المجلات المعتمدة في جامعة اليرموك

المجلات المعتمدة في جامعة اليرموك

العديد من الباحثين العِلميين يقومون بنشر أعمالهم البحثيِة في المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك، حيثُ أنها من ضمن المجلات الكثيرة المُعتمدة في مجال النشر العِلمي، والتي تُعتبر من أهم الوسائل التي تُعين الباحث على النهوض ببحثه العِلمي وبذاته أيضًا، لهذا سوف نُقدم لكم المزيد من المعلومات عن المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك، فتابعونا.

المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك

تُعرف المجلات العلمية المعتمدة بأنها عبارة عن المجلات التي يتم اعتمادها عبر لجنة تختص بتحكيم البحوث التي تقوم بنشر الأبحاث العلمية فيها، حيثُ تتعدد مجالات تِلك المجلّات العِلمية والتي منها؛ المجال التربوي، والاجتماعي، والهندسي، والكيميائي، إلخ، وقد يتم إصدارها بصورة مُنتظمة بواسطة إحدى الهيئات العلمية التي تقوم بنشر الأبحاث في كافة المجالات المُختلفة.

كما تقوم لجنة التحكيم بالرفض أو القبول بالنشر بعد عرض البحث العلمي عليها، ومن الضروري الالتزام بكافة القواعد والشروط من قبل الباحثين العِلميين عند تقديم البحث من أجل التقييم، ومن المُشار إليه أن لجنة التحكيم تحتوي على رئيس وأكاديميين لديهم الخبرة الكافية في المجال البحثي، وفي طريقة التقييم أيضًا، ومن المُميز أن لجنة التحكيم تحكم بالعدل فلا يوجد وسائط ولا محسوبيات لديهم.

القواعد الخاصة بنشر الأبحاث في المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك

قامت المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك بإضافة مجموعة من الشروط والقواعد الهامة، والتي من الضروري أن يعرفها الباحث العِلمي قُبيل النشر والتي تُكمن في الآتي:-

١- الالتزام بكافة المُتطلبات الموضوعة في المجلة حتى يصبح البحث مبني على أُسس سليمة.

٢- من الضروري احتواء البحث العلمي على مصادر مُعتمدة ومُعترف بها حول العالم من أجل التأكيد على مصداقيّة البحث المُقرر نشره.

٣- مُراعاة الالتزام باحتواء البحث على مُشكلة بحثيّة شيقة ولافتة لانتباه جميع الباحثين حتى يتم حلها.

٤- ضرورة التأكد بأن مضمون البحث مُرتبط بالتخصصات المُتنوعة التي ذُكرت من قبل، وأن يكون المحتوى الخاص بها يُقدم فكرة جيدة وهامة سواء للمُجتمع أو اللجنة.

٥- مُراعاة تقديم إشكالية بحث هادفة وذو أهمية كبيرة للقارئ.

٦- القيام بتلخيص البحث بشكل رائع، بمعنى أنه لابد أن يكون كافي ووافي لكافة لمضمون البحث.

٧- مُراعاة كتابة صياغة مُميزة وحصرية، ودقيقة في نفس الوقت.

٨- الاهتمام بالتنسيق وشكل البحث وفق معايير الجودة الخاصة بالمجلة.

٩- وجوب مُلائمة أدوات الدراسة مع طبيعة البحث، واختيار الأنسب من بينها.

١٠- يُفضل استهداف الكلمات المفتاحية التي لها قيمة والتي تكون محل اهتمام الجميع في كافة الأنحاء.

١١- ضرورة مُراجعة البحث بكل دقة قُبيل إرفاقه للمجلة، بالأخص عند احتواء البحث على الرسوم، أو الجداول، أو الأرقام، والتي لابد من التأكد من سلامتها تمامًا حتى لا يتم رفض البحث.

١٢- الالتزام بجميع القواعد اللغويّة، والتأكد من وجود أي أخطاء والقيام بتعديلها قبل تسليمها للجنة المحكمة.

١٣- ضرورة اتباع منهج علمي مُحدد وسليم يكون مُتطابق مع كافة مُتطلبات المجلات العلمية المحكمة الموضوعة، من أجل إخراج البحث بصورة سليمة ومُرتبة.

