الفرق بين ISI  وSCOPUS

الفرق بين ISI وSCOPUS

مع كثرة انتشار وتعدد المجلات العلمية على مستوى العالم، باتت جميع الأبحاث العلمية المنشورة عديمة القيمة إن لم يتم تسجيلها في قاعدة بيانات موثوقة ومدعومة من جهات معروفة، ويوجد العديد من التصنيفات التي تعبر عن جودة المجلة ورصانتها ومدى الاستفادة التي تعود على الباحث عند نشر بحثه فيها، وفي مقدمة تلك التصنيفات يأتي تصفيف سكوبس وتصنيف isi، لذلك نواجه سؤالا يتردد كثيراً علينا وهو ما الفرق بين ISI وSCOPUS، لذلك أعددنا ذلك المقال لنوافيكم بأهم التفاصيل التي ترغبون في معرفتها.

* الفرق بين ISI وSCOPUS من حيث التعريف لكل منهما:-

 Scopus هي من أضخم قواعد البيانات الموجودة حالياً، حيث تضم مجموعة كبيرة جداً من الأبحاث والدراسات والكتب العلمية المنشورة، وتتمثل المهمة الرئيسية لقاعدة بيانات Scopus ، في تتبع المجلات العلمية وفهرستها، مع تثبيت الاستشهادات من مصدر واحد بعد نشر المقال في المجلة المصنفة ضمن Scopus

أما ISI فهي من أقدم المؤسسات التي تم تأسيسها منذ عام 1956م بغرض فهرسة المقالات والمستندات العلمية والاقتباسات بشكل عام ويعبر مصطلح IsI عن الاختصار لـ institute for scientific information ويعني معهد المعلومات العلمية.

* أهم ما يميز ISI وScopus

لم يكن الفرق بين ISI وSCOPUS كبير، ولكل منها مميزاته التي تجعل الكثير من العلماء والباحثين يبذلون قصارى جهدهم لنشر أبحاثهم في مجلات علمية تابعة لتلك المؤسسات، وبشكل عام تشترك Scopus وISI، في عدة مميزات من أهمها ما يلي:-

١- كلاهما عبارة عن قاعدة بيانات تتبنى نظم الذكاء الصناعي والتي تساعد الباحثين في الحصول على أحدث وأكبر محتوى مفهرس بأعلى جودة ودقة في كافة الاختصاصات.

٢- كذلك فهما تساعدان الباحثين على مواكبة التطور من خلال التحديث اليومي لقاعدة البيانات.

٣- تسهل على الباحثين الوصول للبحث المراد مما يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.

٤- تحتوي قواعد البيانات سكوبس وIsI على واجهة استرجاع وبحث بسيطة تسهل على الباحث الوصول لما يريده في أسرع وقت.

* قواعد ومعايير النشر في مجلات ISI وSCOPUS

تختلف المعايير والشروط و القواعد من مجلة إلى أخرى ولكن بشكل عام تشترك جميعها في بعض القواعد التي تتمثل فيما يلي:-

١- أن يتفق مجال البحث المقدم للنشر مع مجال المجلة المتقدم إليها.

٢- كذلك يجب أن يكون موضوع متوافق مع رؤية وأهداف المجلة.

٣- مطابقة البحث لكافة المقاييس الأخلاقية والتعليمات العلمية والمنهجية المقررة لكل بحث علمي من قبل اللجان المحكمة.

٤- خلو المحتوى من أي أخطاء إملائية أو لغوية بالإضافة إلى تنسيقه بشكل جيد ومنظم.

٥- المصداقية والموضوعية في توثيق بيانات البحث المقدم، بحيث لا يقبل إضافة أسماء لأشخاص لم يقوموا بالمشاركة في البحث أو تهميش أشخاص آخرين قدموا دعم أو مساعدة بأي شكل.

٦- من الضروري أن يقوم الباحث بتقديم تعهد بعدم نشر البحث أو مشاركته في أي مجلة أخرى.

٧- وأخيراً يجب الحاق البحث بكافة المراجع والمصادر الأساسية التي تم الاستعانة بها أثناء كتابة البحث، مع توثيقها وفقاً لمعايير المجلة.

