المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة

المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة

المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة هي مجلات عالمية تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية للباحثين العِلميين المُهتمين بالمجال العِلمي، والتي تأتي أهميتها في التعريف بالبحث العِلمي والباحث أيضًا أمام الجمهور، حيثُ أن هُناك مجلات مُعتمدة للأخذ بها باسم الفئات، والمراكز، أو المؤسسات العِلمية الداعمة، والمجلات العلمية المحكمة المعتمدة من خلال قواعد البيانات المفهرسة، وفي هذا المقال نقوم بعرض توضيحي لتعريف المجلات العلمية المحكمة، وقواعد النشر فيها، ومدى أهميتها.

المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة

تُعتبر المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة من أهم وأفضل المجلات المعروفة في النشر، وهي أهم الوسائل الموثوقة والمُعتمدة للباحثين والدارسين الذين يهتموا بنشر أبحاثهم ودراساتهم وأهم النتائج أيضًا، كما أنها بمثابة مجلات منتظمة تقوم بالإصدار بشكل مُستمر في الغالب عن المراكز والهيئات البحثية التي تهدف إلى النهوض وتحقيق العديد من التطور والتقدم المُجتمعي، من حيث التعريف بجميع ما يهُم المُجتمع من أبحاث ودراسات جديدة.

وقد يتم تجميع هذه الدراسات والاستنتاجات ثُم اعتمادها على أرض الواقع، لذا فقد يُعتبر التحكيم هو الأساس لأنه يُساعد الباحثين الخبيرة على الحصول على مصادر مُعتمدة وموثوق فيها، بجانب المنصات التي لها علاقة بنشر الأبحاث في وقت أصبح فيه الأغلب ينتظرون الربح بشكل تُجاري أكثر منه عِلمي.

أهمية المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة

تُكمن أهمية المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة في التالي:-

١- القيام بتحقيق أهداف الباحثين المُتقدمين بالنشر من حيث معرفة أسماء العُلماء والباحثين العِلميين في الوسط العِلمي.

٢- أيضًا القيام بتحقيق عمليات تبادُل الأفكار وضمان الموثوقية والحقوق الملكية والفكرية للباحثين.

٣- العمل على تأمين الحصول على القبول الجامعي في الدراسات العليا، بالإضافة إلى التمكن من الحصول على الترقيات الوظيفية والدرجات العلمية.

٤- كما أن هذه المجلات تقوم بلفت نظر الباحثين بتقديم اسم الهيئة الممولة أو التي تدعم المشروع البحثي من أجل الافصاح عنه وعن الدرجة العلمية.

٥- تمنح هذه المجلات الباحث الحق في نشر البحث الخاص به باسمه، مما يرفع من ترتيب الجامعة عالميًا.

المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة في قواعد البيانات المفهرسة

حيثُ قامت الاعتمادات الدولية لهذه المجلات العلمية بتقديم أهم وأكبر خِدمة للباحثين العِلميين، فقد تقوم بتوضيح أفضل الوسائل التي تهدف إلى تحقيق أهداف الباحث وتميزه مُقارنة بالآخرين، وكذلك العمل على حماية الحقوق الفكرية والملكية الخاصة بالباحثين، وكذلك التقليل من انتشار السرقة والانتحال.

كما تم إضافة المزيد من الشروط التي تضمن للباحثين المعرفة والشُهرة لبحثه والمحلة أيضًا، لذلك تُعتبر المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة من أهم المجلات العلمية المعتمدة المحكمة لنشر أبحاث الترقية والتي تكون داعمة لها.

المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة في المؤسسات والهيئات العلمية

من الممكن تصنيف تِلك المجلّات العلمية المعتمدة المحكمة والتي تختص في مجال مُعين، حيثُ أنها تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات الخاصة لفئة محدودة جدًا، مثل هذه المجلات العلمية في جامعة مؤتة.

 وقد جعلت النشر سهل بشكل كبير عن طريق اعتمادها كطريقة مُعتمدة للنشر العلمي، كما جعلت هذه المجلات تابعة لها وكذلك تضمينها في أفضل قواعد البيانات وأهم الاعتمادات الدولية، لدرجة أنها أصبحت في مُقارنة كبيرة مع المجلات العلمية المعتمدة المحكمة في الجهات والهيئات الخاصة.

أهم الشروط الخاصة بالنشر في المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة

توجد الكثير من الشروط الخاصة بشأن النشر في المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة تجعلها من ضمن أهم المجلات المعتمدة بالمُقارنة بالمحلات الأُخرى، والتي تُكمن فيما يلي:-

١- ضرورة كتابة البحث بأسلوب علمي دقيق مُتجنبًا كافة العيوب اللغوية، والعلمية.

