أسماء دور النشر في الإمارات

أسماء دور النشر في الإمارات

يبحث أغلب الكتاب والباحثين المُقيمين في الإمارات عن معرفة ما هي أفضل وأهم أسماء دور النشر في الإمارات من أجل نشر الأبحاث أو المؤلفات الخاصة بهم، وذلك للنهوض بتلك المؤلفات وإظهارها للنور، حيث أن عملية النشر تعد بمثابة عملية خلق روح جديدة لعمل كتابي أو بحثي يتطلب الشهرة والنجاح في وقت قصير، ولكن ذلك يتطلب العديد من الأمور التي تجعل تلك العملية تمر وتسير بنجاح، ولأن ذلك من الصعب إلا على أدوار النشر المحترفة والمتمكنة، فهيا بنا نتعرف معا على معلومات بخصوص ذلك الشأن، فتابعونا.

أسماء دور النشر في الإمارات

سبق وأن ذكرنا أن النشر في أهم وأشهر أسماء دور النشر في الإمارات يتطلب مقومات كثيرة حتى تستطيع أن تقول أنك في دور نشر حقيقية، وهذا ما توضحه مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي والتي تعد من أهم المؤسسات الخاصة بنشر البحث العلمي حول العالم، نظرا لأنها مؤسسة محكمة ومعتمدة عالميًا، كما أن لها فروع كثيرة ومتنوعة في كل مكان في الداخل والخارج.

أسعار دور النشر في الإمارات

يبلغ سعر النشر في دور النشر في الإمارات يكون بحوالي تسعين دولار على أول كل ثلاثين صفحة، وفي حال رغبتك في نشر صفحة إضافية يكون تكلفتها بحوالي دولار واحد عن كل صفحة اضافية، كما أن النشر فيها يكون بشكل الكتروني وغير مطبوع.

طريقة النشر في دور النشر في الإمارات

من المعروف أن من مزايا أشهر أسماء دور النشر في الإمارات المحترفة أن لها طريقة خاصة بها في النشر، بحيث يلجأ إليها المزيد من الباحثين والكُتاب لنشر أوراقهم البحثية ومؤلفاتهم فيها، وذلك من أجل منح هؤلاء الفرصة للإقبال عليهم بشكل كبير، كما أن دور النشر الموجودة في الإمارات تعمل جاهدة من أجل إراحة المتقدم بالنشر وإرضاءه، حيث تقوم هذه الدور بنشر الكثير من مختلف تخصصات الحياة؛ كالأدب، والبحث الاجتماعي وغير ذلك من التخصصات المختلفة.

قواعد اختيار أفضل دور نشر في الإمارات

إذا أردت أن تنشر كتابك أو بحثك العلمي في دور نشر محترفة في الإمارات، فعليك أن تعرف ما هي القواعد والمعايير الخاصة بدور النشر المناسبة مع اهتماماتك حتى تمنحك أفضل النتائج، أما عن هذه القواعد فهي كالآتي:-

١- أن تتمتع الدور بمحتوى محكم وله وصف عام لعملية المراجعة والتحكيم.

٢- أن يكون دور النشر تنشر بشكل دوري وتملك رقم قياسي عالمي ومُسجل مثل مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي المُسجلة ضمن ISSI.

٣- أن تكون دور النشر تهتم وتركز على محتوى عالمي وله قاعدة كبيرة من الجمهور.

٤- أن يتناسب البحث أو الكتاب المُراد نشره مع تخصصات وشروط النشر في دور النشر أو المجلة.

شروط النشر في دور النشر في الإمارات

هناك مجموعة من الشروط التي يتوجب على الناشر معرفتها حتى يتم قبول الكتاب أو البحث المُقدم للنشر، وهي كالآتي:-

١- ضرورة قيام الكاتب أو الباحث بعمل تنسيق للبحث وفق شروط الدور المطروحة أو وفق قالب المجلة.

٢- كما يتوجب على الباحث أو الكاتب أن يُرفق البحث الذي تم تنسيقه في هيئة ملفMicrosoft Word  إلى البريد الإلكتروني الخاص بالدور.

