المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية

المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية

يُقصد بـ المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية، العمل على تنظيم اللقاءات والمؤتمرات العِلمية التي تقوم بجمع النُخبة من رواد البحث العلمي والعقول المُبدعة والثقافية من قلب المملكة العربية السعودية أو خارجها، وذلك من خلال عقد المؤتمرات الدولية كوسيلة من وسائل التواصل والتبادُل المعرفي والعِلمي، مما يعمل على خِدمة النهضة العلمية وتقوية علاقات المُشاركة والتعاون الدولي وكذلك الاكتشافات البحثية، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم وباستفاضة عن المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية، فتابعونا.

ما هي أهداف المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية؟

هناك الكثير من الأهداف التي تسمح بعقد المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية، وهي كالآتي:-

١- وإعلاء اسم الجامعة ورفعة مكانها وشأنها بين الجامعات الأخرى على المستوى الداخلي في المملكة العربية السعودية والمستوى الدولي أيضًا في نفس التخصص، وكذلك الإسهام في تحقيق هدف ورؤية الجامعة بحيث تكون في مستوى الجامعات العالمية، من خلال عقد مؤتمر علمي باسمها ومُشاركة الباحثين والمهتمين بالاكتشافات العِلمية من قبل طُلاب الدراسات العُليا، والمشرفين، والأساتذة، وأعضاء هيئة التدريس الأخرى.

٢- تدعيم وتعزيز العلاقات الداخلية بين الجامعات السعودية من جانب، وزيادة وتقوية العلاقات وذلك من خلال تنظيم المؤتمرات العِلمية والعمل على مُتابعتها، والمُشاركة في الإشراف على الأبحاث المُقدمة فيها، ورفع توصيات وقائع أعمال المؤتمر للوزارات والهيئات المحلية من أجل العمل على تطبيق النتائج التي تناولتها تلك الأبحاث، وتوطيد العلاقات بين الدول من جانب آخر من خلال الدعوات المُقدمة لها من قبل المملكة العربية السعودية لحضور المؤتمرات العِلمية في الجامعات السعودية، من أجل تحقيق التشارُك العِلمي وتبادُل الخبراء والتعارف في سبيل تحقيق مصلحة مُشتركة في المُستقبل.

٣- بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية من أجل دعم حركة السياحة من خلال تعريف الوافدين الحاضرين المؤتمر عن أهم المعالم السياحية والأثرية والدينية وكذلك التعريف بثقافة البلد.

٤- العمل على تنظيم وترتيب الجامعة التي تم انعقاد المؤتمر فيها، حيثُ نجد أن الجامعات في المملكة العربية السعودية تحاول نشر الأبحاث العلمية المُقدمة عن طريق الحاضرين والمُشاركين في المؤتمر، حيثُ أن لذلك دورًا هامًا وكبيرًا في تصنيف وترتيب الجامعة وفق مجموعة الأبحاث المُنتشرة باسمها ونوعيتها.

٥- هذا إلى جانب التواصل الجيد بين القطاعات التعليمية والعاملة في الدولة من خلال دعوة المندوبين ومدراء المراكز البحثية ومسؤولي العلاقات العامة في تلك القطاعات للمُشاركة في المؤتمرات العِلمية في الجامعات السعودية، ومعرفة على كل ما هو جديد وهام في سوق العمل.

٦- أيضًا يكون الهدف من المؤتمرات العِلمية في الجامعات السعودية، العمل على تقديم المُساعدة للطُلاب للقيام بنشر الأبحاث العلمية التي تسعى لطلب إجراء إبراز وتوضيح بعض التناقُشات الشفوية، أو التجارب العِلمية والتي من خلالها يهدف الباحثين والطُلاب لتحصيل عِلمي أكبر، والسعي وراء تحقيق مُتطلبات الترقية الوظيفية.

٧- كذلك تحاول الجامعات عن طريق تنظيم تلك المؤتمرات، دعم المعرفة عند الطُلاب والكوادر التعليمية، وذلك من أجل مُتابعة أهم وآخر التطورات عالميًا ودوليًا في مجالات التخصص والعلم.

٨- كما تمنح المؤتمرات العِلمية المُنعقدة في الجامعات الفرصة أمام الطُلاب لعمل الاجتماع واللقاء مع المُختصين والأساتذة في الجامعة، وكذلك التعارف ببعضهم البعض.

شروط وقواعد المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية والأبحاث المنشورة فيها

توجد مجموعة من القواعد والإجراءات التي يجب معرفتها من أجل عقد مؤتمر علمي ناجح، وهي كالآتي:-

١- تلقي الأبحاث التي لم يتم نشرها قبل سابق في أي من المؤتمرات العلمية في الجامعات، أو أي دور وسائل النشر الأخرى.

٢- أن الأبحاث المُقدمة في المؤتمرات العِلمية في الجامعات السعودية يتم تزويدها بشعار واسم الجامعة والأعضاء المُشرفين ولا تقبل أبدًا بغير ذلك.

