أفضل دار نشر في الكويت

أفضل دار نشر في الكويت

يبحث الكثير من الكتاب والباحثين الكويتيين عن أفضل دار نشر في الكويت من أجل القيام بنشر كُتبهم وأبحاثهم فيها، كما أنهم يبحثون عن دار نشر يوجد بها الكثير من المقومات والمزايا التي تمنح لهم الشهرة والنجاح على المدى الطويل، وهذا يتطلب من الكاتب أو الباحث بعض النصائح الهامة للحصول على أفضل دار نشر في الكويت، وهذا سوف تجدونه في هذا المقال مع مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، فتابعونا.

أفضل دار نشر في الكويت مع مؤسسة الشرق الأوسط

ثمة الكثير من الكتاب والباحثين المتواجدين في الكويت يتمنون المشاركة مع أفضل دار نشر في الكويت حتى يقوموا بنشر مؤلفاتهم وكتاباتهم، وتوصيلها لأكبر عدد من الجمهور، وهذا يحتاج بالطبع إلى دار نشر موثوقة ومعتمدة عالميًا، وهذا بالطبع لا تجده إلا مع مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، فهي بالفعل من أهم وأفضل المؤسسات الخاصة بنشر كافة الإنجازات والأبحاث العلمية المختلفة سواء كانت الأبحاث أو الكتب والمقالات العلمية، كما أنها لا تقوم بالنشر إلا بمجموعة شروط قوية من خلالها يتمكن الكاتب من النشر.

شروط وتعليمات النشر في أفضل دار نشر في الكويت

توجد بعض الشروط والقواعد التي يجب على الكاتب أو الباحث معرفتها لكي تقبل أفضل دار نشر في الكويت النشر فيها، وهذه الشروط تكون كالآتي:-

١- يتوجب على الناشر نشر البحوث العلمية الأصيلة.

٢- التأكد من عدم نشر البحث أو الكتاب قبل ذلك في أي دار أخرى، وأن يتعهد صاحب المحتوى عدم إرفاقها إلى أي مكان آخر.

٣- تقبل الدار البحوث باللغتين العربية والإنجليزية.

٤- يتم تقديم البحث أو الكتاب من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمؤسسة.

٥- أن تكون الهوامش من جميع الاتجاهات ٢.٥ سم.

٦- يتم كتابة العنوان الخاص بالبحث بين علامتين تنصيص مثل "....".

٧- كما يتم كتابة العنوان بخط حجم ١٦مع غامق Bold، مع مراعاة كتابته بدقة متناهية وأن يكون واضحًا ومعبرًا عن الموضوع.

٨- أن يكون حجم الخط (١٢Simplified Arabic  )وذلك للنصوص العربية، أما النصوص الإنجليزية فتكون (10Time New Roman).

٩- لابد أن يتم إرسال عدد ملخصين من البحث إحدى منهم باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، بما لا يعلو عدد صفحاتها عن ٣٠٠ كلمة لكل منهما، على ألا يزيد عدد الصفحات عن ٣٠ صفحة شاملة الأشكال، والرسوم، والملاحق، وألا يزيد عدد الكلمات عن عشرة آلاف كلمة.

١٠- ضرورة أن يحتوي البحث على اسم الباحث أو الباحثين القائمين على هذا العمل، بجانب عنوان جهة الباحث والعنوان الإلكتروني الخاص به.

١١- ضرورة اعتماد دار النشر على American Psychological Association APA للنشر العلمي.

١٢- ضرورة الالتزام بكافة الشروط التي وضعتها المؤسسة، وفي حال عدم الالتزام بالشروط لا يتم قبولها نهائيًا.

 نصائح هامة لضبط تعامل المؤلف والكاتب مع أفضل دار نشر في الكويت

هناك بعض النصائح التي يجب على كل كاتب أو باحث كويتي أن يفعلها حتى يحظى بـأفضل دار نشر في الكويت، وهذه النصائح تكمن في الآتي:-

١- يجب أن تكون العلاقة بين المؤلف ودار النشر مثل العلاقة بين العميل والزبون، بمعنى أن أحدهما يشتري والآخر يبيع.

