المجلات السعودية في ISI

المجلات السعودية في ISI

المجلات السعودية في ISI، أحد المجلات التي تلاقي الكثير من عمليات البحث عليها يومياً من قبل الكثير من الباحثين والطلاب الذين يرغبون في نشر دراساتهم بهدف الحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه، أو من أجل الترقي الوظيفي،  ويشير رمز IsI  إلى مصطلح ISTITUTE FOR SCIENTIFIC INFO والذي يعني (معهد المعلومات العلمية).

 ويُعَدُّ تصنيف ISI أحد أشهر التصنيفات الدولية للمجلات المحكمة، التي يرغب الآلاف من الطلاب النشر فيها نتيجة ما تمنحه لهم من مزايا، وتتضمَّن قواعد بيانات ISI عددًا لا بأس به من المجلات في معظم المجلات والتخصصات التي تتضمَّن  ملخصات بحوث وتقارير، وتُقاس قيمة المجلات السعودية ISI وفقًا لمعامل التأثير IMPPACT FACTOR.

 المجلات السعودية في ISI

في تصنيفات المجلات العلمية المحكمة التي تصدر عن الجامعات أو المؤسسات المرموقة ودور العلم العربية، نجد أن هناك قسم منها مصنف ضمن قاعدة البيانات السعودية، ولابد أن نذكر هنا أن تصنيف المجلات السعودية ISI في قاعدة البيانات هذه يظهر أهميتها في المجال الذي تنشر فيه، ويوضح مدى مكانة تلك المجلة العلمية ومدى الاعتماد على منشوراتها.

لماذا يهتم الباحثون بالنشر في المجلات السعودية في ISI؟

في الحقيقة يهتم الباحثون وبالأخص الباحثون العرب بالنشر في المجلات المصنفة ضمن IsI وذلك لأنها تعود عليهم بالكثير من الفوائد والتي نذكرها لكم فيما يلي: -

١- يمكن للباحث من خلال تصنيف المجلات العلمية ضمن ISI، التعرف على المزيد من المجلات العلمية المناسبة والموثوقة في تخصصه العلمي، بشكل أكثر دقة.

٢- كذلك تسعى المجلات السعودية في ISI إلى نشر الأبحاث والدراسات الأصيلة التي تحقق أعلى فائدة للعلم والمجتمع، ولذلك فهي تضع مجموعة من المعايير والشروط الصارمة والدقيقة التي يجب اتباعها ليتم الموافقة على نشر الأبحاث.

٣- كما يمكن من خلال الاطلاع والبحث في تصنيف المجلات العلمية المحكمة، توفير الكثير من الوقت والجهد في البحث عن المصادر ذات المصداقية العالية، وذلك لأن هذه المجلات التي لا تنشر سوى الأبحاث العلمية الموثوقة وفقاً لمجموعة من المعايير الصارمة.

الشروط التي تضعها المجلات السعودية في ISIعلى الباحث

هناك بعض الشروط أو المعايير الثابتة التي لا يمكن التلاعب في أساسياتها والتي تعتمدها المجلات السعودية في ISI بشكل أساسي، ولكن قد تختلف بشكل نسبي من مجلة لأخرى، وتتضمن تلك القواعد ما يلي:-

١- أصالة البحث والتأكد من كونه غير مقتبس أو منقول، وهذا الشرط لا يمكن التغاضي عنه أو التساهل فيه عند النشر في المجلات السعودية في ISI، فهذه المجلات تهدف في الأساس إلى حماية الأبحاث والباحثين من السرقة، كما تفرض تلك المجلات على الباحث بالإضافة إلى أصالة البحث أن تكون الدراسة مميزة وذات قيمة اجتماعية.

٢- اتباع الأساليب العلمية المعتمدة والمعروفة عند كتابة البحث العلمي، فيما يشمل الحفاظ على صحة وسلامة اللغة وعدم الابتعاد عن الفكرة الرئيسية بالحشو والتعقيد.

٣- كتابة البحث وفق منهجية محددة، ويجب أن تتبع هذه المنهجية لعناصر وخطوات محددة ومتسلسلة، بداية من اختيار عنوان مناسب ومعبر عن محتوى الدراسة، بشكل مختصر، ثم وضع مقدمة شاملة لأبعاد الموضوع وتشير إلى الأهمية من وراء إجراء هذه الدراسة وكذلك الحلول المتنبئ بالتوصل إليها من خلال تلك الدراسة، وغيرها من العناصر الأساسية التي يشتمل عليها البحث.

٤- اختيار المنهج العلمي المناسب لموضوع أو مشكلة البحث، على سبيل المثال اختيار المنهج الوصفي أو المنهج التحليلي أو المقارن ويتم تحديد المنهج وفق العمليات المعروفة فيه.

