أشهر المجلات العالمية

أشهر المجلات العالمية

يلجأ معظم الباحثين والطلاب إلى الاطلاع على أشهر المجلات العالمية، ومعرفة شروط ومعايير النشر بها، لعلهم يجدوا ما يفيدهم أو يتوصلوا إلى مجلة علمية مناسبة لنشر أبحاثهم، وما دمت هنا الآن فأنت أكيد من المهتمين أو المعنيين بذلك الموضوع، لذلك قمنا بإعداد ذلك المقال الذي نحاول من خلاله أن نطلعكم على أشهر المجلات العالمية لنشر الأبحاث في مختلف التخصصات العلمية.

أشهر المجلات العلمية وشروط النشر بها

عندما تبحث عن أسماء أشهر المجلات العلمية لنشر الأبحاث والمقالات العلمية، لابد أولاً أن يكون لديك خلفية جيدة بأهم الشروط والمعايير التي تعتمدها تلك المجلات، حتى يتم قبول نشر   الدراسة العلمية بها، والتي يأتي في مقدمتها أن يكون البحث أصيل، غير منقول أو مقتبس من دراسات أخرى وأن يكون له فائدة للمجتمع.

كذلك من الشروط الأساسية التي تعتمدها أشهر المجلات العالمية لنشر الأبحاث هو الالتزام التام بأصول وخطوات الكتابة الأكاديمية المتعارف عليها عالمياً، وذلك حتى لا يتم رفض البحث من قبل لجان التحكيم المختصة والتي غالبا ما تتكون من عدة أشخاص يتراوح عددهم ما بين شخص واحد إلى أربعة ممن يملكون شهادات علمية عالية ولديهم خبرة واسعة في التخصص الذي ينتمي له البحث المقدم.

مواصفات أشهر المجلات العالمية

من أهم الأمور التي يجب على الطالب أو الباحث العلمي أن يضعها في اعتباره عندما يقبل على اختيار مجلة علمية لينشر بحثه فيها، هي معرفة المواصفات التي تتميز بها أشهر المجلات العالمية، وذلك لأن حسن اختيار المجلة يساهم بشكل أساسي في تحقيق الفائدة المنتظرة، كما أن اختيار مجلات علمية غير معروفة وغير معتمدة لن يعطي الطالب الفرصة في الحصول على الشهادة الرسمية التي تساعده في الترقي الوظيفي، وتحمل أشهر المجلات العالمية مواصفات معينه تتمثل فيما يلي: -

١- لابد أن تكون المجلة موثوقة ومعتمدة ولابد أيضاً من التأكد من أنها تتبع منهج علمي ممنهج ومنظم.

٢- التأكيد على التصنيف المعياري للمجلة وأنها ضمن المجلات المصنفة في قواعد البيانات العالمية المعروفة والمفهرسة مثل isi وSCOPUS.

٣- حتى نكون أمام إحدى أشهر المجلات العالمية فلابد أن تكون إدارة المجلة وجميع القائمين عليها وخاصة أعضاء لجنة التحكيم، من أهم وأبرز المحكمين العلميين ذوي الشهادات العالية والخبرة العريقة في مجالهم العلمي.

٤- كذلك من أهم المواصفات التي تتميز بها أشهر المجلات العالمية هو إصدار مضامينها بشكل دوري ومتواصل، وأن يكون قد عدى على تأسيسها وصدور العدد الأول من محتواها منذ عامين على الأقل.

٥- يجب أن يهتم الباحث العلمي باختيار المجلة العلمية التي ينتمي إليها تخصصه العلمي، فعلى سبيل المثال، لا يمكن للباحث في تخصص الكيمياء، أن ينشر بحثه بمجلة علمية متخصصة في العلوم التربوية فقط.

لماذا يعتبر النشر في أشهر المجلات العالمية هو الأفضل للباحث؟ 

في أشهر المجلات العالمية يتم التأكد جيداً من صحة كل ما ينشر بها من دراسات، كما يتم التأكد من الموثوقية والصدق من خلال عملية المراجعة المعيارية التي يقوم بها مجموعه من أكفأ المحكمين وفقاً إلى معايير أكاديمية وعلمية صارمة، وذلك من أجل إخراج بحث علمي يتصف بالمثالية، كذلك من أهم الفوائد التي تعود على الباحث عند النشر في المجلات العلمية المشهورة ما يلي: -

١- حصوله على رؤية واضحة ومباشرة حول الدراسة.

٢- ارتفاع تأثير الاقتباس.

٣- في مثل تلك المجلات يتم تحكيم الأبحاث في فترة وجيزة.

٤- تتيح للباحث التوسع في المجال العلمي الذي يتخصص فيه.

المزايا العامة للنشر العلمي في أشهر المجلات العالمية

أما عن المزايا التي يتمتع بها الباحث عند النشر في المجلات الشهيرة عالمياً فتتمثل فيما يلي: -

١- تساعد الباحث على تحسين مهارته في الكتابة الأكاديمية وتطويرها.

٢- تتيح للباحث رفع مستوى المعرفة الخاصة به.

٣- تجعل الباحث مستمر في الاطلاع على مستجدات المعرفة سواء في مجاله أو في المجالات ذات الصلة.

٤- يزيد من التقدير الذي يحصل عليه الباحث بالنسبة لمنصبه في العمل، ويحفزه بشكل كبير للعمل من أجل الحصول على المزيد من الترقيات.

٥- يساهم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المشهورة في شهرة الباحث وذكر اسمه بين أفضل الباحثين.

أسماء أشهر المجلات العالمية

هناك مجموعة كبيرة من المجلات العلمية المرموقة والمعتمدة عالميا نذكر بعض منها فيما يلي:-

مجلة العلوم الإنسانية العربية

من أهم وأشهر المجلات العلمية المحكمة التي تنشر البحوث العلمية والمقالات في مجال العلوم الإنسانية.

مجلة العلوم الإنسانية مصنفة ضمن قواعد البيانات (ISI، وجوجل سكولار) والكثير من التصنيفات العالمية الأخرى.

للمجلة مجلس تحرير ولجنة تحكيم من أرفع المستويات العلمية في مختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

هي مجلة علمية معتمدة ومحكمة تنشر البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة، كما أنها مصنفة ضمن (ISI، ومنظمة الصحة العالمية وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية).

مجلة الشرق الأوسط من المجلات المعتمدة للنشر في الجامعات العربية والدولية.

وتنشر المجلة مضامينها باللغة الإنجليزية فقط.

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

أحد المجلات المشهورة ويقع مقرها في العراق، تهتم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في الآداب والفنون وكذلك العلوم الإنسانية.

المجلة محكمة ومعتمدة للنشر في الجامعات العربية بشكل عام، وتحتوي على مجلس تحكيم متمكن يتكون من نخبة من أكفأ المحكمين، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar).

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

هي المجلة العلمية الأولى المتخصصة في نشر كل ما يتعلق بالعلوم الشرعية مع العلوم القانونية باعتبارهما فرعين مكملين لبعضهما البعض.

المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، وتنشر المجلة محتواها بشكل شهري بواقع 12 عدد يتم نشره كل عام، وتتميز تلك المجلة بسرعة التحكيم، وأنها تنشر مضامينها بشكل مجاني.

https://typeset.io/resources/choosing-the-right-journal-a-comprehensive-guide-for-early-career-researchers/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3474301/

https://www.science.org/content/page/science-journals-editorial-policies

https://blogs.library.mcgill.ca/schulich/reading-and-writing-research-what-makes-a-good-scientific-paper/

https://www.facebook.com/samymorgan100077

https://journals.mejsp.com/