المجلات العربية المصنفة في سكوبس

المجلات العربية المصنفة في سكوبس

تختلف القيمة المعرفية للمجلات العلمية المحكمة وفقا للعديد من العوامل، وتعتبر المجلات العربية المصنفة في سكوبس، أحد أهم المجلات التي تتسم بقيمة معرفية كبيرة، وهو ما يدفع الكثير من الباحثين للبحث عن مثل تلك المجلات للنشر فيها.

ولكن لابد أن يتعرف الباحث أولاً على أهم التفاصيل التي تتعلق بذلك الأمر، وأن تصنيف المجلات بشكل عام يوضح شيء من التفاوت في الجودة والتفضيل بين المجلات وبعضها، ويعتبر تصنيف قاعدة البيانات SCOPUS هو التصنيف الأكثر اعتماداً في معظم دول العالم.

إذاً ما المقصود بـ المجلات العربية المصنفة في سكوبس؟

المجلات العربية المصنفة في سكوبس هي أحد أهم المجلات التي يسعى الكثير من الباحثين للنشر فيها، حيث تعتبر سكوبس واحدة من أكبر قواعد بيانات المقالات والملخصات والاقتباسات التي تخضع جميعها لمراجعة الأقران، كما تنتهج المجلات العربية المصنفة في سكوبس لمنهج صارم يتبع معايير محددة، كما تراعي سكوبس التنسيقات المختلفة سواء كان ذلك لـ (الكتب، أو المجلات، أو أوراق المؤتمرات، إلخ) في جميع المجالات.

كيف تجد ما يناسبك من المجلات العربية المصنفة في سكوبس؟

ليمكنك إيجاد المجلة التي تبحث عنها بسهولة يجب عليك أولاً فتح الصفحة الخاصة بالمصادر والبحث في قائمة سكوبس للاطلاع على مجموعة عامة من المجلات العربيه الممثلة في قاعدة البيانات، سترى معايير البحث التي تعتمدها قاعدة بيانات سكوبس من حيث (منطقة الموضوع، الناشر، العنوان، ISSN، طريقة إضافة المصادر، وكذلك مقاييسCiteScore لتلك المجلات، وخيارات العرض).

وعندما يرغب الباحث في تقديم بحثه العلمي في مجلة من المجلات العربية المصنفة في سكوبس، يجب عليه أولاً تحديد المجلة المستهدفة للمنطقة الخاصة بموضوع البحث، ومن أجل التحقق من فهرسة المجلة العربية المستهدفة في النطاقات المتاحة أم لا، يتعين على الباحث القيام بالخطوات التالية:-

أولا يقوم بكتابة عنوان URL في شريط العنوان الخاص به: www. Scopus.com/sources،

سوف يتم توجيهه مباشرة إلى تصفح كافة المصادر على Scopus.com – وصفحة البحث في قائمة دفتر اليومية.

ومن ثم عليه تحديد عنوان البحث أو اسم الناشر أو رقم ISSN الخاص بالمجلة المستهدفة.

عند ظهور عنوان المجلة، يضغط فوق أيقونة البحث عن المصادر.

وفي الحال سوف تظهر لك كافة التفاصيل حول المجلة مع تغطية كاملة لقاعدة البيانات، كما يمكنك الحصول على عامل تأثير سكوبس بالإضافة إلى تقارير الاقتباس من المجلات المشابهة على مدار الخمس سنوات الماضية.

لماذا تعتبر المجلات العربية المصنفة في سكوبس مصدراً موثوقاً به؟

لم يكن حرص كافة الباحثون على إيجاد مجلة علمية مصنفة ضمن سكوبس بالتحديد من فراغ، ولكن لعلمهم الجيد بأهمية تلك المجلات ومكانتها بين المجلات الأخرى، حيث تمتلك سكوبس قاعدة بيانات كبيرة وواسعة ومتنامية، كما أن جودة المنشورات المدرجة بها من أعلى ما يكون، وذلك لأنها تضع معايير صارمة للتضمين، مما يضمن أن أي بحث موجود في سكوبس يسترجع المعلومات من مصدر جدير بالثقة وعالي الجودة.

