المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية

المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية

تُعتبر المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية من ضمن أهم وأفضل المجلات العلمية المعتمدة الخاصة بنشر البحوث والدراسات العلمية في جميع أنواع العلوم والمجالات العلمية المُختلفة، حيثُ يتم النشر حسب مجموعة من الشروط والقوانين التي تسنها تِلك المجلات، كما تُكمن أهمية هذه المجلات بكونها تقوم بنشر الأبحاث العلمية المُطورة الخاصة بالباحثين العلميين المُنافسين، وفي هذا المقال نتعرف سويًا على الكثير من المعلومات عن المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية.

المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية

المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية هي عبارة عن مجلات تعتمد اعتماد بشكل أساسي على لجنة تحكيم البحوث والدراسات المُقدمة إليها، بجانب إلى مجلس التحرير للمجلة، كما ترتكز هذه المجلات المحكمة على الكثير من العلوم مثل؛ علم الهندسة، والكيمياء، والطب، والصيدلة، وعلوم تربوية، واجتماعية، إلخ.

كما تقوم هذه المجلة بقبول الأبحاث في جميع المجالات، ثُم يتم عرضها بعد ذلك على لجنة التحكيم المُختصة بذلك وذلك من أجل الموافقة أو الرفض عليها، أو حتى طلب التعديل عليها إن وُجد.

ما الأهمية العائدة من النشر في المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية؟

تُكمن أهمية هذه المجلات في الآتي:-

١- معرفة آخر التطورات وأحدث الأخبار العلمية في جميع أنحاء العالم.

٢- تهتم هذه المجلات بشكل كبير بالباحث وطالب العلم، بجانب تقديم الكثير من الأخبار والمعلومات من خلال المصادر المعتمدة والموثوق فيها.

٣- النهوض بالبحوث والباحث معًا في نفس الوقت.

٤- انتشار البحث في هذه المجلات تجعل الفرصة سانحة أمام الباحث بالقبول في الدراسات العليا بكل أريحية.

٥- إمكانية الحصول على ترقية وظيفة في مجال التعليم الأكاديمي.

٦- ترفع من استطاعة وقدرة الباحث وتقوي ثقته بنفسه.

مزايا المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية

تتوافر بعض المزايا في المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية والتي تتمثل في الآتي:-

١- إمكانية التواصل مع المجلة والحصول عليها عن طريق تحميلها بصورة مباشرة.

٢- سرعة الوصول إلى الموقع الإلكتروني والقيام بتحميل المجلة المحكمة pdf ، نظرًا لسُرعة انتشارها وإيصالها إلى المزيد من البشر وهذا يكون مُفضل عن النُسخ الورقية التي لم تصل للجمهور بشكل سريع كهذا.

القواعد الخاصة بالنشر في المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية

هُناك مجموعة من الشروط والقواعد الهامة والتي يتوجب على الباحث مُراعاتها ومعرفتها قبل القيام بنشر البحث العلمي، وهي كالآتي:-

١- ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تطرحها المُتخصصين في المجال البحثي.

٢- أن يحتوي البحث على مصادر مؤكدة وموثوق منها حتى يتأكد لجنة التحكيم من مدى صدق البحث الذي تم تقديمه.

٣- احتواء البحث على مُشكلة لافتة للانتباه وجاذبية للقارئ، مع محاولة إيجاد حلول لها.

٤- ضرورة احتواء المضمون الخاص بالبحث على أهمية كبيرة ومُفيدة للمجتمع العلمي بوجه عام.

٥- مُراعاة تنسيق البحث وفق الشروط الموضوعة من قبل المجلة.

٦- التأكد من خلو البحث من الأخطاء اللغوية، والنحوية، والإملائية.

٧- كذلك التأكد من عدم وجود نسخ، أو اقتباس، أو سرقة.

٨- أن يكون البحث مكتوبًا بطريقة سلسة وبسيطة، وأن يكون حصري وفريد من نوعه.

٩- التأكد من أن البحث يتلاءم مع الأحكام الخاصة بالمجلة.

١٠- من الواجب إرفاق الأبحاث إلى المجلات العلمية المعتمدة المناسبة مع موضوع البحث الخاص به وجماله.

