المجلات العلمية المحكمة في قطر

المجلات العلمية المحكمة في قطر

المجلات العلمية المحكمة في قطر

المجلات العلمية المحكمة في قطر من ضمن إحدى المجلات العلمية المحكمة المعتمدة والتي تقوم بنشر البحوث والمقالات العلمية للباحثين العِلميين في دولة قطر، حيثُ يحتاج هؤلاء الباحثون إلى مجلة علمية معتمدة وموثوق فيها من أجل اطلاع وقراءة بحث مُتميز وحصري، ومعلوماته مؤكدة في نفس الوقت، لهذا لا يوجد إلا المجلات العلمية المحكمة في قطر والتي تُعطي القارئ المعلومة بكل دقة، ونحن في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم المعلومات المُرتبطة بهذا الموضوع.

المجلات العلمية المحكمة في قطر

يُمكننا معرفة المجلات العلمية المحكمة في قطر بأنها عبارة عن مجلة علمية معتمدة عالميا تخدم أهل قطر، حيثُ تعمل المجلة على نشر الأبحاث العلمية بشكل حصري، بجانب نشر المجلة البحث الذي يُقدم استفادة كبيرة للقارئ.

 حيثُ أنها لا تقوم بنشر أي بحث إلا بعد التأكد منه تمامًا ومن تطابق كافة الشروط التي تضعها المجلة، كما أن المجلة تمنح الباحث مجموعة لا بأس بها من المميزات التي تجعله مُعتاد النشر فيها.

مزايا النشر في المجلات العلمية المحكمة في قطر

تحوي المجلات العلمية المحكمة في قطر العديد من المزايا المختلفة للباحث، والتي تكمن في الآتي:-

١- إمكانية نشر الباحث لكافة إنجازاته وأبحاثه العلمية الحديثة عن طريق هذه المجلات.

٢- التعريف بالباحث وانتشاره، حيث أنه  يستطيع النشر في أي مجلة علمية معتمدة، لأنه أصبح معروفًا في المجال العلمي جيدًا.

٣- تمنح النشر في هذه المجلات الشعور بالثقة الزائدة لدى الباحث، وذلك لأن المجلة لم ولن تقوم بنشر أي بحث إلا إذا كان دقيقًا ومُمتازًا، ومُطابق لكافة شروط المجلة.

٤- النهوض بالبحث العلمي والمُساهمة في تطوره أيضًا.

قواعد وشروط النشر في المجلات العلمية المحكمة في قطر

تسمح المجلات العلمية المحكمة في قطر بنشر الأبحاث فيها، ولكن ذلك يحدُث بموجب مجموعة من الشروط التي يجب أن يعرفها الباحث جيدًا قبل النشر، وهي كالآتي:

١- العمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة.

٢- عدم نشر أي بحث قد تم نشره قبل ذلك في أي مجلة أُخرى، وقبل النشر يتعهد الباحث بعدم إرفاق البحث إلى أي مجلة علمية أخرى.

٣- السماح بالنشر باللُغتين الإنجليزية والعربية.

٤- مُراعاة خلو البحث من أي أخطاء لغوية، ونحوية، وإملائية.

٥- الالتزام بالتنسيق وفق الشروط الموضوعة من قبل المجلة.

٦- ضرورة الالتزام بجميع الشروط الخاصة بالمجلة.

٧- إرسال البحث العلمي إلى المحكمين من أجل الكشف عنها وأنها مُتوافقة مع معايير المجلة أم لا، ثُم القبول أو الرفض بعد ذلك.

٨- مُراعاة النشر في مجلة مُهتمة بنفس المجال

المواصفات الخاصة بنشر البحوث في المجلة العلمية المحكمة

١- الهوامش تكون من جميع الاتجاهات في حدود ٢.٥ سم.

٢- يتم كتابة العنوان الخاص بالبحث بين علامتين تنصيص "٠٠٠٠ ".

٣- يتم كتابة العنوان بخط ذات حجم ١٦ مع Bold، مع مُراعاة أن يكون العنوان واضحًا ودقيقًا.

٤- حجم الخط (١٢/ Simplified Arabic) للنصوص العربية، و(١٠/ Time New Roman) للنصوص الإنجليزية.