* ما هي الاستفادة التي تعود على الباحث من نشر أبحاثه في مجلات ISI وscopus؟

كما ذكرنا أن الفرق بين ISI وSCOPUS يكمن في تعريف كل منهما ولكن كلاهما من أهم قواعد البيانات التي تدّر الفوائد العظيمة على الباحثين عند نشر أبحاثهم فيها، ونذكر من تلك الفوائد على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:-

١- منح الباحث نظرة إجلال وتقدير

مجرد انتماءك لمكان مرموق وموثق يضيف إليك بكل تأكيد المزيد من التقدير، لذلك   يسعى الباحثون بشكل مستمر لنشر أبحاثهم في المجلّات العالمية ISI وScopus، حيث أنها تعتبر من أهم المجلّات الموجودة في الوقت الحالي، ونشر أي بحث أو مقال علمي فيها يعني تسجيل اسم الباحث ضمن القائمة التي تضم مبدعي العالم والمساهمين في مسيرة التطور العلمي بشكل عام في كافة التخصصات

٢- الحصول على كثير من الامتيازات المادية والمعنوية

عندما يكون الباحث منتمي لمجلات سكوبس وISI فإنه يستطيع أن يحصل على تمويل مادي من أي جهة بكل سهولة، وخاصة من المهتمين بتطبيق الأبحاث العلمية إذا لمسوا أهميتها للبشرية.

٣- الحصول على منح دراسية من أهم وأرقى الجامعات العالمية

من الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها   طلّاب الماجستير عند نشرهم لأبحاث أو مقالات علمية، هو الحصول على منحة دراسية من إحدى الجامعات العالمية، ولا شك أن نشر بحث أو مقالة جيدة في مجلّات سكوبس أو ISI كفيل جداً بحصول الطالب على هذه المنحة وذلك لأن وجود الطالب في هذه المجلات يعتبر أحد أهم المؤشرات على تفوقه العلمي إذ أن المنافسة في هذه المجلّات تكون قوية جدّاً.

٤- الحصول على وظيفة بمراكز الأبحاث بكل سهولة

لا يوجد أدنى شك أن العمل في مجال الأبحاث يتطلّب الكثير من العمل والجد والمهارة التي لا تتوفر بكل تأكيد لدى الجميع، لذلك فإن العمل في ذلك المجال لا يناسب   الجميع، لذلك تحرص مراكز الأبحاث العريقة على انتقاء أعضائها بكل دقة وحذر، ويعتبر اختيارهم من بين الذين لديهم أبحاث منشورة بالفعل في مجلات scoups وISI من أبرز الطرق المتبعة لتحقيق ذلك الغرض.

٥- شغل وظيفة في الهيئة التدريسية بإحدى الجامعات المرموقة

 ترغب الكثير من المجلات في تحسين الكوادر التدريسية الموجودة بها، حيث أنه بمجرد انضمام الباحثين المنتميين لمجلات سكوبس وISI إليها سوف يرفع من ترتيبها عالمياً، وذلك لأنه من أهم المعايير اللازمة لتطور الجامعات وكذلك معيار تفوق جامعة على أخرى هو عدد الأبحاث المنتشرة باسم تلك الجامعة في قواعد البيانات العالمية وخاصةً في مجلات ISI وسكوبس.

٦- وأخيراً المكاسب المعنوية

بالإضافة لجميع المكاسب التي ذكرناها في السابق فإن نشر الأبحاث العلمية في سكوبس أو ISI هو خدمة للبشرية بجميع فئاتها وتعتبر مساهمة حقيقية لحل المشكلات الكثير من المشكلات.

* المصادر

https://app.enago.com/homepage/i/31432/isi-scopus-or-pubmed-how-do-i-choose-best-journal-based-its-indexing

https://ieconferences.com/scopus-vs-isi-wos-which-one/

https://www.researchgate.net/post/What-is-the-better-choice-between-SCOPUS-and-ISI-indexed-journals

https://www.elsevier.com/connect/editors-update/finding-the-best-journal-for-a-paper

https://www.researchgate.net/post/What-is-the-better-choice-between-ISI-indexed-journal-and-SCOPUS-indexed-journal-Should-I-publish-in-ISI-or-SCOPUS-indexed-journals

https://www.ilovephd.com/how-to-identify-isi-scopus-or-scimago-indexed-journals/amp/