تكلفة النشر في سكوبس

تكلفة النشر في سكوبس



لم يكن النشر في المجلات العلمية المعتمدة والموثوقة والمصنفة ضمن قواعد البيانات العالمية يتم بشكل عشوائي، ولكن هناك العديد من الأسس و الضوابط والالتزامات التي تلتزم بها مجلات النشر، وهي ما تحكم تكلفة  النشر في سكوبس كأحد أهم قواعد البيانات العالمية التي يسعى إليها جميع الباحثين، وذلك لأن الغاية الأسمى لمجلات سكوبس هي الارتقاء بالأبحاث  العلمية ، لذلك وجب على جميع الباحثين والمتقدمين  بنشر مقالاتهم معرفة تلك المعايير والضوابط التي يتحدد عليها أسعار النشر في مجلات سكوبس، وهو ما نقدمه لكم في ذلك المقال.هناك اعتقاد شائع بين بعض الباحثين أن ارتفاع أسعار النشر في أحد المجلات دليل على زيادة قوتها أو كفاءتها، ولكن هذا الأمر عاري تماماً عن الحقيقة بل على النقيض أن المجلات التي ترتفع أسعار النشر بها غالباً ما تكون مجلات مشبوهة تهدف في المقام الأول إلى كسب الأموال بأي طريقة، لذا وجب علينا أن ننوه ونؤكد على أن جميع المجلات المعتمدة والمرموقة لا تبالغ في أسعارها وإنما تضع أسعاراً منطقية ومعقولة لتغطية جهود العاملين بها.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلات سكوبس ذات التاريخ العريق تبذل كافة مجهوداتها وتتحمل الكثير من الالتزامات الكبيرة لتوفر على الباحثين الكثير في سبيل تحقيق أهدافها من نشر الأبحاث، أما بالنسبة لـ تكاليف النشر في سكوبس، فمن الممكن أن تجدها مرتفعة قليلاً لاتساع طواقمها وكثرة الأعمال التي تقوم بها، فإن وجدت عزيزي الباحث أن مجلة مصنفة ضمن سكوبس تضع أسعاراً مرتفعة نوعاً ما، فيجب أن تكون على علم بأسباب ذلك.

أسباب ارتفاع تكلفة النشر في سكوبس

هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع تكلفة النشر في سكوبس يأتي من أبرزها ما يلي:-

١- المجال المعرفي والعلمي أصبح الآن يعاني من العديد من الصعوبات ويأتي ضعف الدعم المالي في مقدمة تلك الصعوبات، وبالتالي كان لابد من دفع رسوم مقابل نشر الأبحاث في أحد المجلات العلمية المعتمدة لتتمكن من تقديم خدماتها وسد احتياجاتها.

٢- كذلك فإنه هناك العديد من المتطلبات التي يحتاجها كيان المجلات العلمية بشكل عام لكي تتمكن من الاستمرار في نشر مضامينها، مثل رسوم المواصلات، الأوراق، الحبر، التوزيع، وغيرها من المتطلبات الأساسية، لذلك اتجهت تلك المجلات إلى فرض بعض الرسوم المالية على عملية النشر لتسد هذه الاحتياجات.

٣- وعلى كل حال يمكننا اعتبار المجلات العلمية المحكمة بأنها مؤسسة متكاملة، يعمل بها مجموعة من الموظفين، وهم بحاجة إلى تقاضي الرواتب.

أهم المعايير التي تحدد تكلفة النشر في سكوبس

من أهم الأمور التي تثير الحيرة في نفوس الكثير من الباحثين هو تفاوت أسعار وتكلفة النشر في سكوبس أو أي مجلات علمية معتمدة أخرى، ولكن بالفعل هناك بعض المعايير التي تحدد ذلك الأمر نذكر منها ما يلي:-

١- المكان الذي تصدر منه المجلة العلمية.

عندما يكون صدور المجلة من أحد الجهات الرسمية والمعتمدة، كالجامعات أو المراكز القومية للبحوث، وغيرها من المؤسسات المعتمدة، فمن المتوقع أن تكون أسعار النشر في تلك المجلة أعلى بطبيعة الحال مقارنة بأسعار النشر في المجلات الأخرى التي تصدر عن مؤسسات غير معروفة، وعلى كل حال فإن اندراج المجلة تحت قاعدة بيانات سكوبس دليل قاطع على كفاءة وجودة المجلة.