٥- يتم إرسال ملخصان مع البحث باللغتين العربية والإنجليزية، بما لا يعلو عن ٣٠٠ كلمة لكل منهما، وأن لا تعلو عدد صفحات البحث بما فيها الرسوم، والملاحق، والأشكال عن ثلاثون صفحة، مع عدم زيادة عدد الكلمات عن عشرة آلاف كلمة.

٦- ضرورة احتواء البحث على اسم الباحث أو الباحثين، وعنوان جهة الباحث، وموقعه الإلكتروني.

٧- مرحلة التوثيق، وهي اعتماد المجلة نظام American Psychological Association APA  للنشر العلمي.

٨- يأخذ الباحث نسخة من البحث وكذلك نسخة من العدد بشكل كامل، بجانب مجموعة من مستلات لا تزيد عن عشرة وفق الذي حدده الباحث.

٩- من الممكن رفض البحوث إذا لم تُطابق الشروط المُنوه عنها ويحق للمجلة استرجاعها الباحث مرة أخرى وتعديلها.

أشهر المجلات العلمية المعتمدة المحكمة

إذا أردت نشر بحثك العلمي في مجلة معتمدة موثوقة فإليك باقة من أبرز المجلات العلمية المحكمة المشهورة والتي منها ما يلي:-

١- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هذه مجلة علمية معتمدة محكمة تعمل على نشر البحوث العلمية والمقالات الخاصة بالباحثين العلميين، كما أن هذه المجلة تم نشأتها في دولة العراق، حيثُ تقوم بنشر المجالات الخاصة ب الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والتي تُكمن في الآتي: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، علم النفس، نظم المعلومات، الآثار، اللسانيات، علم الاجتماع، الصوتيات، الأنثروبولوجيا، العلوم المسرحية، المكتبات الإعلام، إلخ.

هذا بجانب اعتماد المجلة للنشر بكافة الجامعات العربية بوجه عام، بالإضافة إلى أن المجلة حاصلة على تصنيفات دولية (ISI, Google Scholar), كما تقوم مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية بالنشر في حدود أربع أعداد كل عام.

٢- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

هذه مجلة علمية عربية وهي حاصلة على المركز الأول في كافة المجالات الخاصة بالعلوم الشرعية بالإضافة إلى العلوم القانونية واللذان يكملان بعضهما البعض، كذلك تُصنف المجلة بشكل دولي ضمن( ISI, Google Scholar).

يتوفر للمجلة مجلس تحرير في مختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، حيثُ يتم النشر بصورة شهرية بحوالي اثني عشر عدد كل عام، وقد تمتاز المجلة بالسرعة في التحكيم وكذلك النشر دون مقابل، وهي مجلة معتمدة في كافة الجامعات العربية.

٣- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

أما هذه المجلة فهي مجلة علمية معتمدة محكمة تعمل على نشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، حيثُ تم تصنيف المجلة عالميًا ضمن ( ISI, Google Scholar، ، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية), وأُخرى من التصنيفات الدولية المختلفة.

كما أنها معتمدة للنشر في كافة الجامعات باللغة العربية والإنجليزية، وقد تقوم بالنشر بحوالي ثلاث أعداد كل عام، كذلك يُعين للمجلة مجلس تحرير من أهم وأفضل المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية في كافة المجالات.

٤- مجلة العلوم الإنسانية العربية

وهي مجلة علمية معتمدة محكمة تعمل على نشر الأبحاث والمقالات العلمية في تخصص العلوم الإنسانية، وهي العلوم المُختصة بالآتي: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، الأنثروبولوجيا، كذلك يتم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، وغيرها من التصنيفات العالمية الأُخرى.

أيضًا تكون المجلة معتمدة للنشر بكافة الجامعات العربية وغير العربية، حيثُ تقوم بنشر البحوث باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بموجب أربع أعداد كل عام، كما يتم تعيين مجلس تحرير من أرقى المستويات العلمية المختلفة في تخصصات العلوم الإنسانية.

في ختام مقال المجلات العلمية المحكمة في قطر قد قمنا بذكر الشروط الخاصة بالنشر في المجلة العلمية المحكمة، مع ذكر المواصفات الخاصة بالنشر أيضًا، هذا بجانب توضيح المميزات التي سوف يحصل عليها الباحث عند النشر في المجلات العلمية، كما وضحنا أيضًا مجموعة متميزة من أبرز المجلات العلمية المعتمدة المحكمة للنشر.