٥- كذلك يجب على الباحث ذكر الأساليب والطرق التي ارتكز عليها ومن ثم وضع النتائج على أساسها ويعتبر ذلك هو العنصر الأهم في مراحل البحث العلمي.

٦- تنسيق البحث أيضا من الأمور العامة التي يجب مراعاتها، لذلك يجب الكتابة وفق القوالب التي تخصصها المجلات السعودية في ISI، وذلك من حيث نوع وحجم الخط بالنسبة للعناوين والجداول والفقرات، وتحديد وضعية الهوامش، والالتزام بعدد صفحات محددة، وفقا لما تتيحه المجلة، بالإضافة إلى كيفية ذكر المصادر التي اقتبس منها الباحث.

٧- بالنسبة لملخص البحث فهو من الأمور الهامة التي تساعد اللجان المشرفة على فهم الغايات والأهداف بشكل مباشر ومختصر، ويوضح للقراء بشكل عام الفكرة الأساسية من الدراسة، لذلك يجب مراعاة ابتعاد الملخص عن الحشو والالتزام بعدد الصفحات التي تحددها المجلة له.

٨- كما تؤكد المجلات السعودية في ISI على ضرورة تقديم البحث وفق اللغات التي تحددها، والتي تتبع لنطاق النشر.

٩- حفاظا على حرية التعبير لدى الباحث مع اخلاء مسؤولية المجلة من المضمون الحساس فإنها تطلب من الباحث تضمين تعهد بتحمل المسؤولية كاملة لأي فكرة أو نص داخل مضمون الدراسة، كما تفرض المجلة على الباحث أيضاً كتابة تعهد بعدم نشر البحث في أي جهة أخرى، وذلك للحفاظ على حصرية النشر.

١٠- وأخيراً، فإنه من الشروط الهامة التي تضعها المجلات السعودية في ISI، هو توثيق البحث وفقاً لأحد أدوات التوثيق المعروفة والموثوقة.

العوامل التي يعتمد عليها الاختيار بين المجلات السعودية في isi.

أولاً اختصاص المجلة: يوجد في المملكة السعودية العديد من المجلات المصنفة ضمم isi بعضها مختص في مجال واحد محدد وبعضها الآخر يختص بعدة مجالات، ولكن المهم عند البحث على مجلة مناسبة التأكد مما إذا كان مجال البحث موجود، وعلى كل حال تعتبر عملية النشر في المجلات ذات الاختصاص الواحد ذات أفضلية أكبر.

ثانياً التحكيم: أهم ما يميز المجلات السعودية في isi هو عملية التحكيم والتي تهتم اهتمام بالغ بتوثق البحث، وتتم عملية المراجعة والتحكيم في تلك المجلات من قبل مجموعة من أكفأ المحكمين في مجال الاختصاص، والذين لا يقل عددهم عن اثنين أو ثلاث.

ثالثاً لغة المجلة: هي من الأمور الهامة أيضا بالنسبة للباحثين وخاصة في الدول العربية والذين يلجأون للنشر في المجلات المصنفة ضمن isi ليمكنهم تحقيق غاياتهم دون تحمل أعباء الترجمة، وهناك باحثون آخرون يبحثون عن المجلات متعددة اللغات ليمكنهم النشر في نطاق واسع.

رابعاً قوة المجلة وتصنيفها: وذلك يعود للاعتمادات التي تدخل فيها المجلة أو تشتريها، حيث تساعد تلك التصنيفات الباحث في إيجاد متطلبه على حسب الغاية.

خامساً الاستمرارية ومدة النشر: تعتبر استمرارية المجلة ومدة النشر بها عامل مهم، وغالباً ما يعتمد ذلك بشكل أو بآخر على فترة التحكيم والمدة اللازمة لمراجعة البحث وعدد الأبحاث المقدمة إليها، ولكن في النهاية يظل موضوع استمرارية المجلة في النشر هو اشارة قوية على قوتها ومدى معرفة الباحثين بها.

وأخيراً الرسوم وتكاليف النشر: بكل تأكيد تتأثر عملية التكلفة بقوة وتصنيف المجلة بالإضافة للنطاق الجغرافي والخدمات التي تقدمها واللغات التي تنشر بها، وهنا يجب على الباحث اختيار المجلة وفقاً لقدرته على تحمل تلك التكاليف.

المصادر

https://www.researchgate.net/publication/333531791_How_to_know_the_classification_of_the_magazine_according_to_the_classification_of_isi

https://www.researchgate.net/post/SCI_and_ISI_indexed_journals

https://www.editage.com/insights/how-do-i-verify-that-my-target-journal-is-indexed-in-isi-scopus-or-scimago

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Institute_for_Scientific_Information

https://www.pubmanu.com/can-know-journal-isi-scopus-scimago-indexed/