ولكن بصفة عامة ما هي أهمية تصنيف SCOPUS بالنسبة للمجلات العربية؟

ذكرنا أن أهمية تصنيف المجلات العربية في سكوبس يجعل للمجلة قدرها الكبير وخاصة في أحكام عملية النشر، كما تعتبر قاعدة SCOPUS أرشيفاً متكاملاً لكافة المجلات العلمية العربية والمحكمة، وفيما يلي المزيد من الأهمية لقاعدة بيانات SCOPUS:-

١- توفر SCOPUS عدد ضخم من المجلات العلمية المحكمة بكافة تخصصاتها، وبالتالي تتيح للباحث أقصى استفادة منها في نشر دراساته.

٢- كذلك تعتبر SCOPUS أرشيفاً تاريخاً متكاملاً يحتوي على أعداد وأسماء مجلات علمية محكمة ذات قيمة من الماضي والحاضر.

٣- يسهل على الباحث الوصول إلى كافة المصادر والمراجع من خلال قاعدة بيانات SCOPUS بمجرد كتابة أسماء تلك المجلات أو الاطلاع على سنة صدورها.

٤- كما أنه يمكن لأي باحث من خلال قاعدة بيانات SCOPUS أن يصل إلى كافة الموضوعات المنشورة على المجلات العلمية المعتمدة والمحكمة.

٥- قاعدة بيانات SCOPUS المعلومات التعريفية الكاملة بالمجلات العلمية المحكمة، فستجد اسم المجلة والناشر وسنة الصدور ودورية الصدور.

٦- تتيح قاعدة بيانات سكوبس جمهور الباحثين من الوصول إلى أهم وأكثر المجلات دقة وكفاءة والتي يحققون أقصى استفادة من لنشر أبحاثهم عليها.

٧- كما تعتمد سكوبس على التجديد المستمر في محتواها ومضامين المجلات العربيه المصنفة في سكوبس، بالتالي توفر إمكانية الحصول الباحثين على آخر الإحصائيات المستجدات في مختلف المواضيع البحثية.

٨- ومن الأمور الهامة أيضاً التي توفرها قاعدة بيانات سكوبس هي بيانات الاتصال وطرق التواصل مع المجلات العلمية المصنفة ضمنها.

نماذج لـ المجلات العربية المصنفة في سكوبس

وهذه قائمة بأهم أسماء المجلات العربية المصنفة في سكوبس التي يمكنكم الاختيار من بينها:-

مجلة العلوم الإنسانية العربية

تعبر مجلة العلوم الإنسانية الغربية أحد اهم المجلات العربية المصنفة في سكوبس، وتهتم تلك المجلة بنشر البحوث والتقارير والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية بكافة فروعها، والتي تشمل ما يلي: علوم الدين، علوم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية باختلافها وتنوعها، علم الاجتماع، علم الموسيقى، الأدب والنقد، وكذلك علم الفلسفة، الفن، التاريخ والأنثروبولوجيا.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

هي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر المقالات العلمية في مختلف المجالات، وهي أحد العلمية المعتمدة للنشر في الجامعات العربية والدولية، وتقوم بنشر محتواها باللغة الإنجليزية فقط.

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

من بين قائمة أسماء المجلات العربية المصنفة في سكوبس، والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وترجع أهمية هذه المجلة وحرص الكثير من الباحثين على نشهر أبحاثهم فيها أنها مجلة مجانية النشر، وتعتبر المجلة العلمية الأولى التي تتخصص في نشر كلا من العلوم الشرعية والعلوم القانونية معاً، وجذلك باعتبارهما فرعين مكملين لبعضهما، وتعتبر المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية أحد أبرز المجلات العربية المصنفة في سكوبس والمعتمدة لدى الجامعات العربية.

المصادر

https://www.researchgate.net/post/Are_there_Arab_academic_journals_within_the_Scopus_database_that_can_be_recommended_by_researchers

https://www.researchgate.net/publication/342419886_akhr_thdyth_llmjlat_alrbyt_aldakhlt_dmn_skwbas_-_hzyran_2020_Scopus_Arabian_Journals_List_June_2020

https://app.enago.com/homepage/i/31432/isi-scopus-or-pubmed