٣- من الأفضل عدم عقد المؤتمر العِلمي في وقت الاختبارات أو في موسم الصيف.

٤- تقوم الجامعة بتخصيص تكاليف مُحددة لعقد المؤتمرات والتأكد على أن تكون الرسوم الخاصة بحضور المؤتمرات ضمن القبول.

٥- في حال المبعوثين من جامعات أخرى لعقد المؤتمر لابد من إحضار أوراق الموافقة والإجازات وكذلك المؤهلات العلمية.

٦- من الضروري أن يقوم المُشارك والمُتقدم للحضور في معارض براءات الاختراع، أن يكون تحت ظل اسم الجامعة.

شروط وقواعد أخرى تابعة للجامعات السعودية

كما تقوم المراكز المسؤولة عن البحث العلمي والمؤتمرات بإضافة مجموعة من القواعد التي يتم فرضها على المُنظمين للمؤتمر والمُشاركين من أجل المحافظة على حركة البحث وتحقيق الهدف العِلمي المطلوب، ومن هذه القواعد ما يلي:-

١- التأكد من أهمية الموضوع المطروح في المؤتمر العِلمي، ودرجة إسهامه في خِدمة المُجتمع السعودي، وعلى الساحة العِلمية، وكذلك التنمية الوطنية.

٢- السعي وراء الموافقة لإقامة المؤتمر من خلال إرفاق الطلب بعقد المؤتمر شاملة المجال والتكاليف والمُدة وعدد المُشاركين والفعاليات والموضوعات المطروحة.

٣- يتوجب على الهيئة المُتقدمة بعقد المؤتمرات العِلمية في الجامعات السعودية أن يكون لها قسم على موقعها الإلكتروني خاص بالمؤتمر من أجل معرفة كل ما يخُص المؤتمر من حيث الأهداف ومعرفة الحضور والأُسس التي قامت عليها المؤتمر العِلمي وكذلك الأبحاث المطروحة ومعرفة من هم أصحابها.

٤- استقبال صفوة الشخصيات في الجامعة وكذلك الشخصيات العِلمية في مجال اختصاص المؤتمر من الباحثين والخُبراء السعوديين.

ما هي شروط الورقة البحثية المقدمة للمُشاركة والنشر في المؤتمرات العِلمية؟

هناك عدد من الشروط تختص بالورقة البحثية يجب معرفتها قبل التقديم في المؤتمرات العِلمية، وهي كالآتي:-

١- ضرورة كتابة الورقة البحثية بأسلوب أكاديمي يخلو من أي أخطاء عِلمية أو لغوية، مع التأكد من التدقيق اللغوي.

٢- العمل على تقسيم وترتيب الورقة البحثية بدءًا من كتابة مُلخص يوجد به توضيح عام عن البحث وأفكاره، يليه المُقدمة التي تتحدث عن المُشكلة التي دفعت الباحث للكتابة، وما النتائج المُقترحة، يليه الحديث عن مضمون البحث وبها البيانات التي تم تجميعها والدراسات التحليلية التي أجراها والدلائل، حتى كتابة النتائج التي توصل إليها الباحث في النهاية.

٣- إضافة المراجع والمصادر التي أخذ منها الباحث لكتابة بحثه.

٤- ضرورة مُراعاة التنسيق وقواعده وعدد الأوراق التي تُضيفها الجهات المعنية وذلك حتى لا تتخطى عدد كلمات مُلخص البحث وعدد صفحات ورقة البحث العِلمي العدد المُصرح به من قبل اللجنة المسؤولة عن المؤتمرات العِلمية في الجامعات.

٥- الكتابة بحجم وتنسيق خط مُعين العناوين الرئيسية والفرعية والجداول والرسومات مع إضافة هوامش مناسبة للصفحة، وكذلك تضمين الخرائط والصور بجودة عالية داخل البحث أو في مُلحق في ختام البحث مع مُراعاة الدقة والتسلسُل.

٦- العمل على اعتماد وتوثيق البحث بأحد أنظمة التوثيق المعروفة.

 المؤتمرات العلمية في الجامعات السعودية المُنعقدة سنويًا

من تلك المؤتمرات العِلمية التي تنعقد بشكل سنوي، الآتي:-

١- المؤتمر العِلمي لكلية الاقتصاد والإدارة لدراسات وأبحاث الاقتصاد والعلوم الإدارية.

٢- المؤتمر السنوي للجمعية السعودية للعلوم والتربية النفسية.

٣- مؤتمر مستقبل الرعاية الحرجة في المملكة العربية السعودية.

٤- مؤتمر الشرق الأوسط لنمذجة معلومات البناء.

٥- مؤتمر الجمعية السعودية للجراحة العامة.

٦- مُمثلي الجامعات ورؤساء الغرف التجارية والصناعية في دول الخليج العربي.

٧- مؤتمر رؤساء أقسام الاقتصاد والاقتصاد الاسلامي بجامعات المملكة العربية السعودية.