٢- امتلاك المجلة الرقم المعياري (ISSN).

امتلاك المجلة العلمية للرقم المعياري ISSN دليل على أنها مجلة معتمدة ومفهرسة، وهو ما يزيد من تكلفة النشر بها، بشرط ألا يتجاوز الأمر حدود التكلفة الرمزية.

٣- التصنيف الدولي

من المعروف لدى الجميع أن البيانات الدولية هي المعترف بها من قبل الجامعات المرموقة، وتعتبر قاعدة سكوبس هي أكثر قواعد البيانات اعتماداً من قبل الجامعات العالمية العريقة، وبطبيعة الحال ترتفع قيمة الأبحاث المنشورة لدى المجلات المفهرسة؛ وضمنياً ترفع تكلفة النشر في سكوبس لزيادة التكاليف التي تلتزم بها تلك المجلات.

٤- لجنة المحكمين

بالطبع إن عراقة لجنة التحكيم في أي مجلة وضمها للكوادر ذات الكفاءة العالية من أهم الأمور التي ترفع من شأن المجلة، ولا يوجد أدنى شك أن المجلات العلمية المصنفة ضمن سكوبس هي من أكثر المجلات التي تضم أفضل مجموعة من الحكام المشهود لهم بالخبرة والكفاءة العالية.

أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند دفع تكلفة النشر في سكوبس

يجب على جميع الباحثين المتقدمين بنشر أبحاثهم في مجلات سكوبس عدم إغفال الأسس والمعايير الأساسية التي ترتبط بها عملية دفع تكلفة النشر والتي تتمثل فيما يلي:-

أولاً لابد من الاتفاق المسبق على طريقة دفع المبلغ المستحق كما تحددها المجلة.

كذلك يجب الاهتمام بأخذ وصل بالمبلغ المدفوع أو صورة أصلية من الحوالة التي تم دفع المبلغ من خلالها

وأخيراً يجب على الباحث التأكد من وصول المبلغ للمجلة، من خلال سؤالهم بشكل مباشر.

خطوات نشر الأبحاث العلمية في مجلات سكوبس

هناك آلية محددة للنشر في مجلات سكوبس وتتمثل مراحل تلك الآلية فيما يلي:-

أولاً يقوم الباحث بإرسال نسخة من البحث إما بالبريد الالكتروني أو البريد العادي في حالة إذا كان يبعد كثيراً عن موقع المجلة، كما أنه بإمكانه أن يقوم بتسليمه باليد في صورة نسخة ورقية إذا كان موقع المجلة قريباً منه.

بعد ذلك تقوم المجلة بتخصيص فريق علمي لمراجعة أوراق البحث الذي قام الباحث بإرسالها للتأكد من أن البحث مطابقاً للشروط الخاصة بالمجلة.

بعد التأكد من صحة وسلامة الأبحاث العلمية ومطابقتها لكافة شروط ومعايير النشر تقوم المجلة بالتواصل مع الباحث لإخباره بباقي الإجراءات التي من المفترض عليه استكمالها، وكذلك الاتفاق معه على تكلفة النشر وآلية الدفع والموعد الذي سيتم فيه نشر البحث العلمي المقدم.

بعد أن يقوم الباحث بدفع تكلفة النشر تقوم المجلة بالتواصل معه مرة أخرى لإبلاغه باستلام المبلغ وابلاغه بأي تعديلات أو ملاحظات وجدها فريق المراجعة ليقوم بتعديلها.

بعد إجراء كافة التعديلات المطلوبة والتي تساعد على ترقية البحث ليكون ملائم للنشر يتم إرساله إلى المجلة مرة أخرى.

عند موافقة الفريق الخاص بالمراجعة على التعديلات التي أجراها الباحث والتأكد من صحتها بما يتناسب مع معايير وشروط النشر في المجلة يتم إصدار شهادة تفيد قبول نشر البحث.

وأخيراً يتم نشر البحث من خلال المجلة.

المصادر

https://ua.publ.science/en/blog/osnovnyye-trebovaniya-k-statyam-scopus-kak-podgotovit-nauchnuyu-rabotu-kotoraya-proydet-retsenzirovaniye

https://www.quora.com/How-much-does-it-cost-to-publish-an-article-in-Scopus

https://ores.su/en/authors/author-guidelines-scopus-journals-common-rules/

https://app.enago.com/homepage/i/31432/isi-scopus-or-pubmed-how-do-i-choose-best-journal-based-its-indexing