ما أهمية التحكيم في المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك

من المُشار إليه أن العملية التحكيمية في المجلات العلمية هي عملية هامة جدّا، حيثُ أنها تؤكد على تضمين نشر الأبحاث العلمية ثُمّ عرضها بأفضل جودة مُمكنة بعد التأكد من سلامة وصحة المادة التي تم تقديمها في البحث العلمي، ويُعتبر ذلك من الأفضل نظرًا لأن كافة المجلات تُعد بمثابة مرجِعًا للعديد من الباحثين الآخرين.

مزايا النشر في المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك

تتوافر الكثير من المميزات الخاصة بالنشر في هذه المجلات، والتي تتمثل في الآتي:-

١- إبراز مدى أهمية البحث العلمي بين الجميع.

٢- التطوير في مجال البحث العلمي حتى يتعلم ويستفيد كافة الباحثين والطُلاب العِلميين في مجالات البحث العلمي المُتنوعة.

٣- التعريف الجيد بالبحث العلمي وسط الجمهور والباحثين الآخرين.

٤- النهوض بالبحث العلمي وانتشاره بشكل كبير.

أشهر المجلات العلمية المعتمدة والمعروفة

تتوافر الكثير من المجلات العلمية المعروفة والمشهورة والمُعتمدة، والتي منها ما يلي:-

مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة العلوم الإنسانية العربية هي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر المقالات والأبحاث العلمية في تخصص العلوم الإنسانية، والتي تحتوي على؛ علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب، النقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الفن، الأنثروبولوجيا.

حيثُ تُصنف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، ومزيدًا من التصنيفات الدولية المُختلفة، كما أن هذه المجلة تُعد من ضمن المجلات المُعتمدة في الجامعات الدوليّة والعربيّة، وقد تقوم بالنشر باللُغتين الإنجليزية والعربية، وذلك بموجب أربع أعداد كل عام، كما يتوفر للمجلة مجلس تحرير من أهم وأرفع المُستويات في كافة المجالات الخاصة بالعلوم الإنسانية.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

أما مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي تُعرف بأنها مجلة علمية محكمة تعمل على نشر البحوث والمقالات العلمية في مُتنوع فروع المعرفة، حيثُ أنها مُصنفة ضمن ( ISI, Google Scholar,, مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية), والعديد من التصنيفات العالمية المُختلفة.

كما أن المجلة موثوقة ومُعتمدة للنشر باللغة الإنجليزية فقط، حيثُ تقوم بنشر ثلاث أعداد كل عام، وقد تحتوي المجلة على رئيس تحرير من أفضل وأنجح المستويات العلمية سواء في الجامعات الدوليّة والعربية في المجالات المُتنوعة.

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

وهي أيضًا مجلة علمية محكمة منشأها دولة العراق، كما تقوم بنشر الأبحاث العلمية التي تحوي العديد من المجالات المُختلفة والتي منها؛ اللُغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الآثار، اللسانيات، الأنثروبولوجيا، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، إلخ، وبوجه عام قد تم اعتماد المجلة للنشر في الجامعات العربية، حيثُ تم منحها على التصنيف العالمي ضمن ( ISI, Google Scholar), كما تقوم المجلة بنشر أربع أعداد في كل عام، أما رئيس تحريرها من المُحكمين المُتمكنين بشكل كبير.

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

أيضًا من ضمن المجلات العلمية المعتمدة والمعروفة، المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية، وهي مجلة تقوم بنشر كافة المقالات والأبحاث العلمية في جميع العلوم الشرعية بالإضافة إلى العلوم القانونية وهم فرعين مُرتبطين ببعضهما البعض، حيثُ يتم تصنيف المجلة من ضمن(ISI, Google Scholar ).

يتم تعيين مجلس تحرير قوي ومُتمكن في أغلب فروع العلوم الشرعية والقانونية، حيثُ تقوم المجلة بنشر الأبحاث بصورة شهرية بموجب ١٢ عدد كل سنة، وقد تمتاز المجلة بسُرعة التحكيم والنشر المجاني، وهي مُعتمدة في كافة الجامعات العربية.

في ختام مقال المجلات العلمية المعتمدة في جامعة اليرموك قمنا بتوضيح مدى أهمية النشر في المجلات العلمية، ومُميزات النشر فيها، بجانب ذِكر بعض المجلات العلمية المعروفة في نشر الأبحاث.