٢- يجب على الكاتب أيضًا أن يقوم بمقابلة أي شخص يتعامل معه في دار النشر بشغف كبير، وكأنه تقابل مع مسؤول كبير.

٣- من الأفضل أن يحذر المؤلف من رد الناشر المعجب بكتابه أو روايته دون أخباره بقراءتها أولًا قبل الحكم عليها.

٤- من الأفضل أيضًا ألا يتعامل المؤلف مع الناشر الذي يقوم بمدحه فقط لأجل المصلحة، بل يجب أن يشعر أنه صديقه حتى يمنحه النصيحة بكل صدق.

٥- يجب على المؤلف أن يمنح كافة مؤلفاته مكانة خاصة وألا يجوز لأي شخص العبث بها تحت أي مُسمى.

أبرز المجلات العلمية التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط

توجد مجموعة متنوعة ومختلفة من المجلات العلمية المعتمدة التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط، وهي كالآتي:-

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

هي مجلة علمية محكمة تعمل على نشر البحوث والمقالات العلمية المختلفة في جميع فروع المعرفة المختلفة، وهي مجلة قد تصنيفها ضمن (ISI, Google Scholar، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية)، وكثيرًا من التصنيفات العالمية الأُخرى.

كما أن هذه المجلة معتمدة للنشر في الجامعات العربية وغير العربية، كما تقوم بنشر الأبحاث والمقالات باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بموجب ثلاث أعداد كل عام، كما يوجد للمجلة مجلس تحرير من أهم وأفضل المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية في كافة المجالات.

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

وهي مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق، حيث تقوم بنشر مجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل اللغات، والتاريخ، والجغرافيا، ونظم المعلومات، الفلسفة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والآثار، والأنثروبولوجيا، اللسانيات، والصوتيات، والعلوم المسرحية، والمكتبات، والإعلام، وغيرها مما يندرج تحت مجالات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما أن هذه المجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية بوجه عام، ويوجد لهذه المجلة مجلس تحرير متمكن ومُتقن، هذا إلى جانب حصول المجلة على التصنيف الدولي ضمن (ISI, Google Scholar)، حيث تنشر بواقع أربع أعداد كل عام.

مجلة العلوم الإنسانية العربية

وهي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية التي تتمثل في؛ علوم الدين، وعلم الآثار، وثقافات الشعوب الإقليمية، والأدب والنقد، وعلم الاجتماع، والموسيقى، والأنثروبولوجيا، والفلسفة، والتاريخ، والفن.

كما أن المجلة هي مجلة معتمدة دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar)، وغيرها من التصنيفات العالمية الأُخرى، كما أنها تقوم بالنشر باللغتين العربية والإنجليزية وذلك بموجب أربع أعداد كل عام، كما أن المجلة تحتوي على رئيس تحرير من أرقى المستويات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

هذه هي المجلة العربية الأولى المتخصصة بكل من العلوم الشرعية والعلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة مصنفة عالميًا ضمن (ISI, Google Scholar)، كما أن المجلة بها مجلس تحرير من أكفء المستويات في فروع العلوم الشرعية والقانونية، حيث تقوم بنشر المقالات كل شهر بموجب أثنى عشر عدد شهريًا، كما تمتاز المجلة بسرعة التحكيم والنشر بدون مقابل، وهي معتمدة لجميع الجامعات العربية.

أما في ختام مقالنا اليوم عن أفضل دار نشر في الكويت قد أوضحنا لكم الشروط والتعليمات الخاصة بالنشر في أفضل دار نشر في الكويت، هذا بجانب عدة نصائح هامة لضبط تعامل المؤلف والكاتب مع أفضل دار في الكويت، بالإضافة إلى ذكر أفضل المجلات العلمية المعتمدة التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط، كما نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.