٣- بالإضافة إلى التأكد من كتابة البحث أو الكتاب لغة صحيحة، مع ضرورة خصائص الضبط، والرسم، والأشكال المتعلقة به.

٤- التأكد من عدم نشر الكتاب أو البحث قبل سابق في أي دور نشر أو أي مجلة أخرى.

٥- هذا إلى جانب تقييم البحث أو الكتاب من خلال محكمين أو ثلاثة.

٦- ضروري أن يتم إبلاغ الباحث أو الكاتب بالقبول أو الرفض للكتاب أو المؤلف المطروح للنشر.

٧- يقوم الكاتب بإجراء التعديلات المطلوبة وإرفاقه مرة أخرى لدور النشر.

خطوات النشر في دور النشر في الإمارات

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن يراعيها الكاتب أو الباحث قبل النشر، وهي ما يلي:-

أولًا: ضرورة مراعاة اكتمال وقوة الكتاب حتى ضمان نشره، وهذا يعني ضرورة أن يقوم الكاتب بتقديم منشورًا يُقدم خدمة للمجتمع.

ثانيًا: مراعاة اختيار دور النشر المُلائمة بشكل يتناسب مع نوع المحتوى القائم به الكاتب.

ثالثًا: أيضًا من الضروري معرفة كافة شروط وأحكام دور النشر حتى يتمكن من النشر فيها من أجل القبول.

رابعاً- كما يجب أن يكون الكاتب مُتمكنًا من تقديم محتوى خالي من أي أخطاء علمية أو لغوية أو نحوية، وذلك يمكن اكتشافه بكل سهولة من خلال التدقيق الجيد للمحتوى قبل النشر.

خامساً- التأكد من تناسب وتلائم المحتوى مع دور النشر حتى يتم قبوله.

سادساً- أيضًا على الكاتب أن يقوم بمُراسلة ومتابعة دور النشر من أجل معرفة هل تم القبول أو الرفض، وفي حالة الرفض يتم إرفاق السبب.

أبرز المجلات العلمية المحكمة في مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

هناك الكثير من المجلات العلمية المعتمدة الخاصة بمؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي، والتي يمكن النشر فيها بكل سهولة، والتي منها كالآتي:-

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي تعد بمثابة مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، حيث أنها مصنفة ضمن (ISI, Google,، مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية)، وغيرها الكثير من التصنيفات العالمية الأُخرى، كما أن هذه المجلة معتمدة للنشر في الجامعات العربية وغير العربية، كما أن المجلة تقوم بالنشر باللغة الإنجليزية فقط وذلك بموجب ثلاث أعداد كل عام، كما أن لها مجلس تحرير من أكفء وأرقى المستويات في الجامعات العربية والدولية في جميع التخصصات.

مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هذه هي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية المختلفة، ومصدرها دولة العراق، كما أنها تقوم بنشر كافة تخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية مثل؛ اللغات، والتاريخ، والجغرافيا، ونظم المعلومات، والفلسفة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والآثار، واللسانيات، والصوتيات، والعلوم المسرحية، والمكتبات، والإعلام، وغير ذلك مما يندرج تحت مجالات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما أن المجلة معتمدة للنشر في كافة الجامعات العربية بوجه عام، حيث يوجد للمجلة مجلس تحكيم متمكن ومحترف في كافة تخصصات المجلة، وهي أيضًا حاصلة على تصنيفا دوليًا ضمن (ISI, Google Scholar)، كما تنشر المجلة مقالاتها وأبحاثها بواقع أربع أعداد كل عام.

المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

أما هذه المجلة هي أول مجلة علمية عربية متخصصة في العلوم الشرعية والقانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن هذه المجلة حاصلة على تصنيف دولي من ضمن (ISI, Google Scholar)، كما تحتوي المجلة على مجلس تحرير في مختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، حيث تقوم بالنشر كل شهر بموجب أثنى عشر عدد، وقد تمتاز المجلة أيضًا بسرعة التحكيم والنشر المجاني، وهي معتمدة أيضًا في جميع الجامعات العربية.