أسماء دور النشر في الكويت

أسماء دور النشر في الكويت

تعد دار النشر الكويتية بمثابة الاطلاع والرؤية على المحتوى الكويتي المنشور من أجل انتشاره في الداخل والخارج بشكل احترافي، وهذا يرجع إلى مكانة الدور المعتمد عليها في النشر، واحترافها، وكذلك أسماء دور النشر في الكويت لها عامل كبير على وصول المحتوى المنشور إلى المواطن الكويتي بشكل سلس، فكلما كانت أسماء دور النشر في الكويت معروفة ومشهورة ولها اسم ومكانة، كلما كان ذلك بمثابة منحة خاصة للكتاب أو البحث العلمي المنشور، إذن فعليك عزيزي الكاتب أو الباحث اختيار دور نشر له اسم وتاريخ مثل؛ مؤسسة الشرق الأوسط، وهذا ما سنعرفه بشكل مفصل في هذا المقال، فتابعونا.  

أسماء دور النشر في الكويت

من المعروف أن أشهر أسماء دور النشر في الكويت هي الدور التي استطاعت أن تضع لها اسمًا عالميًا في وقت وجيز، حيث أدى ذلك إلى تحقيق أعلى النجاحات لمدة طويلة وهي دائمًا تعد الأفضل على الإطلاق من بين الأسماء الأخرى المختلفة، ويكون لها الحظ الأوفر من ترشيح اسمها في كل مرة من أغلب الأشخاص الراغبين في النشر والطباعة، فكل ذلك يتطلب دار نشر قوية، ولمعرفة ما هي المقومات الأساسية لخلق دور نشر قوية يعتمد عليها دومًا، تابعوا معنا هذا المقال.

دور النشر الكويتية مع مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

دور النشر الكويتية هو الكيان الذي عن طريقه يستطيع الكاتب أو الباحث النشر فيه إحدى وأهم مخطوطاته العِلمية المراد نشره وانتشاره في أيدى الجميع من المُثقفين والعِلميين، وهذا يحتاج منك عزيزي الكاتب أن تبحث عن دار نشر قوية للغاية ولها طريقة طباعة قوية أيضًا في الكتاب أو البحث الخاص بك، بجانب إمكانية تسويقه ونشره وتوفيره في جميع المكتبات الكبرى المختلفة.

كيف تستطيع نشر كتابك مع مؤسسة الشرق الأوسط؟

حتى يتم الإجابة عن هذا السؤال بطريقة جيدة ومفهومة، لابد أولًا معرفة أن نشر الكتاب في دور النشر الكويتية ليس من السهل، كما عليك معرفة النظامين الرئيسين التي تعمل بهما أي دار نشر سواء في الكويت أو في أي مكان، فالنظام الأول هو نظام النشر على الحساب الشخصي، أما النظام الثاني فهو نظام النشر على حساب الدار، ومهما كان اختيارك فأنت مُكلف باختيار دور نشر مُلائمة حسب قواعد ومعايير محددة.

أسعار دور النشر في الكويت التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط

تقوم دار النشر الكويتية بتحديد سعر النشر، على أن يكون حوالي 90 دولار على أول كل ٣٠ صفحة، ودولارًا واحد عن كل صفحة اضافية أيضًا، أما عن النشر فيها يكون بصورة الكترونية غير مطبوعة.

قواعد ومعايير اختيار دار النشر القوية

بالطبع يكون نشر كتابك أمرًا ليس سهلًا، وذلك لأنه يعتمد بشكل كبير على اختيار دار نشر مناسبة وملائمة، وهذا شيء ليس نسبيًا، حيث توجد مجموعة من الشروط والمعايير التي تعد بمثابة أسبابًا هامة جدًا في تميز دار النشر مقارنة بأي دار أخرى، ومن هذه المعايير ما يلي:-

١- أن يقوم دار النشر بالتعامل بشكل احترافي مع الكتاب

حيث أنه من المقومات المهمة على الإطلاق في اختيار دار النشر المناسبة، هي تلك الدار التي تصلح للتعامل بشكل احترافي وراقي مع كُتابها، فكلما كانت الدار محترفة وسهلة في التعامل، كلما كان ذلك سببًا لنجاح الكاتب أو الباحث، بعكس الكثيرين من الكتاب الذين تعاملوا مع دار نشر غير مُحترفة فبالطبع فشلوا ووقفوا مكانهم.

