع.

٢- فكرة البحث مكررة وتم تقديمها أكثر من مرة وغياب عنصر الأصالة الذي يعد من أهم شروط النشر في سكوبس.

٣- من الممكن أن يكون محتوى الدراسة جيد ومتميز ولكنه لا يقع ضمن اختصاصات أو اهتمامات المجلة.

٤- الاستناد على بيانات ومعلومات قديمة، مما يجعلها غير وثيقة الصلة بمشكلة البحث.

٥- عدم موثوقية النتائج المتحصل عليها في البحث.

٦- أن تكون العينة القائم عليها البحث غير ممثلة لمجتمع الدراسة

٧- عندما تكون الفرضيات المستخدمة في البحث غير واضحة.

٨- عدم الالتزام بالتنسيق الذي تحدده المجلة.

٩- إذا كان أسلوب الكتابة غير موضوعي وغير علمي ولا يتوفر فيه شروط النشر في سكوبس.

١٠- كثرة الأخطاء الإملائية في المحتوى وعدم الالتزام بالقواعد اللغوية.

١١- إذا وجد انتحال مباشر أو تزوير في البحث المقدم.

١٢- إذا تم تقديم البحث للنشر في أكثر من مجلة في نفس الوقت.

١٣- إضافة أسماء مؤلفين لم يشاركوا في إعداد البحث.

المصادر

https://www.elsevier.com/solutions/scopus/how-scopus-works/content/content-policy-and-selection

https://ua.publ.science/en/blog/osnovnyye-trebovaniya-k-statyam-scopus-kak-podgotovit-nauchnuyu-rabotu-kotoraya-proydet-retsenzirovaniye

https://www.iferp.in/blog/2020/03/14/guide-for-how-to-publish-paper-in-scopus/

https://www.researchgate.net/post/Is-it-important-to-publish-research-articles-in-Scopus-indexed-journals-Why

https://communication.uii.ac.id/specify-your-journal-to-be-indexed-by-scopus/