١١- تجنُب الموضوعات غير الهادفة ، وأن تُقدم أبحاث حصرية وغير مكررة وبها معلومات ونتائج دقيقة بالدلائل والبراهين.

١٢- إيضاح الهدف من البحث والعلة التي دفعت الباحث لاختيار هذا الموضوع بالأخص.

١٣- الالتزام بعدد الصفحات المطلوبة من الباحث .

١٤- الالتزام أيضًا بإضافة أدوات البحث مثل؛ الاستبيانات، والتجارب، والاختبارات، والتحليل الإحصائي.

١٥- إبراز الفرضيات وحلول المشكلة بشكل منطقي ومناسب للبحث.

١٦- ضرورة الالتزام بقواعد الشكل الخارجي من قبل المجلة، من حيث نوع الخط، الهوامش، التنسيقات.

المجلات العلمية المعتمدة المحكمة المعروفة في مجال النشر العلمي

توجد عِدة مجلات علمية محكمة تقوم بالنشر والتي منها المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية، ومجلات أُخرى سوف نذكرها في هذه الفقرة:-

١- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي مجلة علمية معتمدة محكمة تعمل على نشر المقالات والبحوث العلمية في فروع المعرفة المُتنوعة، حيثُ تم تصنيف هذه المجلة من ضمن (ISI, Google Scholar، ، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية), والكثير من التصنيفات العالمية الأُخرى، وقد يتم اعتمادها بالجامعات العربية والدولية.

كما تقوم هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية فقط، كذلك تُقدم ثلاث أعداد كل عام، هذا بجانب احتواء المجلة على مجلس تحرير من أرقى المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية في كافة المجالات الخاصة.

٢- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هذه مجلة أيضًا من ضمن المجلات العلمية المعتمدة المحكمة التي تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية، ومنشأها في الدولة العراقية، تقوم هذه المجلة بنشر مجالات خاصة بالآداب والفنون والعلوم الإنسانية كالآتي؛ التاريخ، اللغات، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، الأنثروبولوجيا، العلوم المسرحية، الإعلام، المكتبات، إلخ.

كما أن المجلة تكون موثقة ومعتمدة للنشر في الجامعات العربية بشكل عام، والمحلة مجلس تحرير من أهم وأفضل المستويات المحكمة، كما تمنح المجلة تصنيفًا عالميًا (ISI, Google Scholar ), حيثُ تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٣- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

أما المجلة العلمية للعلوم الشرعية والقانونية هي مجلة علمية عربية وهي الأولى من نوعها، حيثُ أنها تختص بكافة مجالات العلوم الشرعية بإضافة العلوم القانونية والتي تُكمل بعضهما البعض، كما أن هذه المجلة قد تم تصنيفها عالميًا (ISI, Google Scholar ).

كما تحتوي المجلة على مجلس تحرير في فروع العلوم الشرعية والقانونية المختلفة، حيثُ تقوم بنشر البحوث كل شهر بموجب اثني عشر عدد كل عام، وقد تمتاز المجلة بالإنجاز في التحكيم وكذلك النشر دون مقابل، كما أنها معتمدة لدى جميع الجامعات العربية.

٤- مجلة العلوم الإنسانية العربية

أما هذه المجلة تُعد من أهم المجلات العلمية المعتمدة المحكمة، التي تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية والتي تتمثل في التالي: علم الاجتماع، الفلسفة، الأدب والنقد، علم الآثار، الموسيقى، الشعوب الإقليمية، الأنثروبولوجيا، الفن، علوم الدين.

كما أن المجلة قد تم تصنيفها ضمن (ISI, Google Scholar ), والمزيد من التصنيفات الدولية الأُخرى، وهي معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية وغير العربية، وقد تنشر المجلة البحوث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بموجب أربع أعداد كل سنة، كذلك تحتوي المجلة على مجلس تحرير من أهم وأرفع المستويات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

وفي ختام مقالنا الذي يتحدث عن المجلات المعتمدة في الجامعة الأردنية فقد أوضحنا فيه أهمية هذه المجلات، بجانب المزايا التي تُقدمها هذه المجلات، بالإضافة إلى إيضاح الشروط والقواعد الخاصة بالمجلة، كما ذكرنا مجموعة من أهم وأبرز المجلات العلمية المعتمدة المحكمة الخاصة بنشر الأبحاث العلمية.