٢- الاهتمام بمرحلة ما قبل الإصدار

من المعايير الأخرى الهامة في اختيار دار نشر قوية تجعلها من أهم الدور مقارنة بغيرها، هي مرحلة ما قبل الإصدار، وهي المرحلة التي يتم فيها الكثير من التجهيزات حتى يتم إخراج الكتاب في النهاية بشكل لائق ومثالي، ولاسيما يوجد الكثير من الدور التي تهتم بتلك المرحلة حتى تُخرج لنا الكتاب بالشكل المُرضي.

٣- الانتشار في جميع الأمكنة

أيضًا من القواعد الضرورية التي لابد القيام بها حتى تستطيع أن تقول حقًا أنك مع دور نشر قوية ومحترفة، أن تكون هذه الدار قادرة على نشر كتابك أو بحثك في كل مكان داخل وخارج البلاد، فكلما تأكدت من نشر كتابك في كل مكان، كلما تمكنت فعليًا من شهرتك ونجاحك.

٤- استقطاب جميع كبار الكتاب

من الأفضل لك عزيزي الكاتب أن تختار دار نشر قوية تحتوي على أسماء كبيرة ومعروفة من الكُتاب، لأن ذلك يُعيد النظر في شهرتك وتقييمك، فكلما كان دور النشر تحمل كُتاب أقوياء، كُلما كان لك نصيب كافي من تصنيفك بشكل جيد.

٥- أبرز وأشهر أسماء المجلات التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط

توجد الكثير من المجلات العلمية المشهورة دوليًا التابعة لمؤسسة الشرق الأوسط، والتي ينصح بها من أجل التعامل معها، وهي كالآتي:-

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هذه مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية والتي منشأها العراق، حيث تقوم المجلة بنشر المجالات الخاصة بالآداب والفنون والعلوم الإنسانية مثل؛ التاريخ، اللغات، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الآثار، اللسانيات، علم الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغير ذلك مما يوضع تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما أن المجلة معتمدة للنشر في الجامعات العربية بشكل عام، وقد تم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، حيث تنشر بواقع أربع أعداد كل عام، كما يوجد للمجلة مجلس تحرير مُحترف ومُمتاز أيضًا.

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

وهي مجلة علمية محكمة تعمل على نشر الأبحاث والمقالات العلمية في جميع فروع المعرفة وهي مصنفة دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar ، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية)، وكثيرًا من التصنيفات العالمية الأُخرى، كما أن المجلة معتمدة للنشر في الجامعات العربية والدولية.

 حيث تقوم بنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية فقط وذلك بموجب ثلاث أعداد كل عام، كما تتمتع المجلة بمجلس تحرير من أكفء وأرقى المستويات العلمية في مختلف الجامعات العربية والدولية في مختلف المجالات.

مجلة العلوم الإنسانية العربية

هذه أيضًا مجلة علمية محكمة معتمدة تنشر جميع المقالات والأبحاث العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، كالآتي؛ علم الآثار، علوم الدين، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الفلسفة، التاريخ، والفن، الأنثروبولوجيا، كما تم تصنيف المجلة ضمن (ISI, Google Scholar)، وغير ذلك من المصنفات الأخرى.

كما تعتمد المجلة النشر في جميع الجامعات العربية وغير العربية، وقد تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، بموجب أربع أعداد كل عام، حيث تتميز المجلة بوجود مجلس تحرير فيها يُعد من أرقى وأرفع المستويات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.