٢- مُراعاة الابتعاد عن السرقة والنسخ والانتحال، بجانب ضرورة تقديم بحث حصري وفريد من نوعه من حيث تقديم فكر مُبدع وهام للمجتمع.

٣- العمل على مُراجعة وتدقيق البحث حتى تضمن المجلة نشر بحث ذو جودة.

٤- ضرورة تجنُب نشر أي جُزء من البحث في مجلة أُخرى، مع المُطالبة بكتابة تعهُد بخط يد الباحث يتم إضافته مع أوراق البحث العلمي.

٥- قيام الباحث بتضمين بياناته الشخصية وكافة الهيئات والجهات التي تدعمه، ودرجاته العِلمية، وكيفية التواصل مع عبر البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف.

٦- لابد أن يتبع الباحث منهجية بحثية مُحددة ومُوثوقة في الوسط العِلمي، حيثُ يتم تجزئة البحث إلى مجموعة من التقسيمات بِدءًا من المُقدمة التي تُعرض الأهداف، ثُم توضيح أهداف الدراسة، والحلول المُتوقعة.

٧- وكذلك تدوين المُعطيات المُقدمة، وأساليب الدراسة، وطُرق التحليل الإحصائي، ثُم تدوين النتائج التي حصُل عليها الباحث، وأهم الاستنتاجات، بالإضافة إلى الخاتمة والتوصيات التي يتمناها الباحث من المهتمين حتى يضمن استمرارية بحثه والتأكد عليه.

٨- مُراعاة توضيح المراجع والمصادر المُشاد بها في البحث.

٩- القيام بتنسيق البحث حسب قوالب موضوعة وفق المجلات العلمية، والتي بموجبها تُلزم الباحثين بها مثل؛ كتابة العناوين الرئيسية والفرعية بخط بولد، وبحجم معين، وكلمات النص، هذا بجانب تدوين الرسوم والجداول ضمن أوراق البحث أو في نهاية البحث، وكذلك الإشارة إليهم بأرقام مُسلسلة.

١٠- أيضًا ضرورة الالتزام بكتابة البحث في عدد صفحات مُحددة وفق المجلة، بجانب الكتابة باللغة الخاصة بالمجلة أو باللغات المطلوبة في بيانات وقواعد المجلة.

١١- مُراعاة الالتزام بعدد كلمات ملخص البحث بحيث لا يزيد عدد مُحدد، بالإضافة إلى ذِكر عدد من الكلمات المفتاحية من ثلاثة إلى ستة كلمات.

١٢- كما تشترط المجلات ضرورة توثيق البحث المقدم للنشر فيها، وذلك باستخدام برامج التوثيق العلمية المعروفة مثل APA.

من المجلات العلمية المعتمدة المحكمة المشهورة

يوجد الكثير من المجلات العلمية المعتمدة المحكمة القائمة على نشر الأبحاث والمقالات العلمية، والمُتمثلة في الآتي:-

مجلة العلوم الإنسانية العربية

وهي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر المقالات والبحوث في مجال العلوم الإنسانية مثل؛ علم الآثار، علوم الدين، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الفن، الأنثروبولوجيا، حيثُ أنها مجلة مُصنفة عالميًا ضمن ( ISI, Google Scholar ), والكثير من والتصنيفات الأُخرى العالمية، كما أنها مجلات مُعتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية حيثُ تنشر باللُغتين الإنجليزية والعربية، بموجب أربع أعداد كل عام، كما أن المجلة مجلس تحرير يُعد من أرفع المستويات العلمية بجميع مجالات العلوم المختلفة.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

أما هذه المجلة فهي أيضًا تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية في فروع المعرفة المتنوعة، وهي مجلة تم تصنيفها ضمن (ISI, Google Scholar، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية)، ومزيدًا من التصنيفات العالمية الأُخرى.

هذه المجلة معتمدة للنشر في الجامعات الدوليّة والعربية، وتقوم بالنشر باللغة الإنجليزية دون العربية، كما تقوم بإصدار ثلاث أعداد كل عام، يكون للمجلة مجلس تحرير من أفضل وأهم المستويات العلمية سواء في الجامعات الدولية والعربية بكافة المجالات المتنوعة.

بذلك القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال المجلات المعتمدة في جامعة مؤتة، والتي تحدثنا فيه عن أهم المعلومات الخاصة بشأن هذا الموضوع, كما نتمنى أن يكون المقال أفادكم.